صندوق النقد يتوقع نمو الدول العربية بنسبة 4.3% بنهاية العام الجارىالغرف التجارية: طرح منتجات عيد الفطر داخل منافذ "أهلا رمضان" بأسعار مخفضةالضرائب: 10أيام على انتهاء مهلة تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا للممولينطارق الملا: توفير البيانات الجيولوجية للثروات التعدينية يزيد الاستثمارات بهاسعر الدولار اليوم الاثنين 19-4-2021 فى البنوكتعرف على أسعار الدواجن مع نهاية الأسبوع الأول من شهر رمضانارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة المصرية بمستهل تعاملات جلسة الاثنينالجريدة الرسمية تنشر قرار السماح لصناديق الاستثمار بتمويل الشراء بالهامشسيدة بدعوى طلاق: أجبرت على الزواج من أرمل وبعد 12 شهرا تركني مع أبنائه الـ6مصرع شخص إثر إصابته بطلق نارى بالخطأ فى الحوامديةمدحت صالح يطرح أحدث أغانيه الوطنية "عاشقها بالمللى" .. فيديوذكرياتهم فى رمضان..خصم 3 أيام من مرتب يحيى شاهين بسبب عبارة "أنا صايم"تقرير لـ إكسترا نيوز يكشف كل المعلومات عن اتفاقية حماية تراث العالم.. فيديو"عمري بيضيع وعايزة اطلع من هنا" كواليس محاكمة مودة الأدهم بالإتجار بالبشر |فيديوبالفيديو النيابة العامة تعاين موقع حادث قطار طوخ بالقليوبية"تفاصيل حادث قطار طوخ وكواليس محاكمة مودة الأدهم بالإتجار بالبشر".. نشرة الحوادثبسبب الخلاف مع زميله.. تربى يحرق جثة ممرضة عقب إخراجها من قبرها بحلوانالقبض على تشكيل عصابى للاتجار في الأعضاء البشرية بالقاهرةالنيابة تطلب التحريات في حادث انقلاب سيارة وزير الرياضةضبط شركة إنتاج فنى بدون ترخيص واستخدام برامج مقلدة فى الهرم

ترقبوه باللون الأحمر.. "بدر رجب" يزين سماء الجمعة

   -  
القمر الأحمر

يُرصد بسماء الوطن العربي مساء اليوم الجمعة، القمر البدر، لهذا الشهر، وسيكون مشاهدًا طوال الليل.
وتوضح الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سيشرق من الأفق الشرقي الشمال الشرقي مع غروب الشمس وسيحاكي المسار الظاهري لشمس يونيو؛ حيث يسلك المسار المرتفع في السماء، وسيلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر كبير أثناء شروقه عندما يكون بالقرب من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالي؛ وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا.
يتبع ذلك وصول القمر إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل وسيغرب بألافق الغربي الشمال الغربي مع شروق شمس السبت.
بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدر طوال الليل، ولكن علميا تطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر واقعا بزاوية 180 درجة من الشمس، وسوف يحدث ذلك نهار السبت عند الساعة 9 صباحا، ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.
يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليًا لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" أكثر الفوهات إشعاعا. خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ، وفي بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام