ارتفاع طفيف .. تعرف على سعر الذهب في السعودية في تعاملات اليوم الاثنين 19 - 4 - 2021ارتفاع طفيف.. تعرف على سعر الذهب في عمان اليوم الاثنين 19-4-2021حذر وترقب بداية فتح الصاغة .. تعرف على سعر الذهب فى السودان اليوم الاثنين 19-4-2021تصادم «موتوسيكلين» .. إصابة شخصين بحادث طريق في البحيرةاليوم .. ثانى جلسات محاكمة 5 متهمين بـ«داعش الزاوية الحمراء»اليوم .. محاكمة 5 طلاب بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابىشلل مرورى على طريق «بنها - المنصورة» وانقلاب سيارة نقل (صور)تعرف على أبرز مطالب المصريين في الخارج من قانون الهجرة الجديدموعد مسلسل نسل الأغراب الحلقة 7 بطولة أحمد السقا وأمير كرارةأسعار الدواجن اليوم الإثنين 19-4-2021.. البيضاء بـ 33 جنيها«الداخلية» تحصّل 562 ألف جنيه غرامة كمامة في يوم واحدأزهر شمال سيناء يفتح باب التقدم لأعمال امتحانات الشهادة الثانويةمصادر مصرفية: تراجع الإقبال على التمويل العقاري انتظارا لمبادرة الـ3%مواعيد مباريات الإثنين 19 أبريل 2021.. قمة اليد الفاصلة وليفربول في الدوري الإنجليزيوزير النقل ومحافظ القليوبية يتابعان إحلال وتجديد قضبان موقع حادث قطار طوخانخفاض الحرارة وأمطار ورياح وأتربة.. ننشر خريطة الظواهر الجوية حتى الجمعةشلل مروري بطريق «بنها - كفرشكر» بعد تصادم سيارتي نقل ثقيلموعد عرض مسلسل المداح الحلقة 8.. كيف يفلت «صابر» من قضية قتل «غالب»؟وزير النقل: تحقيقات حادث قطار بنها مستمرة.. وحساب عسير للمتقاعسينحملة مكبرة لتعقيم وتطهير القرى ومراجعة الإجراءات الاحترازية بدمياط

رئيس شعبة الأدوية يكشف سبب إدراج "كونجيستال" ضمن جدول المخدرات

   -  
أرشيفية

كتبت- أميرة حلمي

قررت هيئة الدواء المصرية إدراج 14 نوعا من الأدوية على جدول المخدرات بداية من الشهر الجاري، على أن يتم صرفها بموجب روشتة طبيب.

من بين الأدوية التي تم إدراجها "كونجيستال" الشهير الذي يستخدم للتخفيف من أعراض البرد والأنفلونزا المصاحبة مثل، ارتفاع درجة الحرارة، سيلان الأنف، تدمع العيون، والتهابات الجيوب الأنفية، وهو من المنتجات الشائعة في الصيدليات، فلماذا تم منعه دون روشتة طبيب؟

يجيب عن السؤال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، لـ"مصراوي"، قائلا إن هذه الأدوية والتي من بينها، "كونجيستال" (الشراب وليس الأقراص) و"توسكان"، تحتوي على مادة "الديكستروميتورفان" التي تؤثر على مراكز بالمخ، وبالتالي لها تأثير مخدر عند تعاطيها بجرعات كبيرة دون وصف الطبيب.

وأضاف "عوف" أن الجرعات المناسبة من هذه الأدوية لا يسبب أي أضرار بالمخ ولا يُذهب العقل طالما التزم المريض بالجرعات المحددة له، مشيرا إلى أن هذه الأدوية ما زالت متوفرة بالصيدليات ولكن لا يجوز صرفها إلا بروشتة، فالصيدلي لن يمتنع عن تقديمها ولكنه يلتزم بالجداول المقررة من وزارة الصحة.

وأضاف أن هذا القرار أصدرته هيئة الدواء وبعض الجهات الرقابية لاكتشافهم زيادة في الطلب المبالغ فيه لهذه الأدوية، وتم رصد حالات من الإدمان والتعاطي غير المبرر لتلك الأدوية، لذلك تم اتخاذ قرار بوضعه على جدول المخدرات، حفاظًا على صحة المواطنين وعدم إساءة استخدامها.

أبرز أنواع الأدوية التي تم إدراجها ضمن جدول المخدرات، كالتالي:
Congestal syr
Tusskan syr
Tussivan.n syr
Tussilar syr
Codilar syr
Penta flu syr
Penta cold syr
Pulmo care syr
Codiphan syr
Codiphan.b syr
Rhinutuss syr
Cold stop syr
Roncotech syr
Opticough syr

0

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة