المخطوطات الإسلامية بالمزادات العالمية.. سوثبى تبيع لوحة للكعبة "صورة"أطفال شبراخيت بالبحيرة يوزعون التمر والعصير فى الشوارع.. صورروسيا: نُقيم الخطوات الملموسة في حوارنا مع واشنطن وليس التصريحات‏وزير يمني: «تجنيد مليشيا الحوثي للأطفال جرائم إبادة جماعية لم يسبق لها مثيل»طعن 5 مسلمين داخل مسجد في ألبانيا .. ووسائل إعلام محلية: المنفذ يعاني اكتئاباالكلب البوليسي الآلي يدخل الخدمة مع الشرطة الهولندية في معامل المخدراتبوتين يتحدث خلال قمة افتراضية عن المناخ يستضيفها بايدنكبير خبراء الأمراض المعدية بأمريكا يرجح استئناف توفير لقاح «جونسون»24 أبريل فتح باب الترشح على منصب رئيس جامعة بنها (المواعيد والمستندات)حملات لغلق مراكز الدروس الخصوصية ومصادرة الشيشة وغرامة لعدم ارتداء الكمامة بالبحيرةهل يجوز إخراج الزكاة لصندوق تحيا مصر؟.. المفتي يجيبغرف عمليات وطوارئ فى المحافظات لمواجهة الموجة الحارة«هيئة الدواء»: تسجيل 1564 دواء خلال العام الماضي منهم 126 للتصديرالتوسع في منافذ بيع منتجات الصوب الزراعية بالوادى الجديد لمواجهة الغلاء (صور)محافظ بني سويف يبحث مع «تنمية الصعيد» الدفع بخطة المحافظة التنمويةتعرف علي الخدمات التي تقدمها سيارات الخدمات التكنولوجية المتنقلة للمواطن في المنيابالأسماء..محافظ بني سويف يُكرًم الأمهات المثاليات الفائزات في مسابقة التضامن (صور)حملة مكبرة لإزالة التعديات في السويسكشف ملابسات العثور على جثة سيدة متفحمة في قناالحكم على 5 طلاب متهمين بالانضمام لتنظيم «داعش» 26 أبريل

معرفة الناس كنوز ولا البعد عنهم غنيمة؟ اعرف شروط العزلة الإيجابية

   -  

قيل قديماً في الأمثال الشعبية أن "عشرة الناس بتوجع الراس"، فى إشارة إلى المشكلات التي يسببها الاختلاط المبالغ فيه بالناس، مما قد يسبب أزمات لا حلول لها، لذا يستعرض اليوم السابع مع الدكتورة أمل شمس أستاذ علم الاجتماع شروط "العزلة الإيجابية" أو الصحية وفوائدها للصحة النفسية.

وقالت أستاذ علم الاجتماع في حديثها لليوم السابع أن العزلة لها تعريفان سلبي وايجابي، فالتعريف السلبي هو الابتعاد عن الأشخاص عموماً مما يترتب عليه اكتئاب وعدم التفاعل مع البعض، أما العزلة الإيجابية الصحية والتي نتحدث عنها اليوم هي الفترة التي يحاجها الشخص للجلوس مع نفسه.

وأوضحت أن جائحة كورونا تسببت فى إصابة الشباب وطلاب المدارس بالعزلة الاجتماعية وهذه لابد استغلالها لتكون عزلة الصحية من خلال استغلال كل منا الفرصة لتحديد اهدافه ورسم مخطط لمستقبله، وأكدت شمس أن العزلة الصحية هي وقفة مع النفس لترتيب أوضاعه وتقييم للمواقف التي حدثت له، وتابعت أن الشخص طوال ما هو مختلطاً بغيره مع الأشخاص لا يمكنه تمييز المواقف ومعرفه ما يريده فعلاً.

وأردفت أن الإنسان لكي ينعم بحياة نفسية صحية يجب عليه معرفة حقه عند نفسه وذاته، وذلك بتقييم ذاته وايضاً تقييم من يتعامل معهم يومياً، ومنها يتم تقييم المواقف والظروف الذي يقع فيها، كما قالت أستاذ علم الاجتماع أن الشخص لا يمكنه أن يرى الصورة بوضوح الا اذا ابتعد عنها قليلاً حتى يراها بكامل تفاصيلها.

وأضافت: "أي شخص عنده وعي لابد أن يتشغل فرصة العزلة لقراءة أفكاره جيداً وتحديد أهدافه والرجوع لممارسة حياته بقوة"، وتابعت أن العزلة الصحية قد تكون يوم أو اثنين وقد تمتد إلى أسبوع راحة من الأشخاص المحيطين به، فبذلك تعطي للشخص قدرة أكبر على استعادة ذاته وزيادة ثقته بنفسه بانه قادر على تحديد أهدافه بنفسه دون مؤثرات خارجية توجهه، سواء كانت هذه المؤثرات اشخاص محيطين به أو ظروف.

ترتيب الافكار والأهداف
العزلة الصحية (1)
تحديد الاهداف
الابتعاد عن الاشخاص
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة