الرى الحديث يزيد الإنتاجية الزراعية 30٪ ويوفر 40% من المياه.. اعرف التفاصيلالمترو: مستمرون فى تطبيق الغرامات على المخالفين لقرار ارتداء الكماماتالزراعة توافق على تصدير 80 ألف بيضة إلى الإمارات.. اعرف التفاصيلبرنامج "الإمام الطيب".. شيخ الأزهر: إجماع الأمة مصدر من مصادر التشريعجامعة حلوان تجهز 17 معملا بكليتى الطب والتمريض تنفيذا لخطة التحول الرقمىالتعليم العالى: معهد بحوث البترول يحتل المركز الثالث بالشرق الأوسط بمجال الطاقةدعاء ثاني يوم رمضان.. اللهم وفقنى فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحميناتحاد جنوب أفريقيا يوضح حقيقة مفاوضاته مع موسيماني"لماذا تفتعلون الأزمات؟".. حازم إمام ينتقد اتحاد الكرة قبل مباراة القمةرسميًا.. الأهلي يعلن الاستئناف ضد عقوبات الزمالك ويطالب بـ"الردع"محكمة ألمانية تلزم فولكس فاجن بتحمل تكاليف أقساط سيارات "الديزل"سكودا تجدد أيقونتها "Kodiaq" وتزودها بمحرك جديد بقوة 245 حصان (صور)بالصور.. شركة تعديلات ألمانية تضع بصمتها على رولز رويس Ghost لتنطلق بقوة 571 حصانبعد زيادتها حتى 11 ألف.. هل تستطيع رينو "لوجان" تحقيق مزيدًا من النجاحات أمام هذه السيارات؟تنمية المشروعات : 322.6 مليون دولار تمويلات الجهاز لمحافظة بورسعيدصالح الشيخ يشكر الرئيس السيسي على تجديد الثقة فيه رئيسا "للتنظيم والإدارة"أسعار الذهب اليوم الأربعاء 14-4-2021 فى مصرسعر اليورو اليوم الأربعاء.. سجل 18.66 جنيه بـ"البنك الأهلى"تراجع جماعى لمؤشرات البورصة للجلسة الثانية.. ورأس المال يفقد 14 مليار جنيهوزيرة التعاون الدولى: الحكومة تمضى فى تنفيذ إصلاحات هيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد

مش إجباري .. وزير العدل: 2000 جنيه رسوم الشهر العقاري مهما بلغت مساحة العقار

   -  
وزير العدل

  • وزير العدل:
  • لا صحة لإلغاء دعوى صحة التوقيع 
  • أقصى رسوم يحصل عليها الشهر العقاري 2000 جنيه مهما بلغت مساحة العقار
  • لا نجبر أحدا على التسجيل في الشهر العقاري
  • 95 % من المنشآت غير مسجلة في الشهر العقاري 
  • التسجيل في الشهر العقاري هو الإجراء القانوني الوحيد لنقل الملكية

تبدأ مصلحة الشهر العقاري والتوثيق في تطبيق التسهيلات الجديدة فى تعديل قانون الشهر العقاري وإضافة المادة 35 مكرر للقانون، لتيسير إجراءات نقل ملكية العقارات للمواطنين بأحكام قضائية من المحاكم المدنية، فيما يخص دعاوى اثبات الملكية والصحة والنفاذ لعقود البيع اعتبار من 6 مارس المقبل.


وإليكم نص التصريحات التي أدلى بها وزير العدل المستشار عمر مروان في هذا الصدد: 


أكد المستشار عمر مروان وزير العدل أن التسجيل في الشهر العقاري يكون برضا الأفراد، ولا يتم إجبار أحد على التسجيل، موضحا أنه لا تعامل مع المصالح الحكومية والجهات الرسمية إلا بأوراق رسمية، من خلال تسجيل العقارات في الشهر العقاري ولا صحة لإلغاء دعوى صحة التوقيع.


وأضاف خلال حلقة اليوم من برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على فضائية «صدى البلد»، والذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، «نعمل علي  تيسير الإجراءات علشان الناس تسجل لأن 95% من المنشآت غير مسجلة في الشهر العقاري وأقصى رسوم يحصل عليها الشهر العقاري 2000 جنيه مهما بلغت مساحة العقار».


وأكد مروان، أن هناك رسوما أخرى ليس لها علاقة بالشهر العقاري، مثل النسبة التي تحصل عليها نقابة المحامين، مشيرا إلي أن دخول المرافق للشقق والعقارات  لابد له من أوراق رسمية وهذا ليس بجديد؛ قائلا: « لا نجبر أحدا على التسجيل في الشهر العقاري». 


وتابع :  التسجيل في الشهر العقاري هو الإجراء القانوني الوحيد لنقل الملكية، معقبًا: «لا يوجد طريقة أخرى».


وأضاف مروان،  أن التسجيل في الشهر العقاري يتم إما رضائيًا أو قضائيًا، موضحًا أن نقل الملكية يتطلب التسجيل مسبقًا في الشهر العقاري.


ولفت مروان، الى أن الوضع الموجود كله حلقات بيوع عرفية، ابتداءً من أول مالك أصلي يسجل في الشهر العقاري وانتهاءً بالمالك الفعلي المنتفع حاليًا، مضيفًا أنه تم وضع مشروع قانون السجل العيني لحل هذه الحلقات العرفية، بحيث يُعتد بالمالك الحالي فقط، على ألا يتم أي شيء دون تسجيل.


وعن التسجيل القضائي، أوضح أن المالك كان يحصل على حكم صحة ونفاذ عقد البيع، ويواجهون سلسلة من الإجراءات في الشهر العقاري، ذاكرًا أن هذا الحكم لا ينقل الملكية، ما جعل الناس يعزفون عن اللجوء للشهر العقاري حال الحكم القضائي.


ولفت إلى أنه تم تقديم مشروع قانون خاص بأن من يحصل على حكم قضائي نهائي يمكنه الذهاب إلى الشهر العقاري والتسجيل بشكل فوري من خلال رقم مؤقت، على أن يصبح دائمًا بعد شهر واحد، منعًا لحدوث أي مفسدة.

لمطالعة الخبر على صدى البلد