أسعار الذهب في الكويت اليوم الأربعاء 21 ــ 4 ــ 2021بشار الأسد يتقدم رسميًا بطلب ترشح إلى انتخابات الرئاسة السورية للمرة السادسةالملكة  إليزابيث تتم 95 عاما.. البرلمان البريطاني ينهئ ولا احتفالات عامةمسؤولون تشيك يدعون الاتحاد الأوروبي والناتو لطرد دبلوماسيي روسيا"شوفين مذنب".. فرح وارتياح بعد إدانة قاتل جورج فلويدبايدن يرشح ليندا فاجان كأول امرأة تتولي نائبة قائد حرس السواحل الأمريكيأمريكا تدرس إعادة تموضع قواتها بالمنطقة بعد الانسحاب من أفغانستان181 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازيةالحكومة: لا صحة لعدم جدوى مشروع «الدلتا الجديدة» لعدم توافر المياه للريضبط ٣٢٢٠ مخالفة دوائية في حملة على الصيدليات بمنيا القمح في الشرقيةوزير الري يستعرض موقف دراسات تقييم تأهيل الترع وتأثيرها على المنظومة المائيةتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لـ 1312 مواطن بمركز سمالوط بالمنياالوزير عن السكة الحديد: شراكة مع القطاع الخاص بنقل البضائع.. وشركات عالمية للإدارةمفتي الجمهورية يهنئ الرئيس والقوات المسلحة والشعب المصري بذكرى انتصارات العاشر من رمضانلليوم الثاني.. محافظ قنا يواصل اجتماعاته مع مسؤولي مشروع التنمية الحضارية المتكامل «حيّنا»المفتي يهنئ الرئيس والقوات المسلحة والشعب المصري بذكرى انتصارات العاشر من رمضانمحافظ الفيوم يوجه بحصر ومراجعة كافة تراخيص الحضانات (تفاصيل)رئيس يوفنتوس يعترف بفشل مشروع دوري السوبر الأوروبيجازيتا ديللو سبورت: تفكير في الاعتماد على نظام دوري أبطال أوروبا الجديد قبل 2024كولومبيا تستضيف كوبا أمريكا بدون جماهير

أشهر الصناعات اليدوية .. 5 معلومات عن مراحل صناعة الفخار القناوى .. صور

   -  

صناعة الفخار من الصناعات اليدوية التي يعمل بها العديد من أبناء محافظة قنا وخاصة بقرية الشيخ على فى مدينة نقادة وقرية المحروسة جنوب محافظة قنا، وتمثل مصدرًا للدخل للعاملين في ترك الحرف التي ورثوها عن الآباء وتعتمد على المهارة في تشكيل الأشياء، بالإضافة إلى الخزف الذي يتواجد في قرية جراجوس بمركز قوص جنوب قنا وتشتهر به القرية ويتواجد مصنعًا خاص للخزف بها.

ويستعرض اليوم السابع 5 معلومات عن صناعة الفخار في قنا وكيفية تحويل الطين إلي آواني فخارية تستخدم في الطهي ومنها:- 

1. يستخدم في صناعة الفخار الطين الذي يعده الصانع قبل البدء في الصناعة بأيام وهناك أنواع متعددة من ذلك الطين ومنه الطين الأسواني.

2. الدولاب من الأدوات الأساسية التي يستخدمها حرفي الفخار للبدء في الأعمال والتنويع ما بين الأشكال عن طريق دفع اللوح الخشبي المتواجد بالأسفل بقدمه.

3. يبدأ الحرفي في صناعة الأواني الفخارية والزير علي الدولاب ويستغرق العمل دقائق في المرة الواحدة، ويستخدم يداه في تشكيل تلك الأنواع المختلفة سواء الأزيرة أو القلل أو الطواجن والأشكال التي تستخدمها الكافيات.

4. توضع الأواني الفخارية بعد الانتهاء منها في الشمس لكي تجفف.

5. وضع تلك الأواني في أفران مخصصة لذلك وتسمي فرن الحرق

اشكال-من-الخزف
صناعة-الفخار
صناعة-الفخار-بقنا
قلل
قلل-من-الفخار
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة