اتحاد جنوب أفريقيا يُعلن.. موتسيبي رئيسًا للكاف رسمياالخارجية تعرب عن بالغ الحزن والأسى لمقتل مواطن مصرى وإصابة آخر فى الرياضاختبار جديد للكشف السريع عن ضعف الإدراك والخرف فى 5 دقائقتجديد حبس شاب انتحل صفة طبيب نساء وتوليد وفتح عيادة بالصفالقبض على تشكيل عصابى لاتهامهم بقتل عامل بمزرعة مواشى بالبحيرةضبط شخصين تنمرا على معاق ذهنيا في الشرقيةالأمن يكشف حقيقة اعتداء سائق أتوبيس ومحصل على فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة"سفاح الجيزة" فى المحكمة: "خطيبها اللى قتلها.. إزاى بتشتغل عندى وأسرقها؟"جنايات الإسكندرية تحيل أوراق "سفاح الجيزة" إلى المفتى للمرة الثالثةالنيابة فى مرافعة "سفاح الجيزة": أزهق روحها عمدا وأخفى جثتها.. صورالقبض على جزار قطع أذن جاره بسبب خلافات بينهما في الدقهليةانتهت في إنجلترا - بيرنلي (1) - (1) أرسنالالدوري الأمريكي يحقق في انتقال ماتويدي إلى إنتر مياميمهاجم ساسولو: أفتقد إهانات المشجعين في المدرجاتجهود مصرية حثيثة لتعزيز العلاقات مع السودان الشقيق فى جميع المجالاتمصطفى مدبولى: الرئيس يوجه برفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنينالرئيس السيسي يُصدّق على "إرجاء العمل بتعديل قانون تنظيم الشهر العقاري"3 فيديوهات ترصد جولة رئيس الوزراء بالمنوفية لتفقد مشروعات مبادرة "حياة كريمة"‏تعرف على تاريخ مواجهات الزمالك والترجي فى البطولات الأفريقية بالأرقامموسيمانى يستقر على أجايى لقيادة هجوم الأهلي أمام فيتا كلوب الليلة

15 معلومة عن مركز البحوث المائية.. تعرف عليها

-  
وزارة الموارد المائية والري

يعد المركز القومي للبحوث المائية هو المسئول عن وضع السياسات المائية في مصر ويعد من أعرق المراكز البحثية في مجال المياه في العالم، ويتبعه العديد من المعاهد البحثية في جميع المجالات، وتقدم «الوطن»، أهم المعلومات الخاصة بالمركز.

1- تأسس المركز في عام 1975 باعتباره جهة بحثية تتبع وزارة الموارد المائية والري.

2- يضم المركز اثنى عشر معهدا بحثيا يبذلون جهودا موحدة لتنفيذ خطة بحث شاملة تخدم المشروعات الجارية وخطط التنمية القومية بشكل عام.

3- يختص كل معهد من هذه المعاهد بمجال بحثي واحد في قطاع هندسة المياه والقضايا الأخرى المتعلقة بالمياه، هذا بالإضافة إلى أن المركز عمد إلى تأسيس وحدة للبحوث الاستراتيجية ومعملا مركزيا للرصد البيئي ووحدة لنظم المعلومات الجغرافية ومركزا للمعلومات والتوثيق ومكتبة مركزية على درجة عالية من التخصص .

4- تتلخص أهداف المركز في تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المائية وتقليل فواقد المياه للحد الأدنى وتوفير المياه من خلال معاهده الاثنى عشر في ضوء الخطط المستقبلية لتنمية وإدارة الموارد المائية.

5- ينتهج المركز القومي لبحوث المياه استراتيجية بحثية جيدة الإعداد لمتابعة الأنشطة.

6- يعمل المركز على المحافظة على استمرار برامج البحوث التطبيقية وصحتها واستدامة تمويلها لمواكبة متطلبات القطاعين الحكومي والخاص .

7- يقوم المركز بنقل التكنولوجيا بهدف تحسين وتطوير مستوى أداء العملية البحثية .

8- يعمل على تدعيم العلاقات بين جهات البحوث التطبيقية والوكالات المنفذة .

9- يقوم أيضا بإرساء قاعدة قوية لمشاريع البنية القومية.

10- من أهداف المركز دراسة وتحديد وطرح السياسات طويلة المدى الخاصة بإدارة الموارد المائية والري في مصر.

11- يقوم بحل المشكلات الفنية والتطبيقية المتعلقة بالسياسات العامة التي يتم تنفيذها في مجال الري والصرف والموارد المائية.

12- تنفيذ الأعمال البحثية والدراسات المرتبطة بتوسيع رقعة الأراضي الزراعية.

13- إيجاد السبل لاستخدام الموارد المائية للبلاد بأفضل الطرق من حيث الكفاءة وفعالية التكاليف.

14- طرح تدابير التنمية السليمة بيئيا لأنظمة الري والصرف.

15- أهم المعاهد التابعة لها معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري، ومعهد بحوث الصرف، وبحوث الموارد المائية، وبحوث النيل، وبحوث الهيدروليكا، وصيانة القنوات المائية، والمياه الجوفية، وبحوث الإنشاءات، ومعهد بحوث الميكانيكا والكهرباء، ومعهد بحوث المساحة، وبحوث الشواطئ، والبحوث البيئية والتغيرات المناخية.

لمطالعة الخبر على الوطن