متحدث الزمالك يكشف تفاصيل جديدة عن أزمة أشرف بن شرقي في امتحان حقوق سوهاجإنهم يدعون إلى دين جديد .. مشادة كلامية بين ضيفي أحمد موسى بسبب قانون الأحوال الشخصيةخناقة بين ضيوف أحمد موسى بسبب لفظ 24 مليون عانس في مصرمتحدث الزمالك يكشف آخر تطورات تجديد عقد فرجاني ساسي وأزمة خصومات شيكابالامشجعة الزمالك : فرجاني ساسي لن يرحل عن الفريق .. وشيكابالا نور عيني .. فيديوإيناس عبد الدايم: جائزة المبدع الصغير ترسم خريطة جديدة لمستقبل أطفال مصرمحام يهاجم قانون الأحوال الشخصية: «سمك لبن تمر هندي»متخصصة منفعلة على الهواء: «قانون الأحوال الشخصية لن ينصف المرأة كما يعتقد بعض الرجال»عبد الرازق توفيق: أيمن نور دمية في يد أعداء الوطنخبير: القانون الشامل للمرور لم يصدر بعد.. وما نشر بـ «الوقائع» خاص بالملصق الإلكتروني فقطمن الخرطوم.. محلل سياسي سوداني يكشف كواليس لقاء مريم المهدي والرئيس السيسيهيئة الدواء: إدراج 14 نوعا جديدا من العقاقير ضمن جداول المخدرات.. تعرف عليهاالبابا تواضروس يستقبل أسقف ملوى وأنصنا والأشمونينلأول مرة.. الكشف عن سر فشل الأهلي فى ضم سيرينو من صن داونزأخبار الأهلي | راحة سلبية قبل مواجهة فيتا كلوب .. وسبب التعاقد مع موسيمانيسامي: سنحقق الانتصارات وفريقي لا يهزم ولكن طموحتنا أكبرأخبار الزمالك| غرامة مليون دولار لصالح أشيمبونج.. ورسالة غامضة من عبد الله جمعةأشعة الخلفية تحسم موقف أحمد محسن من مواجهة سيراميكا كليوباترا والزمالكملخص وأهداف مباراة بيراميدز والمصري"2-1".. فيديوإبراهيم عبدالله يكشف آخر تطورات سفر لاعب اليد

زواج النبى من السيدة زينب بنت جحش.. ما يقوله التراث الإسلامى

-  
كانت السيدة زينب بنت جحش، واحدة من زوجات النبى، عليه الصلاة والسلام، لكن كيف تزوجها النبى، وما الذى يقوله التراث الإسلامى فى ذلك؟

يقول كتاب البداية والنهاية تحت عنوان "تزويجه بزينب بنت جحش":

قال قتادة، والواقدى، وبعض أهل المدينة: تزوجها عليه السلام سنة خمس، زاد بعضهم فى ذى القعدة.
قال الحافظ البيهقى: تزوجها بعد بنى قريظة.
وقال خليفة بن خياط، وأبو عبيدة معمر بن المثنى، وابن منده: تزوجها سنة ثلاث.
والأول أشهر، وهو الذى سلكه ابن جرير، وغير واحد من أهل التاريخ.
وقد ذكر غير واحد من المفسرين، والفقهاء، وأهل التاريخ فى سبب تزويجه إياها عليه السلام حديثا ذكره أحمد بن حنبل فى مسنده، تركنا إيراده قصدا لئلا يضعه من لا يفهم على غير موضعه.

وقد قال الله تعالى فى كتابه العزيز: "وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِى أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِى فِى نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَى لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِى أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا * مَا كَانَ عَلَى النَّبِى مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِى الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرا مَقْدُورا } [الأحزاب: 37-38] .

وقد تكلمنا على ذلك فى التفسير بما فيه كفاية، فالمراد بالذى أنعم الله عليه ها هنا: زيد بن حارثة مولى رسول الله ﷺ، أنعم الله عليه بالإسلام، وأنعم عليه رسول الله ﷺ بالعتق، وزوجه بابنة عمه زينب بنت جحش.

قال مقاتل بن حبان: وكان صداقه لها عشرة دنانير، وستين درهما، وخمارا، وملحفة، ودرعا، وخمسين مدا، وعشرة أمداد من تمر، فمكثت عنده قريبا من سنة أو فوقها، ثم وقع بينهما، فجاء زوجها يشكو إلى رسول الله ﷺ فكان يقول له: "اتق الله وأمسك عليك زوجك".
قال الله: "وتخفى فى نفسك ما الله مبديه" .

قال على بن الحسين زيد العابدين، والسدى: كان رسول الله قد علم أنها ستكون من أزواجه، فهو الذى كان فى نفسه عليه السلام.
وقد تكلم كثير من السلف ها هنا بآثار غريبة، وبعضها فيه نظر، تركناها.
قال الله تعالى: "فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها" ذلك أن زيدا طلقها، فلما انقضت عدتها بعث إليها رسول الله ﷺ يخطبها إلى نفسها ثم تزوجها، وكان الذى زوجها منه رب العالمين تبارك وتعالى.

كما ثبت فى صحيح البخاري: عن أنس بن مالك أن زينب بنت جحش كانت تفخر على أزواج النبى ﷺ فتقول: زوجكن أهليكن، وزوجنى الله من فوق سبع سماوات.
وفى رواية من طريق عيسى بن طهمان عن أنس قال: كانت زينب تفخر على نساء النبى ﷺ وتقول: أنكحنى الله من السماء.
وفيها أنزلت آية الحجاب "يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبى إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه" الآية.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة