بعد فض رابعة في «الاختيار 2».. «المصري اليوم» تعيد نشر تحقيقات اقتحام قسم كرداسةبعد فض رابعة في «الاختيار 2».. تعرف على عقوبة سامية شنن «سفاحة كرداسة»حلقة «مسحراتي المحروسة» الجديدة تتناول قضية التهرب من دفع نفقة الزوجةمحافظ الجيزة يتابع سير أعمال التطوير بكورنيش المريوطيةحظك اليوم الأحد 18-4-2021 برج الحوت على الصعيدين المهني والعاطفيوزير النقل: القبض على سائق توكتوك سار على خط السكة الحديدعاجل.. مقتل شخص على الأقل بإطلاق نار في ولاية «نبراسكا» الأمريكيةمساعد مخرج الاختيار 2 لـ«الوطن»: تصوير فض الاعتصام استغرق 9 أيام5 عصائر تساعدك على فقدان الوزن فى رمضان.. أبرزها الرمان والبطيختعرف على فوائد وضع أصص النباتات بالمنازل للصحة العقلية.. تعالج الاكتئابلميس الحديدي بعد مشاهدة حلقة اليوم من الاختيار 2:«الحمد لله إننا دولة»الكيلو يبدأ من 17 جنيها.. أسعار المخللات في شهر رمضان 2021حظك اليوم الأحد 18-4-2021 برج الأسد على الصعيدين المهني والعاطفيحظك اليوم الأحد 18-4-2021 برج الجوزاء على الصعيد المهني والعاطفيالصورة مابتكدبش.. دراما فض رابعة والواقع واحد بعيون شاهد على الحدثعاجل.. عامل يقتل زوجته خنقا بسلك كهربائي في أبو النمرس بسبب «دواء صرع»كذبة «أنابيب» الإخوان.. وقت الحكم «متلاقيش» ولحظة الفض «خد عنك»وفد برلماني في زيارة لمتحف الحضارة: دليل على عظمة مصر وتاريخها العريقباحث بالإسلام السياسي عن «الاختيار 2»: فوجئت بعرضه للأحداث بموضوعيةمساعد مخرج الاختيار2 لـ«الوطن»: جسدنا 5% من الحقيقة مراعاة لشعور الناس

رسالة من الدكتور معيط

-  

تلقيت إيضاحًا من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بشأن خصم التبرعات من الوعاء الضريبى، خلاصته:

بالنسبة لبند التبرعات التى يُسمح بخصمها من الوعاء الضريبى للأنشطة التجارية والصناعية نفرق بين:

أ- التبرعات المدفوعة لجهات حكومية ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، أيًا كان مقدارها.

ب- التبرعات والإعلانات المدفوعة للجمعيات والمؤسسات الأهلية المصرية المشهرة طبقًا لأحكام القوانين المنظمة لها، ولدور العلم والمستشفيات الخاضعة للإشراف الحكومى ومؤسسات البحث العلمى المصرية، وذلك بما لا يتجاوز (١٠٪) من الربح السنوى الصافى.

ونفس المعاملة الضريبية تكون فى حالة المهن غير التجارية، ولكن يزيد عليها بالنسبة للتبرعات للجهات الواردة فى (أ) يُسمح أيضًا بالتبرعات التى تؤول لتلك الجهات، أى ليس شرطًا أن تكون مدفوعة نقدًا، ولكن يمكن أن تكون عينية، كأن يتبرع طبيب بجهاز طبى لمستشفى حكومى، فتعد قيمة هذا الجهاز بالكامل تكلفة عليه تُخصم من وعائه الخاضع للضريبة.

وبالنسبة لصندوق «تحيا مصر»:

أولًا: صدرت فتوى من إدارة البحوث بمصلحة الضرائب المصرية على اعتبار التبرعات لصندوق «تحيا مصر» تبرعًا لأشخاص اعتبارية عامة ينطبق عليه نص البند (٧) من المادة (٢٣) والمادة (٣٤) من القانون ٩١ لسنة ٢٠٠٥، وبذلك تعتبر هذه التبرعات بالكامل من التكاليف واجبة الخصم من الوعاء الضريبى.

ثانيًا: يستفيد من هذا النص الشخص الطبيعى الذى يكون لديه نشاط تجارى أو صناعى أو نشاط غير تجارى (مهنى)، وكذلك الأشخاص الاعتبارية (الشركات) فقط، وذلك لأن هذه الأنشطة تُحاسب ضريبيًا على أساس صافى ربح بعد خصم كافة التكاليف، والتى من ضمنها التبرعات وفقًا لنص القانون.

والمقصود بالشخص الطبيعى الموظف مثلًا، هو إذا تبرع لصندوق «تحيا مصر» لا يستفيد بهذا التبرع ضريبيًا، أما إذا كان يمتلك نشاطًا تجاريًا أو صناعيًا، أو يزاول مهنة (طبيب لديه عيادة، محاسب لديه مكتب محاسبة يمارس من خلاله مهنة المحاسبة والمراجعة، محامٍ يمارس مهنة المحاماة)، يستطيع عند محاسبته عن صافى أرباحه أو صافى إيراداته من مزاولة نشاطه أن يخصم تلك التبرعات من وعائه الضريبى.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    181,829
  • تعافي
    140,460
  • وفيات
    10,639
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    114,365,951
  • تعافي
    89,921,258
  • وفيات
    2,536,711
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم