الأهلى يحتفى بحارسه على لطفي بعد مباراة القمة: "صاحب القفاز الذهبي"بدر بانون: لم أقدم شيئا للأهلى بعد.. وغياباتنا وضعت ضغطا على الزمالكبيكهام يشكو من كدمة فى القدم بعد انتهاء القمةالأهلي إلى نهائي دوري السوبر ويضرب موعدا لمواجهة سبورتنجأمير عبد الحميد: الأهلي لا يحتاج حراس مرمى بعد تألق علي لطفيوليد صلاح يطالب مجلس الزمالك بتعيين أسامه نبيه مديرا فنيًا.. وفتح باب الرحيل للاعبينجمال الغندور : الشيخ محمود البنّا "طلق" الحكام الأجانب بالتلاتةياناكون ومصطفى شوبير ولاعبو الأهلي يهنئون علي لطفي بعد نهاية المباراةالفيفا يختار محمود عاشور حكم "var" في أوليمبياد طوكيو رسميًاأمير عبدالحميد لـ تليفزيون اليوم السابع: الفريق الأحمر رسخوا قاعدة الأهلي بمن حضرسيامة 5 قساوسة ورسامة 5 قمامصة من الرهبان في دير الأنبا بيشويفي 13 محافظة.. القوى العاملة تطرح فرص عمل برواتب تتخطى 3 آلاف جنيهحراك بسبب حادث قطار طوخ وجدل بشأن قانون "المهندسين".. ننشر أبرز أحداث البرلمانبالصور.. آخر استعدادات "الثقافة" لإقامة معرض فيصل للكتابذاكرة اليوم.. إعدام المتهمين بأحداث ستاد بورسعيد وميلاد شيرى عادلمتحدث الصحة لـ"لميس الحديدى": لدينا 22 ألف كيس دم و99 ألف بلازما ولا نحتاج تبرعاتالفنانة يسرا: الدراما تقلل من مشاهد القسوة الموجودة فى الحياةطارق الشناوي: الحلقة الخامسة من مسلسل "الاختيار 2" توثيق حى لفض اعتصام رابعةلميس الحديدى عن اغتيال نبيل حبشى: جاء بعد يوم من فضح مسلسل الاختيار لرابعةعلاء عابد تعليقا على حادث القطار: لدينا مشكلة فى العنصر البشرى بالسكك الحديدية

"الصناعات الهندسية": بعض الدول أصبحت تفضل الاستيراد من مصر بدلا من الصين

-  
شريف الصياد

كتبت- شيرين صلاح:

كشف شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، لمصراوي، عن السبب وراء ارتفاع صادرات قطاع الصناعات الهندسية المصري خلال شهر يناير الماضي.

وارتفعت قيمة صادرات قطاع الصناعات الهندسية خلال شهر يناير 2021 بنسبة 10%، حيث سجلت 218.5 مليون دولار مقابل 198.7 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، وفقا لبيان سابق للمجلس التصديري للصناعات الهندسية.

وقال شريف الصياد، لمصراوي، إن ارتفاع أسعار تكاليف الشحن من الصين خلال الأشهر الماضية إلى 3 أضعاف تقريبا شجع العديد من الدول لتوسيع الاستيراد من مصر.

وكانت أسعار الشحن شهدت ارتفاعات منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد وتوقف حركة التجارة، إلا أنها منذ نهاية نوفمبر الماضي تسجل صعودًا كبيرًا وصلت معه لمستويات قياسية، مسببة أزمة عالمية في مجال الشحن.

وأضاف الصياد أن عددا من الدول المستوردة من الصين مثل دول الخليج وشمال وجنوب أفريقيا بدأت الاتجاه إلى مصر لاستيراد منتجات هندسية تامة الصنع من مصر كبديل للصين، وهو ما دفع إلى زيادة حجم الصادرات المصرية من الصناعات الهندسية خلال شهر يناير الماضي.

وبحسب الصياد، ارتفع متوسط سعر شحن الحاوية من الصين إلى 9 آلاف دولار مقابل 2500 دولار و3 آلاف دولار في نوفمبر الماضي، مما نتج عنه زيادة في قيمة شحن السلع وخاصة السلع الهندسية مثل الأجهزة الكهربائية وغيرها.

وارتفعت صادرات مكونات السيارات من مصر خلال شهر يناير الماضي بنسبة 8.7%، والكابلات بنسبة 22%، والأجهزة المنزلية 22.1%، والصناعات الكهربائية والإلكترونية 7.7%، والأجهزة المنزلية 22.1%، ووسائل النقل بنسبة 107%، وفقا لبيان سابق للمجلس التصديري.

وقال رئيس المجلس التصديري إنه لابد من خفض التكلفة الإنتاجية للسلع الهندسية المصدرة بنسبة بين 10 و15% للمحافظة على زيادة الصادرات المصرية من الصناعات الهندسية.

وأضاف أن المجلس أعد دراسة لتقديمها إلى وزارة التجارة والصناعة تتضمن خطة للمجلس من أجل رفع حجم الصادرات المصرية من الصناعات الهندسية خلال السنوات المقبلة.

وتشمل هذه الخطة، بحسب الصياد، وجود برنامج دعم للصادرات المصرية يتم من خلاله صرف مستحقات المصدرين خلال مدة لا تزيد عن 6 أشهر من تسليم مستندات الشحن، وأيضا تشمل الخطة علاج المعوقات الجمركية عند استيراد مكونات وخامات الإنتاج، وتعميق الإنتاج المحلي، ووجود معامل مصرية معتمدة لإصدار شهادات مطابقة المنتجات.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة