إحالة متهمين بحيازة مواد مخدرة داخل ميكروباص فى مصر القديمة للمحاكمة الجنائيةالتصريح بدفن 3 شباب لقوا مصرعهم بحادث فى طريق السويسضبط أدوية ومستلزمات طبية مجهولة المصدر في البحر الأحمراختبار حمض اللاكتيك في الدم يكشف عن أسباب التنفس السريعرسميا.. المدن المستضيف لـ"يورو 2020".. بقاء ميونيخ واستبعاد دبلن وبلباومولودية الجزائر يعلن عن مديره الفني الجديدالزمالك يتأهل لنصف نهائي بطولة إفريقيا للأندية للكرة الطائرةليفاندوفسكي يعود لبايرن في مباراة "التتويج" المنتظرشوقي غريب يكشف 3 أسماء جديدة مرشحة للمشاركة بالأولمبيادالنني يوجه رسالة لجماهير آرسنال.. وينتقد مدربه السابقغريب: 30 يونيو سأكشف عن قائد المنتخب في الأولمبياداتحاد الكرة يرفض تأجيل مباراة بيراميدز والاتحادلماذا لم تشمل زيادة أسعار البنزين السولار ؟ ..خبير يجيبوزير الخارجية التونسي يؤكد على متانة العلاقات التي تربط بين مصر وتونس"مصر للطيران" تسير غدًا 57 رحلة دولية تقل 4285 راكبا إلى دول مختلفةمطار القاهرة ينقل 20 ألف راكب على متن 203 رحلة سفر ووصولشيخ الأزهر: ثنائية الثوابت والمتغيرات مكنت شريعة الإسلام من قيادة الأمة 13 قرناضبط عصابة تخصصت في سرقة مهمات شركات الكهرباء في الإسكندريةسقوط عصابة "أسطوانات الهيروين والحشيش" في الإسكندريةضبط مسجل انتحل صفة أمين شرطة لسرقة المواطنين بمنطقة مصر الجديدة

ما المدن الأربعة المقدسة فى التوراة ولماذا يقدسها اليهود؟

-  
تمر اليوم الذكرى الـ22 على إعلان ونشر معلومات تفصيلية عن خطة إسرائيلية جاهزة لإخلاء القدس من أهلها ولجعل المدينة المقدسة لليهود وحدهم، وذلك بالتزامن مع الذكرى 39 على قيام رئيس مجموعة أمناء جبل الهيكل "غوشون سلمون" باقتحام ساحة المسجد الأقصى لأداء الصلاة والشعائر الدينية بعد أن سمحت الشرطة الإسرائيلية لمجموعة من أعضاء الكنيست من "حركة هتحيا" العنصرية بالقيام بجولة فى المسجد بمناسبة ذكرى خراب الهيكل وكانوا يعتزمون تأدية الصلاة لولا منعهم من قبل الحراس المسلمين، كما رفع الوفد البرلمانى علم إسرائيل فى ساحات الأقصى وهو يرددون النشيد الوطنى الإسرائيلي.

وتعد مدينة القدس مدينة مقدسة عند اليهود بعد أن فتحها النبى والملك داوود وجعلها عاصمة مملكة بنى إسرائيل الموحدة فى القرن العاشر قبل الميلاد، وكانت القدس تحوى الهيكل الذى بناه سليمان بن داوود، الذى يسميه اليهود "هيكل سليمان"، بالإضافة إلى هيكل أو معبد حيرود الذى شُيّد فى وقت لاحق بعد أن هُدم الهيكل الأوّل.

لكن هناك 3 مدن أخرى مع القدس يقدسها اليهود، كل منها ورد ذكرها فى نصوص دينية يهودية مختلفة وتمثل قيمة معيّنة فى عقل اليهود ووجدانهم الجمعي، وهو السبب الذى دعاهم لتقديس تلك المدن بالذات دون غيرها.

القدس

يذكر الدكتور حسن ظاظا فى كتابه "أبحاث فى الفكر اليهودي"، أن أول إشارة للمدينة قد وردت فى لوحات تل العمارنة التى ترجع إلى عهد أمنحوتب الرابع المعروف باسم (اخناتون)، وكان ذلك ما بين (1400 -1350 ق. م) تقريباً. القدس هى المدينة الأكثر تقديساً فى الديانة اليهودية، وقد ورد ذكرها فى عشرات المواضع فى العهد القديم، وقد ابتدأ تقديس المدينة فى عهد الملك داود، عندما اتخذ منها عاصمة لحكمه بعد فتحها.

طبريا

تعتبر مدينة طبريا من أقدم المدن التاريخية فى فلسطين، وهى تقع على مسافة 198 كيلومتراً شمال شرق القدس. والسبب فى قداسة طبريا عند اليهود، هو أنه وبعد فشل ثورة بركوبا ضد الرومان فى الربع الأول من القرن الثانى الميلادي، قامت القوات الرومانية بإجلاء اليهود عن مدينة أورشليم، فرحلت جماعات كبيرة منهم إلى مدينة طبريا، وسرعان ما انتقل المجلس الأعلى لليهود المعروف باسم “السنهدرين” إلى طبريا، فأضحت المدينة بمثابة عاصمة الأمة اليهودية الجديدة.

الجليل

تقع مدينة الخليل على مسافة 35 كيلومتراً جنوب القدس، وتسمى المدينة عند اليهود باسم (حبرون)، وبذلك الاسم ورد ذكرها عدة مرات فى التوراة والعهد القديم. وسبب تقديس حبرون عند اليهود، هو أنها العاصمة الأولى للدولة الإسرائيلية فى عهد شاؤول، كما أنها الأرض التى شهدت إقامة عدد من كبار رموز اليهودية المبكرة فى نواحيها، فالنبى إبراهيم عاش فيها جزءاً من حياته بعدما قدم من العراق، وكذلك عاش فيها اسحق ويعقوب من بعده.

صفد

تقع مدينة صفد على بعد 134 كيلومتراً شمال مدينة القدس، وهى واحدة من المدن الأربع المقدسة عند اليهود. ويرجع تاريخ تقديس المدينة إلى القرن السادس عشر الميلادي، ذلك أنه فى تلك الفترة تم طرد اليهود من إسبانيا، فهرب عدد كبير منهم إلى المغرب ومصر وفلسطين. كان الكثير من يهود إسبانيا يعتنقون مذهباً روحياً يُعرف بالكابالا، وهو مذهب يعتمد على مجموعة من التفسيرات والتأويلات الباطنية والصوفية اليهودية.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة