بشرى عن أغنية «كتع كسح كسل» للفنان محمد قماح: «حلوة طحن»حول حلاوة المشوار وأحب الأشخاص لقلبها..منى زكي تكشف لحظات فرحها وحزنها«الطوب الأبيض مكنش في الأربعينيات».. جمهور محمد رمضان ينتقده في «موسى» (صور)عبدالله غلوش: «لعبة نيوتن» عالمي.. و«بين السما والأرض» مغامرة جيدة«حرب أهلية».. الأحداث تتصاعد وباسل خياط يستولى على ممتلكات يسرابالصور.. مشاهير الفن والرياضة في سهرة رمضانية مع «بنت الجيران»«ملوك الجدعنة» يتصدر مشاهد التدخين بـ 59 مشهدًا.. و4 مسلسلات دون تدخينموعد عرض مسلسل قصر النيل الحلقة 10.. دينا الشربيني في مأزقالملك سلمان: هدفنا الاعتماد على الطاقة النظيفة بنسبة 50% بحلول 2030جامعة القاهرة توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة250 أسرة تستفيد من معرض الأورمان للملابس في كفر الزياتمدح الملك فاروق واختلف مع ناصر وفرح للنكسة.. مواقف في حياة الشعراويفاتورة التليفون الأرضى.. تحصيل فاتورة شهر أبريل مستمر حتى 14 مايوارتفاع بورصات الخليج بنهاية الأسبوع.. والأسواق الإماراتية تربح 6.7 مليار درهمشركة أدوية في بيان للبورصة: اتفاقية لإنتاج أكثر من 40 مليون جرعة للقاح سبوتنيك سنويًاتعرف على أسعار الذهب والعملات فى السعوديةمحمد سلامة مخرج مسلسل "موسى" يكشف كواليس مشهد الفيضان على الراديو 9090شيخ الأزهر: المسائل السياسية لا تصلح أن تكون فتنة بين مذاهب المسلمينوزير العدل العراقي يبحث مع السفير المصري التعاون القضائياسعار ومواصفات «أوبل كروس لاند» 2021.. بعد زيادة «الأوفر برايس»

فى ذكرى وفاته.. مصطفى الفقى يروى موقفا إنسانيا للرئيس مبارك فى الكعبة

   -  

قال المحلل السياسى الدكتور مصطفى الفقى، إن "من عرف الرئيس السابق محمد حسنى مبارك عن قرب ليس كمن يعرفه عن بعد، وأنا عرفته فى الحالتين كمواطن عادى يراه رئيسًا من بعيد وجمعنى العمل به لسنوات بالقرب منه".


وأضاف "الفقى" لـ"صدى البلد": "الرئيس مبارك كان ودودا يمثل الفلاح المصرى البسيط فى تعامله مع الآخرين، وكان وطنيا حتى النخاع فى كل اختياراته، وكان لديه حس وطنى، وأمضينا 4 سنوات يناقش كيلو مترا واحدا فى طابا حتى استرداده".


وأشار إلى أن الرئيس الراحل مبارك كان على علاقة طيبة بدول الخليج، وفتح النوافذ لمصر فى العالم ، موضحًا أن الجزء السياسى لا يختلف عليه أحد وسوف يحكم عليه التاريخ فيما بعد.


وروى مصطفى الفقى موقفا لن ينساه للرئيس مبارك قائلًا: "عندما كنا نصلى داخل الكعبة وكنا نصلى فى كل اتجاه لأن القبلة فى كل الاتجاهات بداخل الكعبة، كان هناك معاون خدمة اسمه علوانى أدخله الرئيس ليصلى معنا، ووقف الرئيس فى هدوء حتى ينتهى علوانى، معاون الخدمة، من الصلاة حتى يصلى مكانه، وهنا رأيت الأدب وفهما شديدا للإنسانية".


وأوضح الفقى أنه لم يتقابل معه بعد الثورة، وتابع: "فمنذ أن قمت بعمل برنامج "سنوات الفرص الضائعة"، صور الوشاة له أننى قمت بعمل برنامج ضده، رغم أنى أعطيته حقه كحاكم وطنى ولم ينصفه أحد منذ الثورة مثلما أنصفته فى برنامجى، وكان لدى ملاحظات وهذا طبيعى".



نشأة حسني مبارك
يذكر أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ولد في 4 مايو 1928، بكفر المصيلحة في محافظة المنوفية، وتولى حكم مصر في 14 أكتوبر 1981 خلفًا للرئيس الراحل محمد أنور السادات، قبل أن يتنحى في 11 فبراير 2011.


حسني مبارك في الكلية الحربية
التحق حسني مبارك بالكلية الحربية وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية في فبراير 1949، والتحق ضابطًا بسلاح المشاة، ثم التحق بالكلية الجوية وتخرج منها وحصل على بكالوريوس علوم الطيران في 12 مارس 1950، وتلقى دراسات عليا بأكاديمية فرونز العسكرية بالاتحاد السوفيتي في 1964.


عمل حسني مبارك بالقوات الجوية في العريش في 13 مارس 1950، ثم نُقل إلى مطار حلوان للتدريب على المقاتلات في 1951، وتم نقله لكلية الطيران ليعمل مدرسًا، ثم أصبح مساعدًا لأركان حرب الكلية، ثم أركان حرب الكلية حتى عام 1959.


عُين قائدًا لقاعدة غرب القاهرة الجوية حتى 30 يونيو 1966، وعُين مديرًا للكلية الجوية في 1967، ثم ترقى لرتبة العميد في 1969، ثم قائدًا للقوات الجوية في 1972، ثم نائبًا لوزير الحربية.


حسني مبارك وحرب أكتوبر
قاد محمد حسني مبارك القوات الجوية خلال حرب أكتوبر 1973، ورقى إلى رتبة فريق طيار في فبراير 1974، وتم تعيينه نائبًا لرئيس الجمهورية، محمد أنور السادات، في أبريل 1975

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة