حبس عصابة التنقيب عن الآثار بالقاهرةحركة الطرق فى الفترة المسائيةالمشدد 3 سنوات لعامل حاز هيروين وسلاح ناري بالشرقيةالتموين تضبط 5 أطنان دواجن فاسدةحفظكـم الله لمصر .. وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسى فى ذكرى العاشر من رمضانإصابة شاب بطلق ناري فى ظروف غامضه وتكثيف أمني لكشف ملابسات الواقعةعاشت القوات المسلحة درعاً وسيفاً للوطن.. وزير الداخلية يهنئ وزير الدفاع فى ذكرى العاشر من رمضانقتل القتيل ومشي بجنازته.. الضابط الخائن محمد عويس ينعى صديقه المقدم محمد مبروك على فيس بوكمصر الكنانة فى رباط إلى يوم الدين.. وزير الداخلية يهنى الفريق محمد فريد بذكرى العاشر من رمضانحساسية الربيع.. الأعراض الرئيسية وكيف تتعامل معها؟.. إنفوجرافإعفاء مصنع بلاط من ضريبة المبيعات وإلزام المصلحة برد 37 ألف جنيهتأجيل محاكمة المتهمين بـ«كتائب حلوان» إلى جلسة 26 مايوظهور مميز لأحلام الجريتلي في مسلسل نسل الأغراب «صور»إنقاذ عامل حاول الانتحار في الدقهلية بسبب خلاف مع زوجتهحملات إخوانية ممولة لتشويه «الاختيار 2».. ومتابعون: «المسلسل وجعكم»رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقيتين لتصنيع لقاح سينوفاك الصيني محليا«العربية للتصنيع» تستقبل وفد منظومة الصناعات الدفاعية السودانيةعلاج الإدمان: «ملوك الجدعنة» و«كله بالحب» الأكثر ترويجا للتدخينما الخلاف الذي كان بين السيدة عائشة وعلي بن أبي طالب؟.. «جمعة» يوضحشباب قرية ببني سويف يوثقون لحظة قتل كلب عقر 4 أطفال

زوجات رؤساء

-  

دعت مجلة «نيوزويك» قراءها إلى الاطلاع على 21 كتابًا تم طرحها حديثًا فى الأسواق، وقدمت لكل كتاب عرضًا مختصرًا ومشوقًا. من ناحيتى، اخترت أن أعرض لكم كتابين من كتب السير الذاتية.. الأول بعنوان «انتصار نانسى ريجان» بقلم كاتبة مقال بجريدة الواشنطن بوست، Karen Tumulty «كارين تيومالتى»، وقد نجحت فى أن تلقى الضوء على عمق تأثير «نانسى» على زوجها «رونالد ريجان» خلال فترة رئاسته للولايات المتحدة الأمريكية. ركزت الكاتبة على فترة طفولة «نانسى» التعسة، وسردت تفاصيل السنوات السبع التى قضتها فى انتظار عودة والدتها، الممثلة، التى تركتها بحثًا عن مستقبل فى عالم التمثيل. تطرقت أيضًا إلى النشأة الصعبة لـ«ريجان»، موضحة أنها السبب فى ارتباطه الشديد بزوجته.

تناول الكتاب دور «نانسى» فى تشكيل الفريق الرئاسى المعاون لزوجها، وسعيها الدؤوب لتغيير الصورة العالقة فى الأذهان عن زوجها، من رجل يميل إلى الشغب والعنف إلى رئيس دولة هادئ ومتسامح، يدعو إلى السلام العالمى!.

أمضت الكاتبة حوالى أربع سنوات فى جمع مادة الكتاب، وذلك من خلال معلومات مُدقّقة حصلت عليها من المُقرَّبين للأسرة، ومن خلال مذكرات ورسائل خاصة، إضافة إلى الاستعانة بأرشيف البيت الأبيض.

الكتاب الثانى الذى اخترته هو «ليدى بيرد جونسون المختبئة على مرأى من الجميع» بقلم «Julia Sweigh جوليا سواى»، وهو يتناول السيرة الذاتية لسيدة أولى أخرى، وهى زوجة الرئيس «ليندون جونسون». أظهرت الكاتبة ميلها إلى الخجل وعدم حبها للظهور، وهو غير معتاد فى السيدات الأُوَل. ولكنها أشارت إلى أنها كانت سيدة أعمال ناجحة قبل زواجها، إلا أنها اختارت أن تعيش مختبئة فى ظل زوجها، عندما خلفت سابقتها «جاكلين كنيدى» فى البيت الأبيض! أزاح الكتاب الستار عن تفاصيل كانت غائبة عن معظم الناس، وهى قوة تأثير «ليدى بيرد» على زوجها خلال فترة رئاسته، رغم تقلباته المزاجية واندفاعاته العصبية!.

■ علق د. رؤوف داوود، استشارى الجراحة بإنجلترا، على مقال الأسبوع الماضى «الموتى يتكلمون»، قائلًا:

دخل يومًا والدى، الذى كان «لواء طبيب جراح»، أحد البنوك، وتصادف وجود الرئيس محمد نجيب، فتقدم منه وهو مرتدٍ زيه العسكرى، وأدى له التحية العسكرية، وسط دهشة الموجودين، الذين لم يتعرفوا على الرئيس السابق، فكان والدى سعيدًا بهذا الموقف، الذى اعتبره رد اعتبار للرئيس الأسبق!.

■ للإجابة عن استفسارات بعض القراء: المعلومات المنشورة فى مقال الأسبوع الماضى مصدرها مذكرات القائم مقام «يوسف صديق»، التى نُشرت عام 1999، وكتاب الرئيس محمد نجيب «كنت رئيسًا لمصر»، الذى صدر عام 1984.

Safia_mostafa_amin@yahoo.com

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    178,774
  • تعافي
    138,183
  • وفيات
    10,404
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    112,258,917
  • تعافي
    87,784,683
  • وفيات
    2,485,295
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم