خالد سرحان : «اللي مالوش كبير» فكرة مصرية أصيلة.. وأُجسد فتوة حارة شعبيةبعد تصريحات عمرو أديب.. 15 فنانًا هاجموا محمد رمضان: «الشيطان سايقه» (تقرير)مؤلف مسلسل النمر يكشف عن قصة العمل قبل عرضهماجدة خير الله عن برومو لعبة نيوتن : وضع المشاهد في أقصى حالات الترقبماذا قالت لطيفة عن زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد إلى مصر ؟محمد رمضان يلقي دولارات على الأرض للمرة الثالثة: كل هدومي ماركات (فيديو)كل يوم سؤال في دار الكتب طوال شهر رمضانالمنطقة الاقتصادية توقع عقد تمويل لمشروعاتها بقيمة 10 مليارات جنيهأخبار الاقتصاد المصرى..ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج لـ18 مليار دولار خلال 7 أشهرتدشين كنيسة بأبو المطامير ضمن الاحتفال باليوبيل الذهبي لـ«البحيرة»وسط الدولارات.. محمد رمضان ينشر فيديو جديد من أحدث أغانيه (فيديو)علي العربي يمثل مصر بـ"كباتن الزعتري" في ثلاثة مهرجانات عالميةوزير المالية: جاهزون لتلبية كل مايطلبه أشقاؤنا في السودان.. ونحرص على تبادل الخبراتكيف يكشف اختبار منظار العين عن صحة بصرك؟رؤية هلال رمضان في مصر 2021.. 6 لجان تستطلعه على مستوى الجمهوريةوكيل «خطة النواب»: تقرير «التخطيط» عن المنح والقروض كارثي«مات خلال تغسيل شقيقه».. مياه المنيا تنعى أحد موظفيهاوزير الزراعة يبحث مع محافظ أسوان تنمية الإنتاج الحيواني والسمكيبعد قليل.. 6 لجان شرعية تنتشر في الجمهورية لاستطلاع هلال شهر رمضان 2021إصابة 3 سيدات في انقلاب سيارة ملاكي بطريق الإسماعيلية السويس

ناقد مسرحي: المسرح تضامن في بدايته مع الوطن لمحاربة الإنجليز.. فيديو

   -  
محي ابراهيم

قال محي ابراهيم، الناقد المسرحي، إن المسرح أكثر تأثيرا في المجتمع، معقبا "قدر المسرح للمجتمع المصرى وكأنه كان قدر محكوم لابد منه"، منوها إلى أن تم بدء المسرح المعاصر بدايات يحكمها عنصر الكفاح الوقتى، حيث أن المسرح المصرى بدأ عام 1869 بأوبرا عايدة، وبعدها قام الاحتلال الإنجليزي، فكان المسرح  في بدايته يتضامن مع القوى الوطنية في محاربة الاحتلال الانجليزى.

وأضاف "الناقد المسرحي"، خلال استضافته في برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "إم بى سى مصر 2"، أن أول عرض مسرحي يمكن توثيقه كعرض استنفذ الوجدان المصري، فكان للراحل عبد الله نديم خطيب الثورة العرابية سنة 1882، كاشفا أن عبدالله نديم قرر أن يتم محاربة الإنجليز باللغة الدرامية، وبالفعل قام ببناء مسرح في الجمعية الخيرية الاسلامية بالاسكندرية.

وأشار"الناقد المسرحي"، إلى أن قام عبدالله النديم بأول مسرحية لمحاربة الإنجليز تسمى "الوطن" لعام 1882، وكان معتبر الوطن إنسان مهان ينادي المواطنين بالحفاظ عليه في هذه المسرحية، وذلك لأن عند إهانة الوطن يهان جميع المصريين.

وأكد محي إبراهيم، أن عند نجاح مسرحية "الوطن" داخل مسرح الجمعية الخيرية، قرر خروج تلك المسرحية إلى شعب الاسكندرية، وبالفعل تم عرضها على "تياترو زيزنيا"، كما أنه أصر على عرض المسرحية بطلبة الجمعية الخيرية وليس ممثلين من الخارج.

ولفت الناقد المسرحى، إلى أن الولاء وحده لا يكفى للوطن، وإنما يجب الشعور بالإنتماء ايضا، ليكونوا بمثابة الحركة الديناميكية بإتجاه الوطن، فقام خالد جلال ببث هذا الشعور داخل الجمهور، قائلا" لو كنت فى سن أصغر قليلا لكنت ذهبت فى المطالبة بحقى فى خدمة الجيش المصرى".

لمطالعة الخبر على صدى البلد