التأديبية تجازى مدير عام مراقبة حسابات السكة الحديد بالمركزى للمحاسباتغرق شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة بنهر النيل فى البدرشينحبس المتهمين بالاعتداء على فتاة من ذوى الاحتياجات الخاصة بالمطرية 4 أيامالسجن من 3 سنوات لـ10 سنوات لعصابة تهريب المهاجرين إلى ألمانياالمكتبة الرقمية بجامعة الإسكندرية تعقد ورشة اعتماد السجلات الببليوجرافية على نظام EULC (صور)بشرى سارة..توجه لفتح الطيران المباشر بين الكويت ومصر«النواب» الأمريكي يقر مشروع قانون يقيد صلاحيات الرئيس بسبب الأديانالجيش الإسرائيلي يعترف بفشل التصدي للصاروخ السوري.. وليبرمان: «نشهد تآكلًا لقوة الردع»امرأة ثانية تتقدم بطلب الترشح لمنصب رئيس سورياالدكتور سعيد المصري يفوز بجائزة الشيخ زايد للكتابمنظمات يهودية متطرفة تستهدف سكان القدس.. والخارجية الفلسطينية تطالب العالم بالحماية«فيس بوك» يعتزم إطلاق عملته الرقمية العام الجاريمباحثات بين وزيري خارجية فلسطين وروسيا في 4 مايو المقبلمؤتمر موسيماني: لماذا أغير مركز الشحات؟.. افتقدنا للطاقة وعلينا تقبل الهزيمةأحمد ناجي: كنت أرى أن علي لطفي يجب أن يشارك ضدنا.. والهاني سليمان مميزالنصر يتخذ الإجراءات القانونية ضد المقاصة بسبب مروان حمديمنافس مصر - مدرب الأرجنتين الأولمبي: اختيار اللاعبين كبار السن يعتمد على كوبا أمريكاارتفاع الذهب 1.87% وانخفاض الدولار لأقل مستوى خلال 4 أسابيعماذا يعني نظام التسجيل المًسبق الجديد للشحنات (ACI)؟.. رئيس الجمارك يجيبقرار حكومى مرتقب بترحيل إجازة تحرير سيناء للخميس واتجاه لضم إجازتى عيد العمال وشم النسيم

بعد أكثر من 200 عمل.. لماذا غابت البطولة عن يوسف شعبان؟

-  
كتب- مصطفى حمزة:

على مدار مشواره الفني الذي بدأ في أوائل الستينيات شارك الفنان القدير يوسف شعبان في أكثر من 200 فيلم ومسلسل تليفزيوني، إلى جانب العروض المسرحية، ورغم حضوره القوي في أفلام هامة مثل "في بيتنا رجل"، و"زقاق المدق"، و"معبودة الجماهير" وغيرها، لم يصل مع وسامته إلى مرحلة البطولة المطلقة، أو "الجان-فتى الشاشة الأول".. لماذا؟

الناقد الفني طارق الشناوي في تصريح خاص لـ"مصراوي"، فسر ذلك، وقال: "الفنان يوسف شعبان كانت بدايات مشواره وسط تصدر المشهد من قبل مجموعة كبيرة من النجوم، ولم يكن التواجد بينهم بالسهل مطلقا، ومنهم رشدي أباظة، وشكري سرحان، وصلاح ذو الفقار، وأحمد رمزي، وحسن يوسف، ومع هؤلاء أيضا كمال الشناوي، ويحيى شاهين، وعماد حمدي، وبالقطع لم يكن هذا التواجد متاحا إلا لمن يملك مواهب استثنائية، وصاحب قدرات درامية واسعة يعرف جيدا كيفية توظيفها، وفرض تواجدها في هذا الكم الكبير من الأعمال، بل ونجح في أن يصبح نجما دون القيام بالبطولة".

وأضاف: "الفنان يوسف شعبان ظل طوال مشواره يسعى لتحقيق نجوميته من خلال الشخصية التي يقدمها، ولم يهتم بالبطولة، وهذا ما حدث في الأعمال التي شارك بها مع الأجيال التالية، إذ لم يكن بطل مسلسل (رأفت الهجان)، بل لعب البطولة الفنان محمود عبدالعزيز، لكن ما إن يُذكر العمل يبرز أمامنا بريق نجومية يوسف الذي حفر بداخلنا حب شخصية محسن ممتاز، وفي (الضوء الشارد) مع الفنان ممدوح عبدالعليم، يظل وهبي السوالمي صاحب حضورا لا يعوض ولا يصل له إلا فنانا بحجم وقامة وقيمة يوسف شعبان".

الفنان يوسف شعبان الذي رحل عن عالمنا إثر إصابته بفيروس كورونا، وتم وضعه على أجهزة التنفس الصناعي في غرفة العناية المركزة في مستشفى العجوزة، ولد في حي شبرا بالقاهرة 16 يوليو 1931، درس في كلية الحقوق التابعة لجامعة عين شمس بعد رفض عائلته الشديد انضمامه لكلية الفنون الجميلة، وخلال دراسته الجامعية تعرف على الفنان كرم مطاوع الذي نصحه بالانضمام إلى فريق التمثيل في الكلية، ومن بعدها سحب أوراقه من الكلية وهو في السنة الثالثة لكي يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج منه في عام 1962.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة