أخبار الرياضة.. وادي دجلة يكشف سبب التعادل مع الزمالك.. وعبدالمنصف يطلب المنتخب .. رضا عبدالعال يوجه رسالة لموسيمانيقبل استعدادات مواجهة فيتا كلوب.. راحة سلبية للأهلي من مران اليوماستعدادا لمواجهة الترجي التونسي.. الزمالك يستأنف تدريباته اليوم5 طرق مختلفة لتنسيق الجاكيت مع الفستان.. الحزام مثالي مع بليزر كلاسيكاليوم.. جامعة القاهرة تنظم ندوة أون لاين حول "العائد الاقتصادى للبحث العلمى فى مصر"الجريدة الرسمية تنشر قرار عدم جواز إنشاء مصانع المستحضرات الطبية إلا بترخيصعبد المنصف: أتمنى الانضمام لصفوف المنتخب.. وأعشق المدرسة الألمانية في حراسة المرمىأخبار التوك شو.. وزير العدل يعلن بشرى سارة للمصريين على الهواء.. موعد زيادة أسعار السجائرأسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الثلاثاء 2-3-2021عيار 24 يسجل 875 جنيها للجرام.. أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 2-3-2021أسعار الفاكهة والخضراوات اليوم الثلاثاء 2-3-2021لجميع الأعمار.. تمارين رياضية لتقوية عضلات الساقين.. فيديوعرض فيلم "أعز الولد" على منصات إلكترونية بعد تعذر طرحه بدور العرضالتعليم تطمئن طلاب الثانوية العامة بشأن مصير الامتحاناتتعرف على أصحاب الحق فى استخراج وثائق الميلاد يدويا وإلكترونياشبورة بكافة الأنحاء اليوم وأمطار بالسواحل الشمالية والصغرى بالعاصمة 12 درجةنقابة الأطباء: صرف معاش الوفاة بسبب الإصابة لأعضاء الفريق الطبى بأثر رجعىالليلة..المصرى البورسعيدى فى مواجهة قوية أمام بيراميدز باستاد الاسكندريةكل ما تحتاج لمعرفته حول فوائد فيتامين "د" ومقدار ما يحتاجه الجسم منه4 أسباب لرائحة سرّة البطن الكريهة.. ومتى يجب استشارة الطبيب؟

ما أسباب الاكتئاب لدى الآباء الجدد؟.. دراسة تجيب

   -  

د ب أ–

أن يصبح المرء أبا هو أمر غالبا ما يجلب سعادة غامرة، ولكن هذا ليس دائما، فالأبوة تنطوي على تحديات وتوتر، ويمكن أن تسبب الاكتئاب لبعض الأشخاص.

وقد أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة "لوند" بالسويد أن الاكتئاب الذي يصيب الرجال، في فترة ما بعد الولادة، أكثر شيوعا بين الذين لا يشعرون بالثقة في علاقاتهم بشريكاتهم.

ويصيب الاكتئاب ما يتراوح بين 1 و12 في المئة من الأمهات الجدد و8 في المئة، على الأقل، من الآباء الجدد. وتزيد هذه الأرقام عند النظر إلى أعراض الاكتئاب، حيث إن واحدا من بين كل خمسة آباء جدد يتعرضون لأعراض مزعجة، بحسب الدراسة الجديدة التي أجرتها إيليا بسوني، الأستاذة المساعدة لعلم النفس في الجامعة، وآنا أيشبيشلر إخصائية علم النفس السريري.

وركزت الدراسة على الأسباب وراء الأعراض الاكتئاب لدى الآباء. وغالبا ما يكون لدى الآباء الذين يصابون بالاكتئاب وجهة نظر سلبية عن أنفسهم وهم يشعرون بالقلق خشية أن يتسموا بعدم الكفاية في علاقاتهم الحميمية، وهو خوف ناشئ عن خبرات مروا بها مع والديهم أثناء فترة الطفولة.

وتقول إيليا بسوني: "أن يكون لدى المرء وجهة نظر سلبية عن نفسه وعن سماته وقدراته، بينما يُقدر الآخرين بشدة، أمر غالبا ما يؤدي إلى قلق مزمن بشأن كونه غير جيد بما يكفي وبشأن أن يكون مخيبا لآمال الآخرين، ومن المحتمل خسارتهم"، بحسب ما ذكره موقع "ساينس ديلي" المعني بالأخبار العلمية.

وسعت الدراسة أيضا إلى تحديد الجوانب المعينة من تدني الاحترام الذاتي في العلاقات الحميمية التي أثارت الاكتئاب. هل هو سؤال يتعلق بصعوبات العلاقة بشكل عام أو بالتوتر كون المرء غير جيد بما يكفي كأب؟ وتبين أن الإجابة الثانية هي الصحيحة.

وهذه هي ثاني دراسة تقوم بها بسوني وزملاؤها، والتي تظهر أن واحدا من بين كل خمسة آباء لأطفال تتراوح أعمارهم بين شهر إلى 18 شهرا يمرون بأعراض اكتئاب منهكة.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة