السيسي يصدق على قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازماعاجل.. الحكومة تتواصل مع مسؤولي لقاح سبوتنيك للتعاقد على دفعات شهريةضمانا لأعلى سعر.. تجار ينصحون بـ4 أشياء عند بيع هاتفك المحمولمسلسل هجمة مرتدة.. من قائد «قاعدة العراق» الحقيقي المصري أم البغدادي؟بعد تجسيد شخصيته في الاختيار 2.. من هو سعد الحسيني «حرامي التبرعات»؟عاجل.. مدبولي يوجّه بتكوين مخزون استراتيجي من الأكسجين الطبي لا يقل عن 3 ملايين لترعاجل.. الصحة العالمية توصي بعدم طلب إثبات التطعيم كشرط للسفر الدوليمصراوي يكشف.. قرار الأهلي بعد الفوز بالقمة.. ورسالة الخطيببريطانيا تدرس "مجموعة من الخيارات" لمنع إقامة دوري السوبر الأوروبيعبد الحفيظ يتحدث عن.. الرسالة الأخيرة للاعبين قبل القمة.. وموعد عودة معلول"صلاح قائداً".. كيف أنهى البدري الجدل بقرار تاريخي؟ (تقرير)يويفا: منع المشاركين ببطولة "دوري السوبر الأوروبي" من كأس العالم واليوروأوباما يحاول إقناع كارتيرون بالموافقة علي رحيله نهاية الموسمالزمالك يوافق على رحيل محمود علاء نهاية الموسمكارتيرون يطلب مهاجم أفريقي مع الجزيري.. وإعارة مروان حمديالزمالك يبدأ إجراءات تعديل عقد الونشالأهلي يغلق ملف التعاقد مع حارس جديد مؤقتاًتشيفرين: سنوقف قريبا الأندية المشاركة في دوري السوبر الأوروبيأزمة فى الجهاز الفني للزمالك بسبب جنش وأبوجبل وعوادرئيس «يويفا» يؤكد حرمان لاعبي أندية دوري السوبر الأوروبي من كأس العالم واليورو

تأجيل والضريبة كما هي.. ننشر نص تعديل مستقبل وطن على الشهر العقاري

   -  
مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

بدأت منذ قليل اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، رئيس اللجنة، في مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب أشرف رشاد بشأن تعديل قانون الشهر العقاري وقانون الضريبة على الدخل.

وجاء نص مشروع القانون كالتالي:

قرر مجلس النواب القانون الآتي نصه، وقد أصدرناه

المادة الأولى

يرجأ العمل بالقانون رقم 16 لسنة 2020 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري حتى 31 من ديسمبر سنة 2021.

( 2 )

المادة الثانية

يستبدل نص المادة 2 من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005

النص الآتي: تفرض ضريبة التصرفات العقارية بسعر 2.5 % وبغير أي تخفيض على إجمالي قيمة التصرف في العقارات المبنية أو الأراضي للبناء عليها عدا القرى، سواء أنصب التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة منشآت عليها، وسواء كان هذا التصرف شام العقار كله أو جزءا منه أو وحدة سكنية منه أو غير ذلك، وسواء كانت المنشآت مقامة على أرض مملوكة للممول أو للغير، وسواء كانت عقود هذه التصرفات مشهرة أو غير مشهرة.

ويستثنى من التصرفات الخاضعة لهذه الضريبة تقديم العقار كحصة عينية في رأسمال شركات المساهمة بشرط عدم التصرف في الأسهم المقابلة لها لمدة 5 سنوات.

المادة الثالثة:

تضاف مواد جديدة بأرقام ( 42 مكررة - 42 مكررة أ- 42 مكررة ب - 42 مكررة ج ) إلى قانون الضريبة على الدخل المشار إليه، نصوصها الآتية

مادة مكررة:

استثناء من حكم المادة ( 42) من هذا القانون، يكون سعر الضريبة 1% في حالة سابقة التصرف في العقار خلال مدة لا تجاوز سنة من تاريخ تحقق الواقعة المنشئة للضريبة.

مادة مكررة 42 أ:

يلتزم الممول المتصرف بسداد ضريبة التصرفات العقارية خلال ثلاثين يوما من تاريخ التصرف، ويسري مقابل التأخير المقرر بالمادة (110) من هذا القانون اعتبارا من اليوم التالي الانتهاء المدة المحددة.

ويخصم ما تم سداده من هذه الضريبة من إجمالي الضرائب المستحقة على الممول في حالة تطبيق البند (7) من المادة (19) من هذا القانون.

مادة مكررة 42 ب:

يجوز للمتصرف إليه سداد ضريبة التصرفات العقارية الحساب الممول المتصرف دفعة واحدة، أو على ثلاثة أقساط متساوية، يتم سداد القسط الأول منها رفق تقديم طلب التقسيط والقسط الثاني في اليوم الأول بعد انقضاء ستة أشهر من تاريخ سداد القسط الأول، والقسط الأخير في اليوم الأول بعد انقضاء ستة أشهر من تاريخ سداد القسط الثاني، ويسري مقابل التأخير المقرر بالمادة (110) من هذا القانون اعتبارا من اليوم التالي الانتهاء المدة المحددة، ويجبر كسر الشهر شهرة في حساب المدد المشار إليها.

ويقدم طلب التقسيط إلى مصلحة الضرائب المصرية، أو إلى مكتب الشهر العقاري المختص رفق طلب الشهر، وفي الحالة الأخيرة يلتزم المكتب بتحصيل الضريبة لصالح مصلحة الضرائب المصرية.

وللمتصرف إليه الحق في الرجوع على الممول المتصرف بما أداه من ضريبة لحسابه ، ويعتبر باطلا كل شرط أو اتفاق يقضي بنقل عبء هذه الضريبة إلى المتصرف إليه.

مادة (42 مكررة ج): يمتنع على مصلحة الشهر العقاري شهر التصرفات المشار إليها بالمادة (42) من هذا القانون إلا بعد تقديم ما يفيد سداد الممول المتصرف ضريبة التصرفات العقارية، أو سداد المتصرف إليه هذه الضريبة لحساب الممول أو البدء في تقسيطها.

لا تقبل الدعاوى المتعلقة بشهر العقار إلا بعد تقديم ما يثبت سداد ضريبة التصرفات العقارية أو البدء في تقسيطها، بحسب الأحوال.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة