انطلاق الامتحان التكميلى اليوم فى اللغة العربية والرياضيات للشهادة الإعداديةكوارث عالمية: زلازل في اليونان وإندونيسيا.. عواصف بأمريكا وحريق بعجمانالنشرة المرورية.. سيولة في الحركة على المحاور الرئيسية بـ4 محافظاتترامب لـ«الحزب الجمهوري»: سأساعدكم في الفوز بانتخابات الكونجرس 20228 مكاتب عمل تقدم الخدمة لمواطني الجيزة.. تعرف على عناوينها وتليفوناتهاللمرة الثانية.. نقابة المحامين تعلن عن منحة اللغة الإنجليزية القانونيةسياحة اللقاحات.. واقع جديد فرضته الحاجة لـ «التطعيم السريع»حظيرة طائرات تتحول لمنزل فاخر معروض للبيع مقابل 1.4 مليون جنيه إسترلينى.. صورخدمات مجانية من البنوك بمبادرة «الشمول المالي».. منها كارت ميزةالجيزة تحذر من 4 أنشطة تستوجب المسألة القانونية خلال شهر رمضانحالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة.. العظمى على القاهرة 22 مئويةقبل حلول رمضان.. تفاصيل حملات القبض على 1500 تاجر المخدراتقصة البابا ميخائيل الثاني البطريرك الـ71 للكنيسة القبطية الأرثوذكسيةبعد قليل.. بدء جلسة الحكم على أحمد بسام زكي «متحرش الجامعة»اليوم.. طلاب الإعدادية يؤدون امتحان مادتي اللغة العربية والرياضياتبـ«نص الثمن».. الداخلية تقيم سرداقات وساحات للسلع استعدادا لشهر رمضانوزير الري: مصر تعمل على السيناريو الأسوأ وهو انهيار السد الإثيوبي«جاهزون لكل السيناريوهات».. أبرز 20 تصريحا لوزير الري عن سد إثيوبيالا يفوتك.. نوال أبو الفتوح.. "دولت هانم" نجمة الدراما وعاشقة الموسيقى.. فيديو100 قصيدة شعر .. "صوت صفير البلبل" الأصمعى والتحدى بـ الشعر

وفقا للقانون.. تعرف على كيفية التعامل مع المتهم المضطرب عقلياً

-  
قانون العقوبات - صورة أرشيفية

حدد قانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950، كيفية التصرف مع المضطرب عقلياً وذلك وفقاً للمواد التالية من القانون:ـ

فنصت المادة ٣٣٨، على انه: «إذا دعا الأمر إلى فحص حالة المتهم العقلية يجوز لقاضى التحقيق أو للقاضي الجزئي كطلب النيابة العامة أو المحكمة المنظورة أمامها الدعوى على حسب الأحوال أن يأمر بوضع المتهم إذا كان محبوسا احتياطيا تحت الملاحظة في أحد المحال الحكومية المخصصة لذلك لمدة أو لمدد لا يزيد مجموعها على خمسة وأربعين يوما بعد سماع أقوال النيابة العامة والمدافع عن المتهم إن كان له مدافع، ويجوز إذا لم يكن المتهم محبوسًا احتياطيا أن يؤمر بوضعه تحت الملاحظة في أي مكان آخر».

مادة ٣٣٩: «إذا ثبت أن المتهم غير قادر على الدفاع عن نفسه بسبب عاهة في عقله، طرأت بعد وقوع الجريمة، يوقف رفع الدعوى عليه أو محاكمته حتى يعود إليه رشده، ويجوز في هذه الحالة لقاضى التحقيق أو للقاضي الجزئي كطلب النيابة العامة أو المحكمة المنظورة أمامها الدعوى، إذا كانت الواقعة جناية أو جنحة عقوبتها الحبس إصدار الأمر بحجز المتهم في أحد المحال المعدة للأمراض العقلية إلى أن يتقرر إخلاء سبيله».

مادة ٣٤٠: «لا يحول إيقاف الدعوى دون اتخاذ إجراءات التحقيق التي يرى أنها مستعجلة أو لازمة»

مادة ٣٤١: «فى الحالة المنصوص عليها في المادتين ٣٣٨ و٣٣٩ تخصم المدة التي يقضيها المتهم تحت الملاحظة، أو في الحجز من مدة العقوبة التي يحكم بها عليه».

مادة ٣٤٢: «إذا صدر أمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى أو حكم ببراءة المتهم، وكان ذلك بسبب عاهة في عقله تأمر الجهة التي أصدرت الأمر أو الحكم إذا كانت الواقعة جناية أو جنحة عقوبتها الحبس بحجز المتهم في أحد المحال المعدة للأمراض العقلية إلى أن تأمر الجهة التي أصدرت الأمر أو الحكم بالإفراج عنه، وذلك بعد الإطلاع على تقرير مدير المحل وسماع أقوال النيابة العامة، وإجراء ما تراه لازمًا للتثبت من أن المتهم قد عاد إلى رشده».

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    183,010
  • تعافي
    141,347
  • وفيات
    10,736
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    114,986,806
  • تعافي
    90,695,683
  • وفيات
    2,549,725
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة