رفع 500 متر أتربة ومخلفات بحى شمال في الأقصروزير الزراعة يفتتح مزرعة للإنتاج الحيواني في النوباريةفيديو .. السيسي يستمع إلى شكوى بائع فاكهة ويوجه بعلاجهرئيس الوزراء يتفقد الأعمال الإنشائية لمبنى الطوارئ والجراحات الجديد بمستشفى شبين الكوم التعليميرئيس الوزراء من جامعة المنوفية : التعليم العالي يشهد اهتمام غير مسبوق من السيسيوزير النقل يتفقد أعمال القطار الكهربائي «LRT» «السلام - العاصمة»رئيس الوزراء يتفقد مبنى الطوارئ الجديد بمستشفى شبين الكومالتعليم: 654 ألفا و139 طالبا وطالبة بالأول الثانوي يحضرون امتحان الفلسفة والمنطق والفيزياء إلكترونيًاالخارجية تصدر بيانا بشأن مقتل مواطن مصري في السعوديةإنتشال التميمي: الدورة الخامسة من مهرجان الجونة ستشهد تطوير السينما إقليميًا وعالميًاأحمد أمين ضيف «أسعد الله مساءكم من جديد» على «MBC مصر» | صورهاني سلامة يهدي جائزة تكريمه بمؤتمر التميز والجودة للراحلين يوسف شعبان وأحلام الجريتلينبيل حلمي يحاضر عن "الجوانب القانونية لسد النهضة " في روتاري الإسكندريةالعلاقات بين مصر والبرتغال ضمن "سلسلة علاقات ثقافية".. الثلاثاءآل كابونى يصرخ فى نومه "جيمى اتركنى وشأنى".. هل فقد أشهر زعيم عصابة "عقله"؟نيويورك تحتفل بعودة العمل في دور العرض بعد غياب عامبعد عملية جراحية.. نجم مسرح مصر يكشف آخر تطورات حالته الصحية.. خاصفريق رعد يعلن رسميا انطلاقه للمنافسة في المسابقات المحلية والعالمية..فيديوافتتاح مزرعة للإنتاج الحيواني بالنوبارية بطاقة 60 ألف رأس سنويا على مساحة 40 فداناالتعليم العالى تؤكد نجاح تنظيم الامتحانات..وأعداد المعتذرين بمعدلاتها الطبيعية

نادرة وترجع للأسرة الثالثة.. تاريخ لوحات «حسي رع» بعد قرار ترميمها

-  
اللوحات الخشبية لـ«حسي رع» بالمتحف المصري

مشروع جديد ضمن ما تستهدفه الدولة مؤخرًا من خطط لتطوير وترميم الآثار المصرية القديمة، حيث بدأ المتحف المصري بالتحرير في مشروع ترميم اللوحات الخشبية لـ«مصطبة حسي رع»، المتواجدة في المتحف، وذلك بالتعاون مع المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية «IFAO»، تحت عنوان «نحو آفاق جديدة لتقييم الحالة والترميم وإعادة العرض بالمتحف».

أثري: اللوحات لأحد أهم رجال دولة الملك «زوسر»

ويوضح الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار، قيمة تلك اللوحات قائلا، إنها ترجع لـ«حسي رع»، وهو أحد أكبر رجال الدولة في عصر الملك «زوسر»، من الأسرة الثالثة، حيث كان رئيس أطباء الأسنان، ورئيس كتاب الملك، واللوحات المتواجدة في المتحف مدون عليها ألقابه، حيث سجل عليها عبارة «سنو ور»، وتعني باللغة الهيروغليفية «الطبيب العظيم».

شاكر: «حسي رع» أول طبيب في التاريخ

وأضاف «شاكر» لـ«الوطن»، أن «حسي رع» يعد أول طبيب في التاريخ له لوحة خشبية، وله الكثير من الألقاب، من بينها، «كبير أطباء الأسنان، المشرف على الديوان الملكي، المقرب من الملك»، وبعد العثور على مقبرته بسقارة، وجد بداخلها 11 لوحًا خشبيًا تحمل ألقابه، ويعرض منها ثلاث لوحات بالمتحف المصرى.

وأشار كبير الأثريين بوزارة الآثار، إلى أن أهمية تلك اللوحات، في أنها نادرة ولا يوجد آثار مثلها تعبر عن هذا العصر، كما أنها من الآثار الخشبية والتي تعد قليلة، نظرًا لأنها تتلف بسبب مادتها العضوية، على عكس الأحجار التي تتحمل لسنوات أكثر، ولذلك فقرار ترميمها هام جدا، فهى شاهد نادر على ذلك العصر.

وذكرت صباح عبدالرازق، مدير عام المتحف المصري بالتحرير، أنه تم إعداد دراسة شاملة من قبل فريق البحث المشترك، وذلك قبل نقل اللوحات إلى معمل الترميم بالمتحف، بالاستعانة بالكتب والمراجع العلمية، لوضع التصور الخاص بمعالجة المشروع وأعمال الترميم، خاصة وأن هناك فيما بينهم ما لم يسبق ترميمها من قبل، ولوحات خضعت للترميم في أربعينات القرن العشرين.

لمطالعة الخبر على الوطن