«حكَايتي».. لا أستطيع العيش بدونهاأخبار التوك شو .. السيسي يوجه بالاستغلال التنموي الأمثل لأصول الدولة .. أحمد موسى عن ملء سد النهضة: اللي حصل لن يتكررتعرف على درجات الحرارة المتوقعة اليوم.. فيديومطربتا مسلسل "لؤلؤ" والإذاعية إيناس جوهر فى "معكم منى الشاذلى".. غداصحف القاهرة تبرز توجيهات الرئيس السيسي بالاستغلال الأمثل لأصول الدولة واجتماع وزراء الخارجية العربأمطار خفيفة على شمال سيناءاليوم.. 3019 طالبًا بالصف الثاني الثانوي يؤدون امتحان اللغة الثانية وعلم النفس بشمال سيناءطرح أراض زراعية للمواطنين في منطقة وسط سيناءاليوم.. صرف دفعة جديدة من تعويضات أهالي الشيخ زويد بنحو مليون جنيهطلب إحاطة لوزير الأوقاف بشأن ارتفاع أسعار الورش بمدينة الحرفيين في الغردقةوكيل صحة المنوفية: انتهاء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بتجريع 668 ألفًا و702 طفلتير شتيجن: برشلونة استحق التأهل لنهائي الكأس.. كانت مباراة مثيرةأخبار الرياضة.. الخطيب يطلب رحيل كهربا وعقوبات جديدة في انتظاره.. مدحت شلبي يهاجم مسئولي الأهلي.. الزمالك يبرر عرض تيشيرت فرجاني للبيعليلى علوى تعود للدراما التليفزيونية بـمسلسل "ست الهوانم" بعد غياب 4 أعوام9 أهداف رئيسية لمبادرة حياة كريمة لتطوير وتنمية القرىالصحة تعلن الانتهاء من تجهيز 8 مراكز لتجميع بلازما الدم97% من القراء يؤيدون تغليظ عقوبة المتورطين في جرائم إجبار الأطفال على التسولارتفاع بدرجات الحرارة اليوم وأمطار ببلطيم ودمياط.. والصغرى بالعاصمة 11 درجةموسيماني يطلب تقريرا عن معارى الأهلي لحسم مصير عمار وريانباتشيكو يضع خطة مواجهة الترجى على ملعب رادس الفرعى

رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية يتفقد مشروع ترميم قرية بلاط الأثرية بواحة الداخلة | صور

   -  
مشروع ترميم قرية بلاط الأثرية بواحة الداخلة

تفقد الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، مشروع ترميم قرية بلاط الأثرية بواحة الداخلة، والذي تنفذه وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع محافظة الوادي الجديد وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.
رافقه خلال الجولة العميد مهندس أيمن الدماطي بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والدكتور محمود مسعود مدير عام آثار الداخلة.
وخلال الزيارة تم تفقد ما تم تنفيذه من أعمال الترميم المعماري والدقيق، حيث بلغت نسبة الإنجاز بالمشروع حوالى ٨٠ % ومن المنتظر افتتاحه نهاية شهر فبراير.
وأوضح الدكتور أسامة طلعت، أن أعمال الترميم شملت 12 مبني أثريا بالمدينة، تمثلت في 7 منازل ومسجدين وطاحونة وعصارة الزيتون والشارع الدائري بما يضمه من مجموعة السقائف والواجهات والحوانيت.
جدير بالذكر أن مدينة بلاط تقع على بعد 35 كيلو مترا إلى الشرق من مدينة موط مركز الداخلة وتعتبر من أهم المدن الإسلامية الباقية بواحة الداخلة والتي تعبر عن الطراز الحق للعمارة الإسلامية في الواحات. فالمدينة مبنية بالطوب اللبن وتتألف من شارع رئيسي يدور حولها يسمى شارع دائر البلد يتفرع منه حارات ودروب وآذقة، وتتميز شوارعها بأن بها السقائف والملاقف ويزيد بها نسبة المسقوف عن المكشوف وذلك في محاولة للتغلب على طبيعة المناخ الصحراوي القاري شديد البرودة شتاءا شديد الحرارة صيفا. كما تتميز المدينة بواجهاتها ذات المداخل المعقودة والمثبت عليها لوحات خشبية تحمل نصوصا تأسيسية. ومن أهم المعالم الأثرية بها هم مسجدي القابلة، وعين علم، ومنزل ديوان العمدة، وطاحونة البرنس.

جانب من المشروع
جانب من المشروع
جانب من المشروع
لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة