الانتهاء من تصنيع 2 معدية نيلية بنسبة 95% لمركز أرمنت غرب الأقصرأحمد موسى: حركة الطيران بين القاهرة وطرابلس تعود بداية من الغد«الصحة» تكشف حقيقة الوضع الوبائي في سوهاجبسبب إبراهيم سعيد.. كهربا يهدد بسمة وهبة بالانسحاب من «العرافة» (فيديو)وظائف خالية للطلبة والخريجين وذوي الخبرات في القاهرة والمحافظاتنائب محافظ سوهاج يتفقد الالتزام بالإجراءات الاحترازية في أعمال مشروعات «حياة كريمة»رئيس جامعة سوهاج يتفقد الاستعدادات النهائية لافتتاح استوديو قسم الإعلامرئيس الوزراء يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة لليبياوزيرة البيئة: قضينا على «السحابة السوداء» خلال العامين الماضيينانسحاب أمريكا من أفغانستانكيف نتعرف على الفصل الأول من تاريخنا الحضارى؟إشكالية الهويةشخبطة 2فطير مشلتتما بين ترنيمة إيزيس والاختيارموسم الدراما السوداء.. فى كل مسلسل «جثة»جولة شكرى السُّداسية!انتصار جديد للرياضة المصريةسؤالان«لقي مصرعه علي يد والده».. الداخلية توضح حقيقة مقتل طفل الإسماعيلية وتكذب الإخوان

يضم 63 سفر توراة ووصايا موسى.. وفد أثرى يتفقد المعبد اليهودي بالإسكندرية (صور)

-  
يضم 63 سفر توراة ووصايا موسى .. وفد أثرى يتفقد المعبد اليهودي فى الاسكندرية (صور)

قاد محمد متولى مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في الاسكندرية، وفدا أثريا لتفقد مبنى المعبداليهودي (الياهو هانبي)، والمسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية بالقرار رقم 16 لسنة 1987، اليوم الخميس.

وضم الوفد ياسر عرابي وعمرو بدوى واسراء فتحى من جهاز الإشراف الاثري، وذلك للاطمئنان على المتحف خاصة وان وزارة الآثار أنهت مشروع ترميم ودرء خطورة له بتكلفة 68 مليون جنيه استمرت الأعمال قرابة 28 شهرا.

وقال «متولى»، لـ«المصرى اليوم»، أن المعبديتخذ الشكل المستطيل شيد على الطراز البازيلكي، ويضم 28 عمود من الأعمدة الضخمة شاهقة الارتفاع ومقسم لخمس أروقة أكبرها أوسطها والطابق الثاني يشغلة مصلي السيدات وهيكل المعبدمشيد من الرخام ينتصفة الدولاب المقدس ويغلق عليه ضلفتين من الخشب عليها كتابات محتواها الوصايا العشر لموسى عليه السلام،كما يحمل بداخلة أسفار التوراة وعددها 63 سفر ويتوج الهيكل سياج خشبي يتدلى منة قناديل من الفضة وبالمعبدصفوف من المقاعد الخشبية مخصصة لجلوس المصلين وتحمل أسماء لعدد من الأشخاص ويشغل الحوائط عدد من النوافذ غطيت بزجاج معشق ملون وأثناء الترميم اكتشف أساسات جدران وشواهد أثرية للمعبدالقديم والذي يرجع لسنة 1385.

وأضاف أن الاعمال جرت على يد خبراء الترميم بالوزارة ومن ميزانية الدولة حيث جرى ترميم 25 شمعدانات و15 نجفة والمذبح والمصلى والأسفار ولفائف التوراة فضلا عن الزخارف والعناصر الخشبية والنحاسية ونظم الاضاءة والتأمين والانذار مشيرا إلى أن مشروع الترميم ودرء الخطورة شمل الاعمال التدعيم الإنشائي للمبني والترميم المعماري والدقيق للواجهات الرئيسية والحوائط المزخرفة.

وأشار إلى أن المعبدتبلغ مساحته الاجمالية 4200 مترا مربعاً وهو عبارة عن طابقين طابق للرجال وطابق للسيدات، ويحتوي على مكتبة مركزية قيمه يعود تاريخ بعضها إلى القرن الخامس عشر وعمرها يتجاوز 700 سنة كما يضم المعبدصفوفًا من المقاعد الخشبية تسع لـ 700 شخصاً، بالاضافة إلى صناديق من الرخام مخصصة لجمع التبرعات لليهود من الفقراء والمرضى وعدد من المكاتب الخاصة بالطائفة اليهودية التي قدّمت الخدمات إلى أبناء الطائفة.

ويقع المعبداليهودي (معبدالياهو حانبى) بشارع النبي دانيال ويعد من أقدم وأشهر معابد اليهود في اسكندرية حيث يتعدى عمره 166 سنة وتم إنشائه في عام 1354 إلا انه تعرض للقصف من الحملة الفرنسية على مصر وأعيد بناؤه مرة تانيه في عام 1850 بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد على .

ويرجع تاريخ تشييد المعبدبشكله الحالي إلى عام 1881 ميلادية نسبة إلى كنيس يهودي ويقع في شارع النبي دانيال في وسط مدينة الإسكندرية ،ويشتهر المعبدبأنه أقدم معابد اليهود في الشرق الأوسط على الإطلاق فقد بني على أنقاض معبدقديم تم تشييده عام 1354 ميلادية وتعرض للقصف من الحملة الفرنسية على مصر.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    178,774
  • تعافي
    138,183
  • وفيات
    10,404
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    112,258,917
  • تعافي
    87,784,683
  • وفيات
    2,485,295
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة