كرم جبر: صممنا شهادة إلكترونية بعلامة ضوئية لتوفيق أوضاع الصحفوزير النقل: توجيه واضح وصريح من السيسي بتلبية أي مطالب للأشقاء السودانيين"الاتحاد العربي للعاملين" يفوض الرئيس السيسي باتخاذ ما يلزم بشأن أزمة سد النهضةأكثر من 10 آلاف لكل مواطن.. "خطة النواب" تكشف عن نصيب الفرد في أعباء الدين العامنقيب المحامين: مصروفات العلاج تجاوزت الـ 241 مليون جنيه خلال عامننشر توصيات "خطة وموازنة النواب" لزيادة أرباح الخزانة العامةالرئيس التونسي وشيخ الأزهر يتفقان على تشكيل لجنة علمية لخدمة الثقافة الإسلاميةالسيسي يتابع استراتيجية توطين صناعة المركبات الكهربائية والصناعات المغذية280.2 مليار جنيه.. "خطة النواب" تكشف قيمة الاستخدامات الفعلية بالحساب الختامي مقارنة بـ2019خبر في الجول – لجنة من كاف تزور ملاعب ربع نهائي دوري الأبطال لتطبيق تقنية الفيديووفاة والد الفنان أشرف رضا وتشييع الجنازة من مسجد السيدة نفيسةالثقافة تستعد للعام الثقافى المصرى التونسى 2020 -2021.. تفاصيلهيئة الكتاب تصدر 3 عناوين جديدة عن تاريخ مصر القديمة.. تعرف عليهارحلة محمود الجندى من التمرد إلى الإيمان.. كيف اعترف الفنان الراحل بـ تغيير أفكارهوزير القوى العاملة: تدريب 25 شابًا من ذوي الهمم على «ريادة الأعمال» في الإسماعيليةوزيرة الصحة: انتهاء تطوير مستشفى حميات نجع حمادي بقنا بتكلفة 20 مليون جنيهالسفير المصري يلتقي وزير الخارجية البورونديمياه المنوفية: تنفيذ أعمال الصرف الصحي بالشهداء ضمن مشروعات مبادرة حياة كريمةالبرودة تصل لـ 6 درجات غدا .. الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس يوم الإثنين 12 أبريلرئيس جامعة بني سويف يفتتح فعاليات اليوم الرياضي الأول للطلاب ذوي الهمم

أستاذ بمعهد الفلك: أقرب اقتران بين المريخ ونجوم الثريا يشاهد بالعين المجردة

   -  
يقترن كوكب المريخ مع الحشد النجمى Pleiades أو الثريا (النجفة) أو الأخوات السبع الموجود فى برج الثور، حيث يمكن مشاهدة هذا الاقتران بالعين المجردة من السابعة مساءا وحتى غروبهما 11:30 مساءا تقريبا.

وكشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، أن الزاوية الفاصلة بينهما ستكون أقل ما يمكن اليوم 3 مارس2021 وتقدر بحوالى 2.6 درجة قوسية، علما بأن هذا الاقتران لن يتكرر بهذا القرب مجددا إلا يوم 4 فبراير 2038 

وتابع فى تصريحات له على صفحته الرسمية على "فيس بوك": "ويمكننا رؤية هذا المشهد من اليوم وحتى 6 مارس حيث يظهر الكوكب الأحمر (المريخ) بجوار نجوم الثريا، والثريا أو الأخوات السبع هو عنقود أو حشد نجمى يقع فى كوكبة الثور، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية الموجودة فى السماء والتى يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة ".

وأشار: وهناك سبعة نجوم فى هذا الحشد هم ألمع نجومه وهم سبب تسميته .، ويبعد هذا الحشد عن الأرض حوالى 444 سنة ضوئية وعمره فى حدود 100 إلى 150 مليون سنة .

وأوضح تادرس أن ظاهرة الاقتران فى مفهومها هو اقتراب جرمين سماويين من بعضهما البعض ظاهريا عند النظر إليهما من الأرض أى عندما تكون المسافة الزاوية بينهما أقل ما يمكن، أما الحقيقة فبينهما مسافة خطية عظيمة جدا تقدر بمئات السنين الضوئية أو آلاف الملايين من الكيلومترات، وهناك عشرات الاقترانات التى تحدث كل عام بين القمر والكواكب والنجوم والحشود النجمية إلى آخره.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة