حفيد محمد عبدالمطلب: أغنية «رمضان جانا» تكلفت 20 جنيهاالداخلية تعلن ضبط الجاني في إشعال النار في جثة متوفيه بمقابر حلوانالداخلية تعلن القبض علي تشكيل عصابي تخصص في الاتجار في الاعضاء البشريةالداخلية تواصل مكافحة جرائم التعدى على حقوق الملكية الفكريةمصرع 4 أشخاص وإصابة آحر في حادث تصادم بالدقهليةوفاة ربة منزل في انهيار سقف منزل بالخانكةأبرزهم أنغام واليسا.. نجوم الفن ينعون ضحايا قطار طوخمقتل 17 عنصرا من "طالبان" في انفجار بورشة لتصنيع القنابل جنوب شرقي أفغانستانفلسطين: على المجتمع الدولي إلزام إسرائيل بعدم عرقلة الانتخابات بالقدستركيا تعرب عن تعازيها لأهالي ضحايا حادث قطار طوخمتشددون مناهضون لفرنسا يحتجزون عناصر أمن في باكستانرائعة شيكابالا لم تكف الزمالك.. ثنائية المتألق شريف تحسم لـ الأهلي القمةزيدان يكشف لماذا لم يشارك كروس.. ويصرح: سنقاتل حتى الموتمحمد شريف: فوز الأهلي يضع ضغطا على الزمالكمارسيلو: فزنا بنقطة أمام خيتافي.. وريال مدريد يعشق التحدياتأزمة ركلات الزمالك وعلي لطفي بالتخصص في أبرز حقائق القمةسيد عبد الحفيظ: الفوز على الزمالك بمجرد 3 نقاط.. حين تلعب للأهلي يجب أن تتحلى بشخصيتهعلي لطفي: لا أعرف حتى الآن من ارتكب ركلة جزاء الزمالك.. وأغلقت هاتفي قبل القمةانتهت قمة الدوري - الزمالك (1)-(2) الأهلي.. الأحمر يفوزحازم إمام: الزمالك والأهلي تقاسما الأفضلية في الشوطين.. وعلي لطفي رجح الكفة

ليبيا تعول علي الدور المصري العربي والروسي في الخروج من أزمتها (تقرير)

-  
عقيلة صالح خلال كلمته فى اجتماع البرلمان العربى بالقاهرة أمس - صورة أرشيفية

تسعى ليبيا، التي عانت ولا تزال بسبب الحروب الدائرة منذ عام 2011 عقب سقوط الرئيس معمر القذافي، إلى الخروج من أزمتها الراهنة بعد نجاها في تشكيل حكومة جديدة تقوم على الترتيب لإجراء الانتخابات التشريعية خلال نهاية العام الجاري، برعاية الأمم المتحدة، وطوال أعوام عديدة تنظر مصر إلى ليبيا باعتبار أن أمنها جزءا من الأمن القومي المصري.

وكان «إعلان القاهرة» برعاية مصر خارطة طريق لإخراج ليبيا من متاهة الإرهاب والدمار، الذي لحقت به، حيث دعت لإجراء الانتخابات وتشكيل مجلس رئاسة وحكومة وحدة وطنية وإخراج القوات الأجنبية ووقف إطلاق النار.

ودور المجتمع الدولي ليس ببعيد عن الأزمة في ليبيا، فحرصت روسيا على لعب دور محوري وهام في هذا الصراع، حيث احتضنت القوى السياسية والعسكرية الفاعلة على الأرض الليبية، فكانت هناك لقاءات لقائد الجيش الليبي خليفة حفتر ورئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح في روسيا، حيث التقوا وزير الخارجية سيرجي لافروف أكثر من مرة للتأكيد على أن روسيا دولة محايدة ومحل ثقة لدى ليبيا، وسبق أن قال عقيلة صالح في نوفمبر الماضي، إن روسيا تلعب دورا مهما في حل الأزمة الليبية، كما أن ليبيا حريصة على الحفاظ على مصالح موسكو.

وفي المقابل ووفقا للخطوات التي تتخذها موسكو، هناك محاولات من قبل واشنطن لإخراج روسيا من عملية التفاوض في ليبيا، وهي ما لا ترتضيه الأطراف الفاعلة في ليبيا، حيث أن الولايات المتحدة الأمريكية وحليفتها في المنطقة تركيا، التي تقوم الأخيرة بتشييد قواعد عسكرية وقامت ولا تزال بنقل مرتزقة سوريين إلى ليبيا، وهو ما تم تأكيده من قبل قوات الجيش الليبي وما ذكره العميد خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي.

ومع تنامي الدور الروسي في المنطقة خاصة الموقف الداعم لسوريا في أزمتها منذ 10 سنوات بسبب الحرب، كان لموسكو دورا مشابها في الدفع نحو استقرار ليبيا، ولا تنسى موسكو عندما تم إقصاؤها لفترة بعد التدخل العسكري لحلف شمال الأطلسي والإطاحة بالعقيد معمر القذافي عام 2011، لكنها عادت بقوة لتؤكد أن روسيا تعتبر حلقة اتزان في مواجهة تركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتاريخيا في نهاية القرن الماضي وبدايات القرن الحالي، تم التوقيع على أول عقد هام للتسليح بين روسيا وليبيا في السبعينيات من القرن الماضي، حيث نجحت ليبيا في ظل حكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإلغاء مديونية بلاده المقدرة ب 4،5 مليار دولار مقابل إعادة العلاقات التجارية بين البلدين سواء في مجال الطاقة أو السكك الحديدية.

ولم تكن العلاقة بين روسيا وليبيا مقتصرة على تلك الفترة بل تعود أيضا إلى نهاية الحرب العالمية الثانية، وحينها حاول القائد الثاني للاتحاد السوفييتي، جوزيف ستالين، الاتفاق على انتداب روسي على طرابلس.

ومن خلال الدور الروسي في الأزمة الليبية، ستكون هناك مفاوضات وفق المصالح خاصة أن الأطراف التي لها لديها تأثير على الصراع السوري ومنها واشنطن وانقرة، لهما دورا في ليبيا، لكن مع ضعف الدور الأمريكي كان لموسكو دورا مؤثرا يتم البناء عليه في حل الصراع، خاصة في ظل تباين الدور الأوروبي مقابل الحضور الروسي مع كافة الأطراف.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    183,010
  • تعافي
    141,347
  • وفيات
    10,736
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    114,986,806
  • تعافي
    90,695,683
  • وفيات
    2,549,725
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة