ورثت المهنة عن زوجها منذ 50 عاما.. "فاطمة السيد" أقدم مسحراتية بالغربيةأجواء رمضانية مبهرة.. شاهد عرض لفرقة الشرقية للآلات الشعبيةليالى رمضان بالإسكندرية شكل تانى.. أجواء ساحرة وتلاوة للقرآن وسحور على الكورنيشتعرف على تفاصيل رقمنة 29 قرية ضمن "حياة كريمة" بسوهاج بتكلفة 414 مليون جنيهوكيل صحة الغربية يفاجئ مستشفى حميات المحلة للتأكد من جودة الخدمة الطبيةتنورة وأغانٍ وفقرات فنية للأطفال فى سهرة رمضانية بالبحيرة.. فيديو وصورجامعة بنى سويف تحتل الترتيب "601-800" عالميا فى تصنيف THE-Impact rankingنادى طنطا يحقق فى واقعة تعدى فرد أمن على طفل على بوابة النادىحمدي الميرغني بصحبة ليلى علوي في كواليس "ماما حامل": "أطيب قلب نجمة"فاكرينهم مش ناسيينهم.. والدة الشهيد ملازم حسن محمد: كان عامل ذعر للتكفيرينمصرع عامل بالدقهلية صدمته سيارة مجهولة وفرت هاربةمصرع شخص وطفليه فى حادث تصادم على الطريق الدولى بالغربيةزى النهاردة.. الجنايات تقضى بالسجن من 5 لـ10 سنوات لمتهمى "أحداث عنف بولاق"مصرع ربة منزل بالدقهلية تناولت حبة سامة بالخطأ بدلا الدواءاعرف مصير متهم بتزوير تقارير السلامة الإنشائية للعقاراتدعاء اليوم الحادى عشر.. اللهم كره إلى فيه الفسوق والعصيانوزير الأوقاف: دعوات الرئيس لتجديد الخطاب الدينى أزالت أمامنا الكثير من المعوقاتمجلس جامعة القاهرة يطالب الدكتور الخشت بالترشح لفترة رئاسية ثانية"أيام العزة والنصر فى الشهر الفضيل".. موضوع خطبة الجمعة بالمساجد اليومالإفتاء: من صام وهو لا يصلى فصومه صحيح ولكنه آثم شرعا لتركه للصلاة

علي جمعة: كلمة «عقل» يختلف معناها من ثقافة لأخرى وهو أداة لعبادة الله

-  
الدكتور علي جمعة

قال فضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، إن كلمة «عقل» في اللغة العربية لها مكونات، وهي تختلف من ثقافة لأخرى ومن تربية لأخرى، ومن مشرب لآخر، وذلك في مفرداتها وأجزائها ومضمونها، لكن العقل كاعتباره مفهوم، فهو نعمة أنعم الله بها على البشر فهو أركانه واحد. 

وضرب جمعة، خلال لقاء ببرنامج «من مصر»، المذاع على شاشة قناة «cbc»، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، مثالا بالكوب الذي نشرب فيه الماء، قائلا إنه يعتبر في بعض الأحيان يكون من الزجاج أو من مادة البروسلين أو من المعدن أو من الذهب أو من الصفيح، ولكن في النهاية هو يقوم بوظيفة واحد هي حفظ الماء.

وأوضح أن العقل أداة وهبها الله سبحانه وتعالى للإنسان، من أجل عبادة الله ويعمر الدنيا ويشتغل على نفسه لتذكيتها، وهناك عقل مسلم وغير مسلم، لأن المضمون في هذه الآلة الربانية التي منحها لمختلف البشر.

ولفت إلى أن العقل طبقا لما درسوه في الفقه الإسلامي، وأبحر بنا مشايخنا في عمق هذه الكلمة، حيث احتلت في كتب المسلمين مساحة كبيرة ومقدمات كثيرة، وعند الفقهاء المسلمين، الذين كانوا قال إن «العقل مناط التكليف»، لذلك لا تكليف على النائم.

وأكد أن الله لا يكلف نفسا إلا بما تفهم وتعي، ولذلك لا تكليف على شخص أصيب بآفة مثل «الجنون»، حيث لا تكليف عليه، بل يتم القيام بعلاجه، وبذل المجهود معه حتى يذول من هذه الحالة المرضية التي قد تكون عارضة معه، لكن أثناء هذا الخلل الموجود عند البشر في صورة مرض، ليس مكلفا، كما أن النائم والطفل الصغير الذي لم يعي المعاني بعمق، كل هؤلاء غير مسؤولين أو مكلفين ولا يطالبوا من الله بأي نوع من أنوع الأحكام.

وتابع: «مهمتنا أن نعمر هذا الكون ونعبد الله سبحانة وتعالى والأهداف العليا التي أردها الله من خلف الناس.. والعقل مكون من الحواس السليمة، والتكليف يجب أن يكون مكتمل الحواس، ومن فقد البصر والسمع والنطق ليس مكلف ولا شيئ عليه، وكمثال أن الأدبية هيلين كيلر فقدت النظر والسمع والنطق فهنا ليست مكلفة».

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة