تدشين كنيسة بأبو المطامير ضمن الاحتفال باليوبيل الذهبي لـ«البحيرة»وسط الدولارات.. محمد رمضان ينشر فيديو جديد من أحدث أغانيه (فيديو)علي العربي يمثل مصر بـ"كباتن الزعتري" في ثلاثة مهرجانات عالميةوزير المالية: جاهزون لتلبية كل مايطلبه أشقاؤنا في السودان.. ونحرص على تبادل الخبراتكيف يكشف اختبار منظار العين عن صحة بصرك؟رؤية هلال رمضان في مصر 2021.. 6 لجان تستطلعه على مستوى الجمهوريةوكيل «خطة النواب»: تقرير «التخطيط» عن المنح والقروض كارثي«مات خلال تغسيل شقيقه».. مياه المنيا تنعى أحد موظفيهاوزير الزراعة يبحث مع محافظ أسوان تنمية الإنتاج الحيواني والسمكيبعد قليل.. 6 لجان شرعية تنتشر في الجمهورية لاستطلاع هلال شهر رمضان 2021إصابة 3 سيدات في انقلاب سيارة ملاكي بطريق الإسماعيلية السويساليوم.. رئيس الوزراء يشهد احتفالية" ها أنا أحقق ذاتى"وزير المالية: جاهزون لتلبية كل ما يطلبه أشقاؤنا فى السودانالرئيس السيسي يوجه بتوطين صناعة المركبات الكهربائية فى مصر بشكل متكاملرئيس تونس وشيخ الأزهر يتفقان على تشكيل لجنة علمية لخدمة الثقافة الإسلاميةرئيس الوزراء يتابع مع وزير الإسكان موقف المشروعات المقرر افتتاحها رئاسياالرئيس السيسي يوجه بتنفيذ المشروع القومى لتصنيع ماكينات الإنتاج الصناعىالرئيس السيسي يوجه بالاهتمام ببرامج التدريب بتصنيع ماكينات الإنتاج الصناعىرفع الجلسة العامة لمجلس االنواب.. وغدا إقرار 53 مشروع قانون للحساب الختامىقيمتها 15 مليونا باسم موظف بسفارة أجنبية .. إحباط تهريب ألعاب نارية ومنشطات جنسية بالإسكندرية

صدر حديثًا.. "مهارات التواصل الطبى" كتاب جديد لـ أحمد مصطفى البواب

-  
صدر حديثًا عن دار النخبة كتاب "مهارات التواصل الطبي" للدكتور أحمد مصطفى كمال البواب والدكتور عبد الستار محمد دياب، ضمن سلسلة البواب للعلوم الصحية، يقع الكتاب في 298 صفحة من القطع المتوسط، ويتحدث عن أن التواصل بين المريض والطبيب من وسائل تحقيق رعاية صحية عالية الجودة حيث أن إقامة علاقة وطيدة بين الطبيب ومرضاه تمثل فن الطب وقلبه.

 يقول مؤلف الكتاب: لا يقتصر التواصل بين الطبيب والمريض على استخراج (التاريخ) من المريض فحسب؛ بل يتوقع من الأطباء أخذ المريض ككل والاهتمام باحتياجاته ومخاوفه أثناء الاستشارة الطبيَّة، مع تبني موقف يركِّز على المريض، ولقد تمّْ إعادة تعريف دور الطبيب القادر على التواصل؛ إذ تُعتبر قدرة الطبيب على توفير الراحة من خلال وجوده وكلماته عنصراً أساسياً في الرعاية الطبية الجيدة.



إن رضا المريض عن الأطباء بعيد كل البعد عن المستوى الأمثل، مع وجود أدلة تشير إلى أن هذا يرجع أساساً إلى التواصل غير الفعَّال، مثل عدم الإنصات وإعطاء المعلومات، وعدم الاهتمام والاحترام، وفي المقابل لم يكن عدم الرضا قوياً للغاية فيما يتعلق بالجوانب التقنية للرعاية الصحيَّة. وقد ركز هذا الاهتمام المتزايد على مهارات الاتصال للممارسة الطبية.

إن العلاقة بين الطبيب والمريض هي أساس الرعاية السريرية، ويمكن أن يكون للعلاقات بين الطبيب والمريض أثار إيجابيَّة وأخرى سلبية عميقة على الرعاية السريريَّة.

 وفي نهاية المطاف، يتمثَّل الهدف الشامل للعلاقة بين الطبيب والمريض في تحسين النتائج الصِّحيَّة للمرضى ورعايتهم الطِّبيَّة.

 وترتبط العلاقات الأقوى بين الطبيب والمريض بتحسين نتائج المرضى. ونظراً لأن العلاقة بين الأطباء والمرضى أصبحت أكثر أهميَّة، فمن الضروري فهم العوامل التي تؤثر على هذه العلاقة.

وعلى مر التاريخ كان هناك الكثير من الجدل حول العلاقة (المثاليَّة) بين الطبيب والمريض. ففي عام 1992، اقترح حزقيال وليندا إيمانويل أربعة نماذج للعلاقة بين الطبيب والمريض: النموذج الأبوي، والنموذج التفسيري، ونموذج التداول، والنموذج الإعلامي. وتختلف هذه النماذج بناء على فهمهم لأربعة مبادئ أساسيَّة هي: أهداف التفاعلات بين الطبيب والمريض، والتزامات الطبيب، ودور قيم المريض، ومفهوم استقلالية المريض.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة