كل ما تريد معرفته عن مشروع محطة ضواغط غاز دهشورأسعار الأسهم بالبورصة المصرية اليوم الإثنين 19-4-2021كريم أبو زيد يرزق بمولوده الأول ويسميه مرادبصور أبيض × أسود.. وائل عبد العزيز يدعو لوالديه بالشفاء: أطيب وأطهر خلق اللهأحسن أب الحلقة 7 .. سامى مغاورى يتفاجأ بوجود على ربيع فى مسابقة أحسن أبمحمد إمام عن الحلقات القادمة من مسلسل "النمر": "اللى جاى رعب"نسل الأغراب الحلقة 7.. غفران يمهل عساف 24 ساعة لإعادة والدته وإلا سيقتلهالخميس المقبل.. علي الهلباوي يحيي حفل غنائي في ساقية الصاويبيراميدز يحرم الاتحاد السكندرى من الوديات قبل مواجهة الثأراعرف نجمك.. أشرف قاسم أفضل مصرى احترف بالدورى السعودىاتحاد الكرة يقرر إنشاء لجنة فض المنازعات في الهيكلة الجديدةمفأجاة.. صفقة تبادلية منتظرة بين الزمالك وبيراميدز فى الصيفإصابة 5 في حادث تصادم بين سيارتين بجرجا جنوب سوهاجحبس عامل متهم بقتل شاب بطلقة نارية خرجت عن طريق الخطأ في الحوامديةالكويت تؤجل أقساط قروض المواطنين لصندوق المتعثرين ودعم الأسرة 6 أشهر«التأمين على الطرق»: ننتظر بيانات ضحايا قطار طوخ لصرف التعويضاتتراجع فائض المعاملات الجارية لمنطقة اليورو خلال فبرايرالصين توافق على 16 مشروعا استثماريا بـ 6.96 مليار دولار أمريكيالمخطوطات الإسلامية بالمزادات العالمية.. سوثبى تبيع لوحة للكعبة "صورة"أطفال شبراخيت بالبحيرة يوزعون التمر والعصير فى الشوارع.. صور

بسبب الكيف.. هل اختلفت دوافع حرب الأنجلو صينية الثانية عن الأولى؟

-  

فى مثل هذا اليوم 3 مارس من عام 1857 اندلعت حرب الأفيون الثانية، وأطلق عليها عدة أسماء الحرب الأنجلو صينية الثانية، أوالحرب الصينية الثانية، أو حرب السهم، أو التجريدة الأنجلو فرنسية على الصين، وهى حرب بين الإمبراطورية البريطانية والإمبراطورية الفرنسية ضد حكومة تشينج الصينية، والتى استمرت 4 سنوات كانت فى الفترة من 1856 حتى 1860م.

وكما نعلم أنه كانت هناك حرب أخرى للأفيون تسمى حرب الأفيون الأولى، ولكن هذه كانت فى الفترة من 18 مارس 1839م وحتى 29 أغسطس 1842م،  وكانت أسباب الأولى هو الطلب على السلع الصينية الفاخرة "الحرير والبورسلان والشاى"، خلق حالة من اختلال التوازن التجارى بين الصين وبريطانيا، وأخذت الفضة الأوروبية تتدفق إلى الصين من خلال نظام جوانزو، الذى حصر دخول السلع الأجنبية عن طريق ميناء مدينة جوانزو فى الجنوب، ولتعديل اختلال التوازن هذا، بدأت شركة الهند الشرقية البريطانية بزراعة الأفيون فى البنجال، ضمن حدود ما يعرف اليوم ببنجلاديش، وسمحت للتجار البريطانيين بتهريبه إلى الصين بشكل غير شرعى، وعكس تدفق المخدرات توازن الصين التجارى، ففرغ الاقتصاد من الفضة، وزاد أعداد مدمنى الأفيون فى البلاد، وتلك نتائج تسببت بقلق حقيقى للمسئولين الصينيين.

أما عن دوافع الحرب الثانية فهى لا تختلف عن الأولى، حيث وقعت "حرب الأفيون"، نتيجة محاولات صينية للتصدى للتجارة التى كان يمارسها تجار غربيون "بريطانيون أساسا" بشكل غير مشروع بين الهند والصين منذ القرن الثامن عشر، والتى نمت بشكل كبير منذ عام 1820، وهناك آراء تقول بأن الحرب اندلعت بسبب أحلام الرأسماليين الإنجليز بفتح أسواق تجارية فى الصين.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة