ننشر المواعيد الجديدة لـ"الصوت والضوء" خلال شهر رمضانالحرارة تصل لـ40 درجة.. الأرصاد تعلن الظواهر الجوية لمدة 6 أيامدراسة تحذر: سهولة الكذب تبتلع الحقائق لركوب التريندتطورات جديدة بحريق خط غاز 6 أكتوبر.. وتحديد حجم الخسائر (تفاصيل)القبض على 3 عاطلين متهمين بقتل عامل بإطلاق النار عليه فى الجيزةضبط 5 متهمين باستدراج تاجر لإجباره على توقيع إيصالات أمانة ببولاق الدكرورزوج فى دعوى نشوز: "حماتى حرضت زوجتى على هجرى وحرمانى من أطفالى"الحماية المدنية تكشف عن أخطاء متكررة تتسبب فى اشتعال الحرائق بالعقاراتخطوات توصيل التيار الكهربائى للمستثمرين.. اعرف التفاصيلموعد الإفطار وعدد ساعات الصيام فى اليوم الثانى من شهر رمضاندعاء اليوم الثانى من رمضان.. اللهم قربنى فيه إلى مرضاتك وجنبنى سخطكالتموين: صرف 53% من مقررات شهر أبريل حتى الآناليوم.. دعوى تطالب الفنان شريف الدسوقي بتعويض 5 ملايين جنيهاليوم.. النقض تنظر طعون قيادات الإخوان بقضية "التخابر مع حماس" على أحكام المؤبد والمشددحملات مكثفة لمتابعة انتظام المخابز وتخفيضات "أهلا رمضان" تصل لـ 30% ببورسعيدانقلاب سيارة محملة بمواد بترولية بطريق القاهرة الفيوم.. صورابتهال" قصدت باب الرجا" بصوت طه عبدالوهاب خبير المقامات الموسيقية.. فيديوبعد سنوات من الغياب.. شريهان لجمهورها: «أعيش بكم ملحمة حب عظيمة»رامز عقله طار .. «الترفيه السعودية» تصدر بيانًا بشأن برنامج المقالب الشهيرأول صور لحادث تصادم «أتوبيس ركاب وسيارة نقل» بأسيوط

عاشق للنساء وغارق في الملذات.. كيف تناول الفن قصة الخديوي إسماعيل؟

-  
كتبت- ياسمين الشرقاوي:

تمر اليوم الموافق 2 مارس، الذكرى الـ126 لرحيل الخديوي إسماعيل، نجل إبراهيم باشا، وحفيد ''محمد علي باشا'' مؤسس مصر الحديثة.
وجلس الخديوي إسماعيل على العرش 16 عامًا، ونقل مصر نقلة حضارية كبيرة، ورث عن جده حب التشييد و البناء، و كان أول من حمل لقب ''الخديوي''، لكن سنوات حكمه تسببت في إثقال ''المحروسة'' بالديون، وانتهى به الحال ''معزولا منفيا'' على متن ''يخت المحروسة''، ليموت وحيدا في قصره بـ"إسطنبول".
ولأن الفن جزء لا يتجزأ من المجتمع فقد تناول قصة حياة الخديوي إسماعيل تلك الشخصية الثرية في العديد من الأعمال، وجسد شخصيته عدد من الفنانين في 4 أعمال تقريبًا نستعرض أبرزها في السطور التالية:

حسين رياض
كان أول ظهور لشخصية الخديوي إسماعيل في السينما بفيلم "ألمظ وعبده الحامولي"، وجسد شخصيته الفنان الكبير الراحل حسين رياض، وأظهر الفيلم شخصية الخديوي بالتركيز على الجوانب السلبية فقط في حياته دون التطرق لإنجازاته الكبيرة.
محمد وفيق

أما في مسلسل "بوابة الحلواني"، فجسد الفنان الراحل محمد وفيق شخصية الخديوي، وبرع في تقديمها بأداء سلس وممتع، وأنصفته أحداث المسلسل فأظهرت ما صنعه من نهضة بمصر في نواحيها المختلفة سياسيا واقتصاديا وثقافيا.


أحمد وفيق

عمل آخر ظهرت خلاله شخصية الخديوي إسماعيل، من خلال مسلسل "علي مبارك"،

قدم أيضا الفنان أحمد وفيق شخصية الخديوي اسماعيل علي الشاشة من خلال مسلسل "علي مبارك"، وركز المسلسل على مبارك وإنجازاته ولكنه لم يشوه أيضًا صورة "الخديوي".

قصي خولي

آخر ظهور لشخصية الخديوي كان من خلال مسلسل "سرايا عابدين"، وجسد شخصيته الفنان قصي خولي، وتعرض المسلسل لانتقادات لاذعة بعد تشويه صورة الخديوي وتقديمه كخضية لا تهتم سوى بالنساء، وهو الأمر الذي دفع الملك أحمد فؤاد الثاني نجل الملك فاروق الوحيد وحفيد الخديوي إسماعيل بإصدار بيانا غاضبًا أكد أن مسلسل ''سرايا عابدين'' يروج لمعلومات عارية تماما من الصحة، ويُظهر الخديوي إسماعيل على أنه رجل فاسد، موضحا أن وضع جملة ''دراما مستوحاة من قصة حقيقية'' أمر غير كافي لينفي عن صُناع المسلسل تهمة تزييف التاريخ، مطالبا بإيقاف عرض المسلسل حتى لا تترسخ مشاهده في أذهان الأجيال الحالية التي قد تنخدع بما تراه وتعتبره حقائق دامغة لا تقبل الشك.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة