مصمم مشهد فيضان مسلسل موسى لـ"اليوم السابع": سعيد بردود الأفعال"بـ4.5 مليون جنيه".. معلومات عن السيارة أستون مارتن "فانتاج" المتسببه في حادث السويس"الزراعة" تستعرض تقريرًا بشأن أنشطة معهد بحوث أمراض النباتاتوزيرا الكهرباء والبترول يلتقيان سفير بلجيكا لمناقشة دراسات الهيدروجين الأخضرفي أول زيارة رسمية.. رئيس "كاف" الجديد يصل القاهرة لحضور قرعة دوري الأبطال الأفريقيمرصد الكهرباء: 26 ألف ميجاوات زيادة احتياطية متاحة عن الحمل اليومشديد الحرارة جنوبا.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الجمعةانتصار السيسي عن العاشر من رمضان: برهان على براعة الجيش المصريوزير الآثار: مقترح بإنشاء مطعم عالمي حديث بقصر البارونصالح جمعة داعما الشناوي بعد خطأه أمام سموحه: "ليك رصيد كبير عندنا يا كابيتانو"المقاصة يصرف قسط شهر مارس للاعبينعلاء عبد العال يحذر لاعبي أسوان من صحوة الجونة قبل موقعة الكأسرئيس اللجنة الطبية بالأهلي: حالة ديانج مطمئنة.. وأيمن أشرف ليس مصابالإنتاج الحربي: سيتم إلغاء مباراة الزمالك حال تواجد جماهير فى الملعبمطبخ الكابتن.. مريم مصطفى نجمة الطائرة تقدم طريقك عمل النجرسكو7 أخبار رياضية لا تفوتك اليومرئيس “كاف“ الجديد يصل القاهرةأحمد ناجى: موسيمانى تسرع فى إشراك الشناوى..والأوليمبى يحتاج لصلاح وحجازىسيراميكا يعلن تعيين ضياء السيد مديراً فنياً والحضرى مدرباً للحراستنفيذ قافلة طبية بمجمع رعاية الأطفال والكبار لفاقدي الرعاية بالزقازيق.. صور

البرلمان يوافق على مجموع مواد قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما.. ويؤجل الموافقة النهائية

   -  
مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، اليوم الأحد، على قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، على مجموع مواده، على أن يؤجل أخذ الموافقة النهائية على مشروع القانون إلى جلسة مقبلة.

وكانت اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية ومكتب لجنة الشئون التشريعية والدستورية، قد أكدت أن تبني مشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، يعد أمنا قوميا.

وأكدت اللجنة في تقريرها، أنه من الأهمية تبنى هذا المشروع لتغطية احتياجاتنا من هذه المشتقات حتى تمتلك الدولة أمنها القومى بل وأمن الدول العربية جميعا، مع ضرورة الاستعانة والاستفادة من التجارب العالمية فى هذا المجال.

وقالت اللجنة في تقريرها، إن التطور الهائل في العلم الحديث أفرز ثورة علمية كبيرة في شتى مناحي الحياة من طب وعلوم، وترتب على هذه الثورة العلمية الكبيرة في مجال الطب ظهور العديد من الوسائل العلاجية الحديثة التي تعتمد مفرداتها على ما يستمد من جسم الإنسان من أعضاء ومنتجات والتي تعد البلازما من أهمها لأنها هي قبلة الحياة التي تضخ الأمل في شريان الوطن وضرورة الاستفادة من الخبرات العلمية في هذه المجالات التي تشكل قضايا أمن قومي وأيضا تعتبر من أهم أهداف الدولة المصرية التي تسعى إلى تحقيقها.

كما أكدت ضرورة تنفيذ هذا المشروع وفقاً لأعلى مواصفات علمية قياسية، وضرورة امتلاك مصر وسائل التكنولوجيا والقدرات المناسبة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك بتوفير أحدث الأجهزة الطبية لمراكز نقل الدم والعمل على نشر ثقافة التبرع الطوعي بالدم عن طريق البرامج الإعلامية التي يتم بثها عبر وسائل الإعلام لتوعية المواطنين في هذا الصدد أيضا، وضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال منتجات الدم ومكوناتها وبصفة خاصة في مجال جمع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها سواء في حالتها كمادة خام أو في صورة مشتقاتها كمستحضرات حيوية بكافة أنواعها أو بعض منها.

وقد ظهرت أهمية وفعالية العلاج ببلازما الدم ومشتقاتها لارتفاع نسب الشفاء للمرضى المصابين أثناء جائحة فيروس كورونا التي اجتاحت العالم بأسره.

وأضافت أن القانون رقم 178 لسنة 1960 هو القانون الذى ينظم جمع وتخزين الدم ومركباته، ويقرر الاحتياطات الواجب اتخاذها عند التبرع بالدم أو صرفه للجهات التي تطلبه، إلا أن الوعى ببنود هذا القانون كانت غير كافية، بالإضافة إلى الحاجة إلى تطويره؛ فقد كان يفتقد لوجود نظام للتنسيق أو الربط بين الجهات المعنية بتوفير الدم، كذلك عدم توافر الردع في العقوبات المنصوص عليها في حالة الغش أو الاتجار بأكياس الدم.

وأشارت إلى أنه لا يوجد تنظيم تشريعى لعمليات الدم وتصنيع مشتقات البلازما وتحويلها إلى مستحضرات حيوية، نظراً لصعوبة وتعقيد عملية تحقيق التوازن بين التكنولوجيا المتزايدة والإجراءات التنظيمية من ناحية، وبين احتياجات المرضى، سواء في مصر أو في جميع أنحاء العالم من ناحية أخرى.

وقالت اللجنة: بالنظر لمشروع القانون المعروض نجد أنه قد حقق المعادلة الصعبة في فتح آفاق مستقبلية للاكتفاء الذاتي كمشروع قومى ثم التصدير للبلازما سواء في حالتها كمادة خام أم في صورة مشتقاتها كمستحضرات حيوية بكافة أنواعها أوبعض منها، ومن حيث ضرورة إعادة تنظيم طرق جمع وتخزين الدم ومركباته وبين تجميع البلازما وتصنيع مشتقاتها وتسفيرها ثم إعادتها في صورة مستحضرات حيوية واستيرادها وتصديرها كمادة خام أو في أي مرحلة من مراحل التصنيع.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام