رئيس النصر للسيارات: نشر محطات الشحن بالمحافظات يدعم تصنيع السيارة الكهربائيةدراسة: ارتفاع بنسبة 40% في مرض التوحد بين الأطفال الأمريكيين ذوى الأصول الإفريقية والإسبانيةأحمد ثروت يحكم على والده بغناء "وحشتني"نجم الأهلي السابق يكشف عن رأيه في إمكانية قرب رحيل محمد صلاح عن ليفربول«زي النهارده».. وفاة صلاح نصر في 5 مارس 1982الصين ترفع أسعار تذاكر السينما.. والجمهور يقدم 100 ألف شكوىما هى الضوابط الواجب اتباعها لمزارعى العنب؟ الإجابة × 25 معلومة5 أسباب تزيد من فرص الإصابة بالتهاب الأمعاء أبرزها الوراثة والتدخينهل مضادات الاكتئاب مفيدة وآمنة لآلام الظهر والتهاب المفاصل؟ماهى الدهون الحشوية وكيف تصيبك بالأمراض المزمنة؟ دراسة توضحإدارات انتقلت من مجمع التحرير تنفيذًا لخطة إخلاء وتطوير المبنى.. تعرف عليهاالصحة تكشف خريطة تطوير مستشفياتها ضمن مبادرة حياة كريمة بـ20 محافظة7 مباريات فى الجولة السادسة عشر للمجموعة الثانية بالقسم الثانىالأهلي يختتم تحضيراته اليوم لمواجهة فيتا كلوب بدوري الأبطالغرفة عمليات طارئة بالمرور لمواجهة آثار الشبورة المتوقعة على الطرقتعرف على مصير صاحب مخبز استولى على 51 مليون جنيه من أموال الدعملو اتعرضت للابتزاز الإلكترونى.. إزاى تاخد حقك بالقانون؟.. اعرف الخطواتجماهير ليفربول تشن هجوماً على كلوب بسبب استبدال محمد صلاح أمام تشيلسي (صور)فعاليات اليوم.. ملتقى الفنون والحرف التراثية وتوقيع أعوام نجيب محفوظعبدالدايم والغضبان يطلقان فعاليات "بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية 2021"

دراسة: تكنولوجيا متطورة لاستخراج الغاز الصخري لأول مرة في مصر

-  
باحث في قطاع البترول

دعت دراسة حديثة إلى تطبيق تصميمات حاسوبية «مبتكرة» لتيسير عملية استخراج الغاز الصخري في مصر لأول مرة.

وقال المهندس ماريو عماد الحاصل على درجة الماجستير في هندسة البترول بجامعة القاهرة، من خلال الدراسة التي أعدها حول استخراج الغاز الصخري، إن مصر بها احتياطى 536 تريليون قدم مكعب من الغاز الصخري ولكن التصميمات والآليات المتاحة حاليا لا تسهم في استخراجه، مشيرا إلى ضرورة تطوير وتطويع هذه التصميمات الهيدرلوكية والآليات لاستخراج الغاز الصخرى بالبحث العلمى.

وأشار، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، إلى أن البحث ركز على تصميم ابتكارى يعالج ثلاثة قضايا تتضمن جعل التكسير الهيدروليكى لطبقات الغاز الصخرى اقتصادية لتقليل الطاقة المهدرة في الضخ وأيضا تقليل الفقد في كمية سائل التكسير الزائدة عن الحاجة، إلى جانب تحديد ونمذجة طريقة استجابة طبقات الغاز الصخرى وانتاجه تحت هذه الظروف القاسية والتى تختلف عن الطرق العادية المستخدمة.

وأشار ماريو إلى ابتكار عمليات حسابية معقدة لحسابات ابعاد شبكات التكسير داخل طبقة الغاز الصخرى باكبر دقة وتوزيع هذه الشبكات وبالتالى استخدام كمية دقيقة من سائل التكسير ما يبعد أي ضرر للطبقات المحيطة بأى كمية زائدة ومن هنا يتم ايضا توقع انتاج الغاز الصخرى من هذه التكسيرات لسنوات المستقبل، مشيرا إلى أن الطرق القديمة ستفشل في تكسير طبقات الغاز الصخرى لأن الطرق القديمة تعتمد فقط على تصميم الكسر الأحادى، والغاز الصخرى يتم تكسيره شبكيا بتصميمات معقدة.

وتعتبر الولايات المتحدة الامريكية من أكبر منتجي الغاز الصخري في العالم، وأشار الباحث إلى انه في حال تطبيق تصميمه المبتكر سيكون من شأنه استخراج الغاز الصخري من مناطق غير مستخرجه سواء بأمريكا أو بمصر بالصحراء الغربية والدلتا.

وأوضح أنه يسعي للمساهمة في تطوير عمليات الاستخراج خاصة أن هناك اهتمام من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسى بتطوير كافة مجالاتها، مؤكدا أن الغاز الصخرى هو مجال يحتاج الاهتمام والبحث والجاهزية.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    162,486
  • تعافي
    127,001
  • وفيات
    9,012
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    100,228,084
  • تعافي
    72,212,556
  • وفيات
    2,148,036
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة