بعد الكشف عن موديل 2022.. ما السيارات المنافسة لـ"شيفرولية أوبترا" بمصر؟بعد اعتذار غبور.. ما هو موقف حاجزي هيونداي في مشروع الإحلال؟رئيس رينو: الشركة تتعافى من أزماتها ولكن لا تزال هناك أشهر صعبة قادمةأحمد عز يكشف في حوار المصري اليوم كواليس «هجمة مرتدة».. تابعوناكلوب: بامفورد أثبت خطأ الجميعديلي ميل: هاري كين قد يغيب لثلاثة أسابيعموعد عرض مسلسل بنت السلطان الحلقة 7: بطولة روجينامسلسل الاختيار 2 الحلقة 6.. الجمهور ينتظر ما سيحدث بعد فض رابعةموعد أذان المغرب سادس أيام شهر رمضان بالقليوبيةكيف تسببت سامية شنن إرهابية «الاختيار 2» في فصل صحفي مصري من قناة ألمانية؟الأمن الاقتصادي: ضبط 11 ألف قضية سرقة كهرباءقضية الإتجار بالبشر.. مودة الأدهم من خلف قفص الاتهام: "خرجوني من هنا"القبض على المتهم بحرق جثة "سيدة حلوان"30 مايو.. الحكم في دعوى مرتضى منصور لإلغاء قرار وقفه 4 سنواتالداخلية تكشف تفاصيل صورة سير "توك توك" على قضبان القطارات في الشرقيةاختلفوا على "خفرتها" .. 5 أشخاص قتلوا خفير خصوصي في السويسترتدي الحجاب| مودة الأدهم للمحكمة في قضية "الإتجار بالبشر" : "عمري ضاع"بودكاست المصري: اعرف أصل «الله حي عباس جي» في «حكايات منسية»الإسماعيلي يعفي الورداني من اللجنة الفنيةالإسماعيلي يواجه القناة والشرقية وديا استعدادا للدوري

كادت تحرق شقة بسمة وهبة.. نصائح لا تغفلها عند استخدام "الدفاية"

   -  
الدفاية

كتبت- شيماء مرسي

أعلنت الإعلامية بسمة وهبة، نجاة شقتها من حريق بسبب سلك المدفأة الكهربائية.

واستعرضت بسمة في مقطع فيديو عبر حسابها الرسمي بموقع إنستجرام، من داخل منزلها، يرصد كيف احترق "السجاد" بسبب سلك المدفأة الكهربائية داخل منزلها.

وعلقت "بسمة" على الفيديو قائلة: "أنا مابتعظش أبدا، الدفاية ولعت، والنار كانت هتولع في البيت كله، لولا ستر ربنا. امتي الشتاء والكورونا يورونا ضهرهم بقي".

رغم أن المدفأة يستخدمها كثيرون في فصل الشتاء، فإنها سلاح ذو حدين، فقد تسبب مخاطر كثيرة مثل الانفجار واستنشاق الغاز وحدوث صدمات كهربائية أو حريق يشب في أجهزة المنزل، خصوصاً إذا ما تم استخدامها بطريقة خاطئة.

ولعل مدافئ الغاز ومدافئ الفحم والكيروسين، تسبب الكثير من الحرائق والاختناقات، حيث يحدث خللا بها أو فى توصيلاتها فيؤدى إلى تسرب غاز أول أوكسيد الكربون الناتج عن عملية الاحتراق، أما مدافئ الزيت، فهى خطيرة للغاية فقد تنفجر بسبب عطل فى المنظم.

لذا نقدم لكم أهم النصائح الواجب توافرها عند استخدام المدفأة في المنزل، وفقًا للدكتور مجدي موسى صليب مدير المركز الإقليمي لدراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل سابقا في تصريحه لـ"مصراوي".

يجب فحص معايير السلامة الخاصة بالمدفأة قبل شرائها واستخدامها ومراعاة الآتي:

- يجب قبل التوجه لشراء المدفأة الاستعانة بالفنيين المسؤولين لقدرتهم على التفرقة بين أنواع المدافئ.

- الحرص أثناء شراء المدفأة على اختيار أفضل الأنواع، والبعد عن الأنواع غير الآمنة.

- التأكد من بلد المنشأ لهذا الجهاز، وأيضا وسائل الأمان المزودة بها المدفأة.

- يجب أن تشمل أي مدفأة تشتريها أجهزة استشعار مختلفة، تغلق أوتوماتيكيا على الفور في حالة ارتفاع درجة الحرارة وخصوصًا عند وضعها في غرفة النوم.

- قبل وضع المدفأة في المنزل يجب التوجه للمتخصصين والفنيين المسؤولين عن تركيبها وتشغيلها.

وبعد التأكد من معايير السلامة بالمدفأة، يبقى الجزء الأكثر أهمية والأكثر شيوعاً، وهو الاستخدام الخاطئ لها، حيث تتنوع بين سوء الاستعمال والإهمال، فيجب اتباع الآتي عند تشغيل المدفأة:

- يجب فتح جزء من النافذة عند استخدام المدفأة بالغاز أو الفحم.

- عمل فحص سنوي للمدفأة قبل استخدامها، وعدم تجاهل التالف منها وإصلاحه.

- المراجعة الدقيقة لتوصيلات الكهرباء والغاز قبل البدء في وضع المدفأة.

- عدم وضع المدفأة على السجاد أو الموكيت، ويجب اتخاذ مسافة كافية لا تقل عن 50 سم بين المدفأة والأقمشة والستائر، وعدم وضعها بجوار المفروشات أثناء النوم؛ لأنها سبب في كثير من حوادث وحرائق المنازل.

- أيضا يجب عدم وضعها بجانب مفاتيح الكهرباء الموجودة بالغرفة، وعدم التعرض لحرارتها وسقوطها على مواد قابلة للاشتعال

- عدم استخدام وصلة كهربائية إطلاقا (مشترك)، وتوصيل سلك المدفأة الأصلي بالكهرباء مباشرة؛ لأن ذوبان التوصيلة سبب رئيسي لأكثر الحوادث والحرائق نظرًا لارتفاع شدة التيار الكهربائي.

- لا يفضل وضع المدفأة في الغرف صغيرة الحجم حتى لا تسبب الأذى.

- عدم السماح للأطفال باللعب بالقرب أو حول المدفأة؛ لتجنب لمسها.

- ضرورة التهوية المناسبة للمكان الذي تستخدم به بين الحين والآخر للتخلص من الغازات المنبعثة منها.

- كثرة استعمال المدفأة غير الآمنة يؤدى إلى ذوبانها، وبالتالي تتسبب في حدوث ماس كهربائي وحرائق.

- يجب فصل التيار الكهربائي عند الشعور بنشوب الحريق.

- يجب صيانة المدفأة كل فترة للتأكد من سلامتها.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة