94 % نسبة مشاركة الطلاب في الامتحان التجريبي للثانوية العامة بالأقصرمحافظ الشرقية يُتابع أعمال إصلاح هبوط أرضي بمنطقة القناطر في الزقازيق (صور)رفع 35 طن مخلفات بحوض 18 بمدينة الأقصرمحافظ الوادي الجديد يوجه بإنشاء طريق يخدم مجمع المصالح الحكومية المميكنمشاورات سياسية مصرية سلوفاكية حول العلاقات الثنائية وسد النهضةصحة الشرقية تنظم قافلة طبية علاجية بمجمع رعاية الأطفال والكبار بالزقازيقمحافظ قنا يفتتح مركز خدمة المواطنين المطور لتقديم الخدمات التموينية (صور)«بحوث أمراض النباتات»: فحص 469 رسالة تقاوي وبذور و129 عينة نباتية (صور)رئيس جامعة الفيوم في زيارة للمعهد القومي لتكنولوجيا المعلوماتضبط 523 مخالفة مرورية في حملة بأسوان5 نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمى.. أطعمة مفيدة لوجبة الإفطارعضو هيئة تدريس بفنون تطبيقية حلوان يشارك كأول فنان مصري بمعرض إندونيسيا الدوليشروط إضافة المواليد للأسر الأولى بالرعاية ببطاقات التموين.. إنفوجرافالحكومة:زيادة 6% بالصادرات غير البترولية فى 2021 لتصل لـ7.4 مليار دولارالخميس 29 أبريل إجازة رسمية بمناسبة عيد تحرير سيناء بدلا من 25 أبريلتعرف على موعد عرض مسلسل نجيب زاهي زركش الحلقة 107 معلومات عن مكتبة «مدرستنا» التي تحدث عنها وزير التعليم: توفر النفقاتالأكاديمية العربية توقع مذكرة تفاهم مع هيئة الدواء المصريةتبادل طلابي بين تمريض قناة السويس وتمريض تكساسعاجل.. الأردن: الإفراج عن 16 متهما في قضية الفتنة

15 معلومة عن إجراءات وشروط إنهاء علاقة العمل بالقطاع الخاص وفقا للقانون

   -  

حدد قانون العمل إجراءات وضوابط تنظم مسألة انقضاء علاقة العمل بين العمال والمنشآت، وقواعد حصول العامل على تعويض في حالة إنهاء عقد العمل، وذلك كالتالى:

1 - ينتهى عقد العمل محدد المدة بانقضاء مدته.

2 - إذا أبرم العقد لمدة تزيد على خمس سنوات، جاز للعامل إنهاؤه دون تعويض - عند انقضاء خمس سنوات - وذلك بعد إخطار صاحب العمل قبل الإنهاء بثلاثة أشهر.

3 - إذا انقضت مدة عقد العمل محدد المدة واستمر طرفاه فى تنفيذه، اعتبر ذلك منهما تجديدًا للعقد لمدة غير محددة، ولا يسرى ذلك على عقود عمل الأجانب.

4  - إذا انتهى عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، جاز تجديده باتفاق صريح بين طرفيه وذلك لمدة أو لمدد أخرى.

5 - إذا زادت مدد العقد الأصلية والمجددة على خمس سنوات، جاز للعامل إنهاؤه.

6 - إذا أبرم عقد العمل لإنجاز عمل معين، انتهى العقد بإنجاز هذا العمل، فإذا استغرق هذا الإنجاز مدة تزيد على خمس سنوات لا يجوز للعامل إنهاء العقد قبل تمام إنجاز العمل.

7 - إذا انتهى عقد العمل المبرم لإنجاز عمل معين واستمر طرفاه فى تنفيذ العقد بعد إنجاز العمل، اعتبر ذلك تجديدًا منهما للعقد لمدة غير محددة.

8 - إذا انتهى عقد العمل المبرم لعمل معين بإنجازه، جاز تجديده باتفاق صريح بين طرفيه وذلك لعمل أو أعمال أخرى مماثلة.

9 - إذا زادت مدة إنجاز العمل الأصلى والأعمال التى جدد العقد لها على خمس سنوات، لا يجوز للعامل إنهاء العقد قبل تمام إنجاز هذه الأعمال.

10 - إذا كان عقد العمل غير محدد المدة، جاز لكل من طرفيه إنهاؤه بشرط أن يخطر الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء.

11 - لا يجوز لصاحب العمل أن ينهى هذا العقد إلا فى حدود ما ورد بالمادة (69) من هذا القانون أو ثبوت عدم كفاءة العامل طبقًا لما نص عليه اللوائح المعتمدة.

12 - يجب أن يستند العامل فى الإنهاء إلى مبرر مشروع وكاف يتعلق بظروفه الصحية أو الاجتماعية أو الاقتصادية.

13 - يراعى فى جميع الأحوال أن يجرى الإنهاء فى وقت مناسب لظروف العمل.

14 - يجب أن يتم الإخطار قبل الإنهاء بشهرين إذا لم تتجاوز مدة الخدمة المتصلة للعامل لدى صاحب العمل عشر سنوات، وقبل الإنهاء بثلاثة أشهر إذا زادت هذه المدة على عشر سنوات.

15 - لا يجوز تعليق الإخطار بالإنهاء على شرط واقف أو فاسخ.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة