بعد كتابة 1000 مصحف.. خطاط ليبى يسعى وراء حلمه لرسم القرآن بالخط العربى "صور"من المدرسة للقب "شيف المستقبل".. مريم وأحمد تحدوا 60 فريقا فى المطبخفي عرض عالمي.. «لكزس» تكشف عن النموذج الجديد لسيارتها فئة (ES)محافظ بني سويف يُكرًم الأمهات المثاليات الفائزات بمسابقة التضامنحكايات من دفتر الغارمات.. «نفيسة» باعت بيتها من أجل جهاز ابنتهاارتفاع أسعار النفط العالمية خلال تعاملات اليومشيخ الأزهر: شرطان للحج إن لم يتوفرا تترك الفريضة تماما (فيديو)رئيس جامعة بنها يتفقد حالة مصابي حادث قطار بنهاالزراعة: تحصين 1.3 مليون رأس ماشية ضد الجلد العقدي وجدري الأغناممحافظ أسيوط يضع حجر أساس مشروع صرف صحى قرى مركز منفلوطمسلسل هجمة مرتدة الحلقة 7.. الجمهور ينتظر دور أحمد عز الجديدلرفع كفاءة الوحدات الصحة بالدقهلية.. توريد 27 جهازا طبيا من «الصحة»تحليل في الجول - ماذا قدم صلاح ضد ريال مدريد في الإياببنكا الأهلى ومصر: 240 مليار دولار تدفقات بالنقد الأجنبى منذ تحرير سعر الصرفأسعار الذهب والعملات فى السعودية اليوم الاثنينبريطانيا تبحث استصدار عملات رقمية عقب انتعاش سوق البيتكوينتعرف على أهم أخبار البورصة اليوم الاثنين 19-4-2021اللقطات الأولى لفيلم "Annette" هدية افتتاح مهرجان كان السينمائي .. فيديونيللى كريم تصور 16 ساعة يوميًا فى رمضان بسبب مسلسل "ضد الكسر"من الزرقاوى لـ أبو عمر البغدادى .. أسماء غيرت العراق وكشفها "هجمة مرتدة"

البرلمان يوافق على تنظيم عمليات التبرع بالبلازما

   -  
مجلس النواب

كتب- مصراوي:

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على تنظم عمليات التبرع بالبلازما وضوابطها وسبل الحفاظ على صحة المتبرعين.

جاء ذلك أثناء مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، بحضور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة.

وتنص المادة (12):

لمركز تجميع بلازما الدم التصرف فيما يجمعه منها إلى أي من المصانع الخاضعة لأحكام هذا القانون، وتسفيرها، وتصديرها، وفقاً للضوابط التي تضعها هيئة الدواء المصرية بالتنسيق مع هيئة الشراء الموحد.

وتنص المادة (13):

للمصنع الخاضع لأحكام هذا القانون التصرف في مشتقات البلازما، وذلك عن طريق البيع أو التصدير.

وله استيراد بلازما الدم او تصديرها في أي من مراحل التصنيع قبل صيرورتها منتجاً نهائياً.

وذلك كله وفقاً للأحكام والقواعد والإجراءات التي يصدر بها قرار من هيئة الدواء المصرية بعد التنسيق مع هيئة الشراء الموحد بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

وتنص المادة (14):

يكون مركز تجميع بلازما الدم مسئولا عن الأضرار التي تلحق بالمتبرع أثناء عملية التبرع أو بسببها.

وتنص المادة (15):

لا يكون استبعاد المتبرع إلا لأسباب طبية، وذلك بعد إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية.

وتنص المادة (16):

تلتزم كافة الجهات العاملة في مجال عمليات الدم وتجميع البلازما بسرية بيانات المتبرع والمتبرع إليه وعدم الإفصاح عنها إلا بموجب أمر على عريضة يصدر من قاضي الأمور الوقتية بالمحكمة الابتدائية التابع لها تلك الجهات، أو بقرار من جهة التحقيق المختصة.

وتنص مادة (17):

يجب على كافة المراكز المعنية بتجميع الدم والبلازما إجراء الفحوصات الطبية اللازمة التي تحددها اللائحة التنفيذية قبل استخدام الدم ومكوناته والبلازما ومشتقاتها، فيما عدا ما تتطلبه أغراض البحث العلمي.

مادة (18):

يحظر الإفراج الصحي عن أي وحدات دم أو مكوناته أو البلازما أو مشتقاتها المستوردة، أو المهداة إلا بعد التأكد من خلوها من كافة الأمراض والفيروسات المعدية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالتنسيق مع هيئة الدواء المصرية، وذلك بتحليل عينات من جميع التشغيلات الواردة بالرسائل وإصدار شهادة رسمية معتمدة تفيد خلوها من هذه الأمراض والفيروسات، وفقا للضوابط والقواعد الأخرى التي تحددها اللائحة التنفيذية في هذا الشأن.

مادة (19):

يُصرف الدم أو مكوناته والبلازما بغرض علاجي بالمجان لمرضى أقسام العلاج المجاني بجميع المستشفيات التابعة للدولة، وفقا للضوابط التي يصدر بها قرار من الوزير المختص.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة