هل من خطورة في شرب الكولاجين المعزز للشباب؟صندوق النقد يتوقع نمو الدول العربية بنسبة 4.3% بنهاية العام الجارىالغرف التجارية: طرح منتجات عيد الفطر داخل منافذ "أهلا رمضان" بأسعار مخفضةالضرائب: 10أيام على انتهاء مهلة تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا للممولينطارق الملا: توفير البيانات الجيولوجية للثروات التعدينية يزيد الاستثمارات بهاسعر الدولار اليوم الاثنين 19-4-2021 فى البنوكتعرف على أسعار الدواجن مع نهاية الأسبوع الأول من شهر رمضانارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة المصرية بمستهل تعاملات جلسة الاثنينالجريدة الرسمية تنشر قرار السماح لصناديق الاستثمار بتمويل الشراء بالهامشسيدة بدعوى طلاق: أجبرت على الزواج من أرمل وبعد 12 شهرا تركني مع أبنائه الـ6مصرع شخص إثر إصابته بطلق نارى بالخطأ فى الحوامديةمدحت صالح يطرح أحدث أغانيه الوطنية "عاشقها بالمللى" .. فيديوذكرياتهم فى رمضان..خصم 3 أيام من مرتب يحيى شاهين بسبب عبارة "أنا صايم"تقرير لـ إكسترا نيوز يكشف كل المعلومات عن اتفاقية حماية تراث العالم.. فيديو"عمري بيضيع وعايزة اطلع من هنا" كواليس محاكمة مودة الأدهم بالإتجار بالبشر |فيديوبالفيديو النيابة العامة تعاين موقع حادث قطار طوخ بالقليوبية"تفاصيل حادث قطار طوخ وكواليس محاكمة مودة الأدهم بالإتجار بالبشر".. نشرة الحوادثبسبب الخلاف مع زميله.. تربى يحرق جثة ممرضة عقب إخراجها من قبرها بحلوانالقبض على تشكيل عصابى للاتجار في الأعضاء البشرية بالقاهرةالنيابة تطلب التحريات في حادث انقلاب سيارة وزير الرياضة

خبراء التحكيم يجمعون: ظاهرة الاعتداء على الحكام عقوبتها الشطب

   -  
جمال الغندور وسمير محمود عثمان وناصر عباس وأحمد لطفي

زادت ظاهرة الاعتداء والاعتراض على الحكام بشكل عنيف خلال الفترة الأخيرة وهو ما جعل الحكم عرضة للضرب المبرح والاعتداء من جانب اللاعبين والأجهزة الفنية الأمر الذي جعل الحكم أحمد لطفي يتعرض للاعتداء في مباراة منية سمنود وشبان بداوي بدوري القسم الثالث بالمجموعة التاسعة بالدقهلية حتى قرر اتحاد الكرة برئاسة المهندس أحمد مجاهد إحالة أحداث اللقاء للجنة الانضباط. 
وفي هذا السياق تستعرض "بوابة الأهرام" آراء خبراء التحكيم المصري في ظاهرة الاعتداء على قضاة الملاعبح حيث أجمع الكل على قرار الشطب نهائيا من سجلات كرة القدم لكل من تسول له نفسه الاعتداء على الحكام.
وتحدثنا إلى بعض الخبراء التحكيميين لإبداء آرائهم، والتى جاءت كالآتى:

في البداية قال ناصر عباس، المحلل التحكيمي والحكم الدولي السابق، إن لوائح لجنة المسابقات وعقوبة الاعتداء على التحكيم فيها ضعيفة ولا ترتقى إلى حجم الجرم والفعل الذي يقدم عليه اللاعب مشيراً إلى أن لوائح اتحاد الكرة لابد أن تتغير وأن تكون العقوبة صريحة وهي شطب أي عنصر من عناصر اللعبة يعتدي على الحكم حفاظا على سمعة وشخصية الحكام لاحقا.
وأضاف عباس أن الحكم هو أضعف عناصر المنظومة ولابد أن يتم توفير الحماية والسيادة الكاملة له داخل الملعب وخارجه، لأن ضرب الحكام يقلل من قيمة المنظومة بشكل عام.
وفي السياق ذاته قال جمال الغندور، المحلل التحكيمي، ورئيس لجنة الحكام السابق، إن ظاهرة الاعتداء على الحكام قديمة منذ قديم الزمان ولها علاقة باتحاد الكرة والجمعية العمومية، ودائما كل مجالس إدارات اتحاد الكرة السابقة كانت تجامل الأندية في وضع اللوائح والعقوبات على حساب التحكيم. وأضاف الغندور، أنه يرفض ظاهرة الاعتداء على الحكام وما حدث مع الحكم أحمد لطفي لا يجب أن يمر مرور الكرام، ويجب أن يكون هناك علاج فوري وسريع وهو الشطب لأي لاعب أو مدرب يخرج عن القانون. وطالب الغندور بضرورة تغيير لائحة عقوبة الاعتداء على الحكام من الإيقاف 8 مباريات إلى الشطب حتى يكون اللاعب المشطوب عبرة للجميع ويعطي مزيدا من الاحترام لمكانة الحكم. وأكد رئيس لجنة الحكام السابق، أن سجلات اتحاد الكرة لم تشهد شطب لاعب أو مدرب بسبب اعتدائه على الحكام وفي حالة وجود حالة ضرب للحكام يتم الحديث عن الشطب ورويدا رويدا يتم تخفيف العقوبة بعد تدخل أعضاء الجمعية العمومية. وثمن سمير عثمان رئيس لجنة الحكام الأسبق، رأي زملائه السابقين عباس والغندور بأن ظاهرة الاعتداء على الحكام عقوبتها الشطب النهائي بلا رجعة أو تخفيف العقوبة حتى يعرف أي لاعب أو مدرب قبل اعتدائه بأنه سيتم شطبه ويضيع مستقبله. وقال سمير عثمان، إن اللوائح والقوانين يجب أن تعدل داخل لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم، حتى يتسنى لنا حصانة الحكام والحفاظ عليهم من هذه الظاهرة الغريبة على ملاعبنا.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة