سعر الدينار الكويتى اليوم.. يسجل 49.01 جنيه "بالبنك الأهلى"سعر الذهب والعملات فى السعودية اليومالبورصة: 2.1 مليار جنيه صافى مشتريات الأجانب فى سندات الخزانةتراجع كافة قطاعات البورصة بجلسة الأربعاء باستثناء "الاتصالات"أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني تعفي الشركات الصغيرة من رسوم خدماتها"تصرف أناني".. لماذا يرفض بعض الأفغان الانسحاب الأمريكي من بلادهم؟طالبان تحث أمريكا على الالتزام باتفاق الدوحةتواصل الاحتجاجات في مينيابوليس بعد مقتل شاب أسود بيد الشرطةبكين تحتج بشدة على إرسال واشنطن موفدين إلى تايوانالشرطة الروسية تطرد راهبات من الدير لأسباب تتعلق بالصحة والسلامةالإمارات تعلن موعد إطلاق مستكشف القمر "راشد"العربية: مصر تقيم تنفيذ تركيا شروطها للبت في عودة العلاقات وهذا أهم شرطنشاط فى حركة التداول بميناء الإسكندرية فى 24 ساعةمحافظ الغربية: نشهد هذا العام تنفيذ أكبر خطة رصف فى تاريخ المحافظةمياه القناة: صيانة محطات القنطرة الكبرى والصغرى استعدادا لفصل الصيفمحافظ المنيا يتفقد المخزن الإقليمى للأدوية للتأكد من توافر المستلزمات الطبيةضبط أغذية منتهية الصلاحية وتحرير محاضر مخالفات بيع وتداول سلع ببنى سويفتحرير 9 محاضر مخالفات لمخابز بنى عبيد بالدقهلية خلال بحملة لرئيس المدينةصرف تعويضات لـ 18 مواطنا من رفح بشمال سيناءمحافظ أسوان: "الوزراء" يوافق على تخصيص أرض النادى لصالحه بالإيجار

معاناة الخديوى إسماعيل.. أصيب بالحزن بسبب ابتعاده عن مصر

-  
تمر اليوم ذكرى رحيل الخديوى إسماعيل الذى توفى فى 2 مارس من سنة 1895 فى أسطنبول بعد سنوات من النفى خارج القاهرة.

وكان الخديوي إسماعيل الذى تولى حكم مصر فى سنة 1863 بعد رحيل عمه سعيد باشا، يحمل طموحات كبرى لمصر، لكنه على جانب آخر لم يكن على مستوى الإعداد لهذه الأفكار الكبرى.


وقد أدت النزعة الاستقلالية للخديوي إسماعيل فى حكم مصر إلى قلق السلطان العثمانى، إضافة إلى الأطماع الاستعمارية لكل من إنجلترا وفرنسا لمصر وتحت ضغط كل من قنصلى إنجلترا وفرنسا على السلطان العثمانى عبد الحميد الثانى أصدر فرمانًا بعزل الخديوى إسماعيل فى 26 يونيو 1879م.

وقد حاول إسماعيل الرجوع لمصر دون جدوى، حيث كانت مصر قابعة تحت الاحتلال البريطانى آنذاك، ليموت متأثرًا بأوجاعه من أمراض الالتهاب الرئوى والسرطان المعوى ومرض الاستسقاء.

تم دفن إسماعيل فى جنازة مهيبة، حيث استقر جثمانه أمام الحجر الصحى بالإسكندرية قبل أن يوضع فى قطار توقف فى محطات دمنهور، وكفر الزيات، وطنطا، وبنها. 

ومن أبرز المشروعات التى تم تنفيذها فى زمن الخديوي إسماعيل الانتهاء من حفر قناة السويس وإنشاء دار الأوبرا المصرية ودار البريد ودار الكتب والوثائق القومية.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة