أسعار اللحوم البلدى اليوم.. السجق 120-130 جنيها للكيلوهل يسجل الذهب 800 جنيها للجرام بدون مصنعية هذا الأسبوع؟.. شعبة المعادن الثمينة تجيبشركات المحمول تحصل على 50% من الترددات الجديدة قبل نهاية العاماليوم.. ذكرى ميلاد ووفاة الفنان إبراهيم يسرىمحمد عز عن مشاركته مع أبطال "القاهرة كابول": غاية فى المتعة وكثير من الرعبالجمهور كاد يحطم المسرح ويضرب الممثلين.. حكاية مقلب دبره الريحانى لعلى الكسارالمقاولون يخضع لتحليل "رابيد تيست" استعداداً لمباراة وادي دجلةالأهلي يعلن نتيجة مسحة اللاعبين ويحدد موقف الشناوي من مواجهة سموحةبيراميدز يخوض مرانه الختامى على ملعب مباراة نكانا فى زامبياالأهلى أمام الزمالك فى ختام دورى مرتبط اليد مواليد 2000اتحاد الكرة يحدد 20 أغسطس المقبل موعدا مبدئيا للانتخابات المقبلةالأهلي يدخل معسكرا مغلقا اليوم استعداداً لمواجهة سموحة في الدوريأبرز لقطة.. على جمعة: السيدة نفيسة كانت مستجابة الدعاء وبقيت فى مصر بعد رؤية نبويةلايفوتك.. قائمة الأدوية الممنوع تناولها بدون طبيب.. حلقة جديدة من وليد كلينيكحلقة جديدة من مسحراتي المحروسة عن بركة رمضانالمتهمان بسرقة سائق الخليفة: تخصصنا فى الاستيلاء على التكاتك وبيعها خردةلماذا أصدرت المحكمة قرارا بحبس حنين حسام من جديد؟زى النهارده.. الجنايات تحجز محاكمة 25 متهما بـ"خلية الزيتون" للحكمزى النهارده.. الجنايات تقضى بالمؤبد لـ5 متهمين في "أحداث عنف إمبابة"خدمات التوثيق والمصادقة أصبحت إلكترونية في الإمارات

أسواق مواشى أونلاين.. بيع وشراء واستشارات بيطرية والسعر "مش إنبوكس"

   -  

لا تخلو قرى الريف المصري من أسواق المواشي، فتجتمع القرية كلها تقريبًا إما للشراء أو البيع أو حتى استطلاع الأسعار، يعاينون المواشي التي يريدون شراءها وتستمد عملية البيع جزءًا كبيرًا من مصداقيتها من صاحب المواشي الذي يعرف مع الوقت بأمانته في الأسعار أو على العكس يتجنبه البعض لمغالاته وغشه.

ومع التطور وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي واستخدامها في كل تفاصيل حياتنا تقريبًا انتقل هذا المشهد إلى السوشيال ميديا من خلال أسواق مواش افتراضية على "فيس بوك" وعوضًا عن البيع والشراء في يوم واحد أصبح العرض مستمرا طيلة أيام الأسبوع من خلال الصور ومقاطع الفيديو للمواشي المعروضة للبيع فما السر وراء انتشار أسواق المواشي الافتراضية الموازية على السوشيال ميديا؟

عن سبب انضمامها لواحدة من هذه المجموعات قالت أميرة رشدي، إحدى عضوات بعض الصفحات لبيع المواشي على مواقع التواصل لـ"اليوم السابع": "اشتركت لأن والدى وإخواتى تجار مواشي وأنا بساعدهم  من خلال متابعة أسعار الأسواق لأنهم مشغولين وما بيقدروش  يتابعوا بنفسهم".

وترى أميرة أن الفائدة من هذه الصفحات كبيرة فتقول: "التسويق الاون لاين ساعد في زيادة المبيعات، لأننا أصحاب محلات معروفة في أسواق المواشي في إحدى القري، ومن أهم الميزات اننا نستطيع التسويق خارج منطقتنا و ليس داخلها فقط".

مافيش توصيل للمنازل والسعر مش إنبوكس

وأوضحت أميرة أن طريقة التسويق للمواشي تختلف عن التسويق للمنتجات العادية كالملابس والأحذية مثلاً، فطريقة البيع لا تتم أون لاين كغيرها من المنتجات وتوصل إلى المنازل، إنما يذهب من أراد الشراء إلى السوق نفسه لمعينة الماشية المراد شراؤها ثم يقرر الشراء أو لا. 

وأكدت أن الجميع يتبع سياسة واحدة وهي تصوير المنتج "صور أو فيديو" ويقوم برفعها على تلك الصفحات "للبيع أو التربية" حسب الطلب فيقوم صاحبها بكتابة كل التفاصيل الخاصة بها من "سعر، حجم" ويترك وسيلة اتصال له رقم تليفون.

طريقة للحماية من النصب 

وقال تاجر ومؤسس إحدى مجموعات بيع المواشى على فيس بوك: إن سبب إنشائه المجموعة هو مساعدة غيره من التجار وأوضح لـ"اليوم السابع" خبرتي واسعة في مجال المواشي، فحبيت أساعد الناس علشان تتجنب عمليات النصب المتزايدة اللي سببت إغلاق أكثر من صفحة من قبل"، وعن سبب نجاحه وثقة المشترين فيه، هو أنه يقوم بعمل تقرير مفصل كل يوم بأسعار المواشي في السوق.

فيما قال أحد تجار بيع المواشي ومؤسس إحدى المجموعات إنها ساعدته في التسويق له كتاجر لسرعة التسويق، ودقته بأسعار محددة، كما يري من وجهة نظره أن تلك الصفحات أكثر مصداقية من الأسواق لأنها تكون محددة بعنوان ورقم هاتف مكتوب أمام الجميع، عند حدوث مشكلة تستطيع إيجاد الشخص والذهاب له متي اردت، اما الأسواق فمن الصعب أن يصل له مرة أخرى إذا اختفى.

طرق النصب في أسواق المواشى الأونلاين 

وأوضح أنه احتاج وقتًا طويلاً ليثق العملاء به وقال: "في عمليات نصب تعرض لها البعض من صفحات غير مضمونة حيث يقوم البعض بالنصب باستخدام أسماء تجار معروفين ما يضع التاجر والعميل في وضع مقلق".

استشارات بيطرية أونلاين 

لا يقتصر دور أسواق المواشي الأونلاين على البيع والشراء فقط وإنما تستخدم كعيادة بيطرية لطلب الاستشارة حول حالة مرضية خاصة بالماشية، وبالفعل ينضم لبعض الصفحات أطباء بيطريين لهذا الهدف، وذلك لتوفير المال الوقت والجهد عن طريق الاستفادة من الأطباء أونلاين.

ولكن الطبيب البيطري محمد طارق، له رأي آخر في هذه الفكرة رغم انضمامه لواحدة من المجموعات، فعلق لـ"اليوم السابع" قائلاً: "لا يوجد ما يدعي بالاستشارات الأون لاين في مجالنا، والكثير من الأطباء المتواجدة في تلك الصفحات لديها دافع شخصي، ولكن عند قيام التجار بنشر مشكلات تخص مواشيها لأخذ رأي التجار الاخريين إذا لديهم حالة مرضية مشابهة يضطر الأطباء للرد لتصحيح المعلومات الخاطئة، وأحيانًا يلجأ المربيين لسؤال الأطباء عن طرق وقاية عامة في هذه الحالة فقط يتدخل البيطري ويوجه للتصرف الأمثل، أما الاستشارات الأون لاين لها طرق خاصة وصفحات خاصة بها علي حد قوله.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة