مسؤول أفغاني: طالبان ليست مستعدة لتسوية سياسيةمحافظ الشرقية يُكرم العاملين بمركز معلومات شبكات شمال سيناء لاجتيازهم دورة تدريبية بالمحافظةتوريد 12 ألف و679 طن قمح بصوامع وشون قناسفير مصر في سلطنة عُمان: خطة لزيادة حجم التبادل التجاري إلى مليار دولارالسيسي يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدةخطاب عاجل من «التعليم» للمديريات بسرعة تجهيز ومراجعة الاستمارات الإلكترونية للثانوية العامةغدًا.. التعليم تستكمل اختبار الشبكات في اليوم الأخير للامتحانات التجريبية للثانوية العامةالرعاية الصحية: تنفيذ 80% من أعمال الإنشاء لمبنى الجناح البحري بمستشفى السلام بورسعيدوزير التعليم يعلن نتيجة البروفة الأولى غدًا.. ويناشد الطلاب الحضور وتسجيل الملاحظاتسائقوا القطارات لـ«المصري اليوم»: تعطل «الصندوق الأسود» وغياب الصيانة وراء الحوادث المتكررةمالك ليفربول يعتذر ويعلن تحمل مسؤولية أزمة دوري السوبر بمفردهقناة تركية: مصطفى محمد يعود لمقر تدريبات جالاتاسراي وقد يشارك أمام أنطاليا سبورإيهاب جلال يضم 30 لاعبا لمعسكر الإسكندرية.. ظهور باهر المحمدي وتواجد لثنائي الشبابالأهلي يعلن تأزم الموقف مع بريزنتيشن بشأن حقوق البث والرعايةيوفنتوس في بيان: مقتنعون بمشروع دوري السوبر.. وهناك فرصة ضئيلة لاستكمالهمباشر الكونفدرالية - نكانا (0) (0) بيراميدز.. بداية اللقاء لحسم موقف التأهلالكشف عن موعد عودة دونجا وعلي جبر للمباريات مع بيراميدزبي إن: تجميد دوري السوبر الأوروبي واستقالة أنييلي.. وكادينا سير تنفيميلان يعلن انسحابه من دوري السوبر الأوروبي "كنا نريد تقديم أفضل مسابقة أوروبية للمشجعين"قبل مواجهة أستيراس.. تقرير يوناني يكشف 3 فرق لم يهز شباكها كوكا

ذو تقنية فريدة.. طبيب في موسكو يوضح أهمية لقاح «سبوتنيك V» الروسي

-  
لقاح سبوتنيك V

أوضح الدكتور محمود يس، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، أن الهيئة رخصت أمس الاستخدام الطارئ للقاحي «سبوتنيك V» و«استرازينيكا / AZD 1222»، المستورد من كوريا الجنوبية، بعد مرورهما بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة؛ للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

من جهته، قال الدكتور إسلام شعبان، الباحث في الأكاديمية الروسية للعلوم، إن أهمية اللقاح الروسي، تأتي بعد أن أثبت نتائج جيدة خلال تجربته في روسيا، وهو الآن يستخدم في تلقيح المواطنين، بعدما مر بالتجارب السريرة في المرحلة الثالثة، وأثبت كفاءة في مساعدة المصابين على التعافي.

وأوضح «شعبان» لـ«الوطن» أن اللقاح الروسي يؤخذ في هيئة جرعتين، تمنح الثانية بعد مرور 3 أسابيع على تعاطي الأولى، مشيرا إلى أن «سبوتنيك V» يتميز عن غيره؛ لتوافر تقنية الفيروسات الغدية البشرية ثنائية النواقل به، وهي فيروسات مهندسة وغير قادرة على التكاثر، وتحمل المادة الوراثية من ارتفاع فيروس كورونا.

ونوه الباحث في الأكاديمية الروسية للعلوم، إلى أن هذه التقنية تساعد في التغلب على المناعة الموجودة مسبقا ضد الفيروسات الغدية، مشيرا إلى أن روسيا استفادت من تعديل منصة لقاح ثنائية النواقل، وطورت لمكافحة حمى الإيبولا، من أجل COVID-19، التي مرت بجميع مراحل التجارب السريرية، واستخدمت للقضاء على وباء الإيبولا في أفريقيا.

وأكدت التجارب نجاح العقار «سبوتنكV»، في زيادة معدلات الشفاء بالمستشفيات الروسية؛ إذ يساعد اللقاح في تكوين أجسام مضادة ضد الفيروس، تعمل على الحد من انتشاره داخل الجسم.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة