استراحة نهائي كأس إسبانيا - أتليتك بلباو (0) (0) برشلونة.. نهاية الشوط الأولجوارديولا: أٌبارك لـ تشيلسي.. وإصابة دي بروين مقلقةتوخيل: تشيلسي يستحق الفوز على سيتي.. وجوارديولا أفضل مدرب في العالم«زى النهارده».. وفاة الملحن حسن أبوالسعود 17 إبريل 2007«زى النهارده».. وفاة الروائي جارثيا ماركيز 17 أبريل 2014جسده الفنان أشرف عبد الباقي في الاختيار 2.. حكاية الشهيد محمد جبر بكرداسةإصابة 3 أشخاص في حادث على الطريق الدولي بجنوب سيناء«كابوس مصر».. كواليس فض اعتصام رابعة كما رواها وزير الداخلية السابقشوطة وإفيه.. حكاية «الكورة أجوان» لـ«شيخ المعلقين» محمد لطيفبعد عرض الاختيار 2.. قصة استشهاد معاونا مباحث مركز كرداسة «شتا وفاروق»«حاولوا تغتالوا العناصر المؤثرة».. تكليف لعناصر الإخوان في فض رابعةإتاحة نماذج امتحانات شهر أبريل المجمعة على منصة «حصص جونيورز»كاتب صحفي لبناني عن عدم تشكيل الحكومة: تدخلات خارجية ومصالح إقليميةبعد أسبوعين من الحادث.. ارتفاع ضحايا سقوط توك توك في بيارة إلى حالتي وفاةالإسماعيلي لـ في الجول: أرجأنا ملف التدعيم وننتظر مساندة الجماهيرأحمد ناجي لـ في الجول: علي لطفي حارس دولي.. عليه استغلال الفرصة أمام الزمالكمباشر في الدوري - المحلة (1)-(0) بيراميدز.. جوووول الأول للغزلكرة سلة - قبل المشاركة الإفريقية.. ثلاثة محترفين لدعم الزمالكوفاة علي مسعود رئيس نادي الفيومالنيابة تباشر التحقيق مع والدة وزوج ضحية الانتحار ببولاق الدكرور

مهمة إنقاذ أثرية عاجلة لمدفع الخديو إسماعيل تمهيداً لعرضه بـ«قايتباى الإسكندرية» (صور)

-  
مهمة انقاذ أثرية لمدفع الخديوي اسماعيل تمهيداً لعرضه بـ"قايتباى الاسكندرية" (صور)

بدأت منطقة آثار الإسكندرية، مهمة إنقاذ اثرية عاجلة لمدفع الخديو إسماعيل، والذى تم نقله أمس من أحد الأندية بمنطقة الأنفوشى وسط الإسكندرية إلى مقر قلعة قايتباى في الجمرك، لبدء أعمال الترميم والصيانة الخاصة به تمهيداً لعرضه بالقلعة يضاف إلى مدافع محمد على المعروضة في صحن القلعة وعددها 10 مدافع.

وجه الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، محمد متولى مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في الإسكندرية، بالتحرك على الفور لبدء أعمال الصيانة والترميم، من خلال انتداب فريق متخصص من إدارة الترميم الدقيق في المنطقة برئاسة عبدالحى شحاته مدير عام الادارة، للتعامل الفورى مع المدفع الذي يرجع تاريخه إلى عام 1867 وعمره 153 سنة.

وأكد «وزيرى»، أن نقل المدفع الأثري إلى مبنى قلعة قايتباي يأتي ضمن الجهود المتواصلة للحفاظ على ثروات مصر وتاريخها، مشدداً على توفير الدعم اللازم للحفاظ على المدفع والبدء في ترميمه وصيانته من خلال فريق عمل متخصص من إدارة الترميم الدقيق في الاسكندرية لعرضه في قلعة قايتباى، وأيضاً إلى المدافع التاريخية الموجودة في صحن القلعة وعددها 10 مدافع، تعود إلى عصر محمد على.

وقال محمد متولى، مدير عام آثار الإسكندرية الاسلامية والقبطية واليهودية، لـ«المصرى اليوم»، إن المدفع دخل مصر في عهد الخديوى إسماعيل وهو أول من ادخله في الجيش المصرى كونه إنجليزى الصُنع، مشيراً إلى أن تسمية المدفع نسبة إلى الإنجليز جورج ارمسترونج، حيث كان موجود على شاطئ الأنفوشي كنتاج بواقي طابية الأطّة المندثرة والذي شارك في معركة ١١ يونيو ١٨٨٢ في صد العدوان الإنجليزي على مدينة الإسكندرية، إلى أن صدرت توجيهات فورية من الأمين العام للآثار بنقله من موقعه الحالى للحفاظ عليه وبدء إجراءات ترميمه وصيانته باعتباره قيمة أثرية وتاريخية مهمة.

وأوضح «متولي»، أن مدافع أرمسترونج يوجد منه 6 مدافع فقط في الاسكندرية معروضة بطابية كوسا باشا وقصر السلاملك في حدائق المنتزة شرق المدينة، بخلاف مدافع أخرى من نوع هاون الكبيرة والمدافع الساحلية، مشيراً إلى أن مدفع ارمسترونج يعنى «اليد القوية»، ويزن من 6 إلى 9 أطنان بخلاف المدافع الموجودة في صحن القلعة وتزن من 500 كيلو إلى طن فقط.

وقال إن الموقع المناسب لعرض المدفع بعد ترميمه وصيانته هو امام الباب الرئيسى للقلعة ووضعه على قاعدة خشبية ليضاهي الموقع المتخيل له عندما كان يتم استخدامه في صد العدوان عن المدينة.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    181,829
  • تعافي
    140,460
  • وفيات
    10,639
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    114,365,951
  • تعافي
    89,921,258
  • وفيات
    2,536,711
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة