الأجندة الأسبوعية لمراكز الإبداع خلال رمضان 2021.. اعرف التفاصيلروسيا تريد استنساخ المحاربين القدامى.. اعرف التفاصيلوزير الأوقاف: الإسلام ينهى عن التباغض والتحاسد واحتكار الآخرين أو السخريةضبط "حفتوره وخابور وأبو زرزور" بحوزتهم 12 طربة حشيش بالمنشاه سوهاجصحة القليوبية: خروج جميع مصابى حادث قطار طوخ عدا 32 حالة تحت الملاحظةمطرانية الأقباط الكاثوليك بالمنيا: عودة الاحتفالات مع مراعاة الإجراءات الاحترازيةمحافظ أسوان يعلن إدراج 46 قرية نوبية ضمن المبادرة الرئاسية للتطويرانتهت الدوري الإنجليزي - ليدز (1)-(1) ليفربولجامعة طنطا توقع بروتوكول تعاون دعما لـ«حياة كريمة»«صحة الشرقية»: تقديم الخدمة الطبية لـ2568 مريضا ضمن متابعة حالات العزل المنزليالعاهل الأردني يعزي السيسي في ضحايا قطار طوخما حكم من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم؟.. الإفتاء تجيبالعشاء تقترب من الساعة الثامنة .. مواعيد الصلاة ثامن أيام رمضان في الإسكندرية غدًا الثلاثاء 20-4-2021سلطنة عُمان تعزي مصر في ضحايا حادث قطار طوخ: خالص التعازي والمواساةتعليم الوادى الجديد تحصد المركز الثانى فى مسابقة القرآن بالجمهوريةحسام موافي يكشف عن أكذوبة السجائر اللايت: «أكثر ضررًا من العادية»حسام موافي يكشف عن علاقة السرطان بالتدخين: «شكل رئة المدخن مرعب»مباشر كرة يد حسم الدوري - الزمالك ضد الأهلي.. الأبيض يدرك التعادل وتألق الدرعمران الأهلي – عودة الشناوي.. ومعلول يبدأ الركضتألق أليسون لا يكفي للفوز.. ليدز يصعق ليفربول ويخطف منه تعادلا مثيرا

حساب جائزة نوبل يحيى ذكرى ميلاد أحمد زويل باستعراض إنجازاته فى كيمياء الفيمتو

-  

حرص الحساب الرسمى لجائزة نوبل على موقع انستجرام على إحياء ذكرى العالم المصرى أحمد زويل، والتي تتزامن ذكرى ميلاده مع اليوم الـ 26 من شهر فبراير، حيث يعتبر العالم الراحل واحد ممن تمكنوا من الفوز بالجائزة خلال مسيرته العالمية المرصعة بجوائز عديدة.

وجاء بالحساب الرسمي لجائزة نوبل على انستجرام: "تخليدًا لذكرى مؤسس كيمياء الفيمتو Femtochemistry أحمد زويل الذى ولد في مثل هذا اليوم عام 1946، فى أواخر الثمانينات، طور زويل الحائز على جائزة نوبل، طرقًا لدراسة التفاعلات الكيميائية بالتفصيل، التفاعلات الكيميائية التي تلتقى فيها الجزيئات معًا بواسطة الذرات وتعيد تنظيمها في مركبات جديدة هى واحدة من أكثر العمليات الأساسية في الطبيعة".

وتابع الحساب الرسمى لجائزة نوبل وهو يستعرض انجاز زويل "ومع ذلك، يحدث هذا الانتقال بسرعة كبيرة جدًا بحيث لا يمكننا رؤيته بسهولة - في غضون جزء من الثانية.. واحد فيمتوثانية هو 0.000000000000001 ثانية، وهو إلى الثانية كما في الثانية 32 مليون سنة، وباستخدام تقنية الليزر لإنتاج ومضات من الضوء يبلغ طولها بضع فيمتوثانية فقط، تمكن زويل من تصور هذه التفاعلات بالحركة البطيئة - ورؤية ما يحدث بالفعل عندما تنكسر الروابط الكيميائية وتتشكل روابط جديدة".

يذكر أن العالم المصرى أحمد زويل، من بين هؤلاء الذين رفعوا اسم بلادهم بين دول العالم، والذى حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1999، حيث حصل الدكتور أحمد زويل على جائزة نوبل وكذلك حصل على العديد من الأوسمة والنياشين والجوائز العالمية لأبحاثه الرائدة في علوم الليزر وعلم الفيمتو التي حاز بسببها على 31 جائزة دولية، كما أُطلق اسمه على بعض الشوارع والميادين في مصر، وأصدرت هيئة البريد المصرى طابعين بريد باسمه وصورته، وجرى إطلاق اسمه على صالون الأوبرا.

احمد زويل
جائزة نوبل تحيى ذكرى ميلاد زويل
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة