أخبار × 24 ساعة..4307 فرص عمل برواتب تصل لــ10 آلاف جنيه تنفيذا لمبادرة حياة كريمةاللهم بلغنا الشهر المعظم .. 36 يوما على رمضان وأول أيامه 13 أبريلدرجات الحرارة اليوم الأحد فى مصر.. طقس دافئ على القاهرة والوجه البحرىكيف غيرت الدولة شكل مدينة الفسطاط وتحويلها لمنطقة جذب سياحىالمرور: تجهيز غرف عمليات تحسبا لظهور الشبورة لمنع الحوادث على الطرقأخبار النادي الاهلي اليوم السبت الموافق 6 / 3 / 2021البلتاجي: رضوان جيد خانه التوفيق في احتساب ركلة جزاء فيتا كلوب أمام الأهليعماد متعب: قلت لازم أرجع ألعب كرة تانى بعد ما شوفت الفرص المهدرة للأهليمدرب فيتا كلوب: الأهلى أهدر 6 أهداف أمامنا.. وحارسنا كان رائعاأحمد عادل: موسيماني "يجامل" في التشكيل.. وديانج وفتحي أفضل من السوليةحمدي النقاز: استغلال الأخطاء سر الفوز على الزمالكهداف بيراميدز: أغلقنا ملف الدوري للتركيز في الكونفدراليةموسيماني: وضعنا نفسنا في موقف صعب.. ومباراة فيتا عبارة عن دراماعماد متعب لـ"كهربا": أنت في منطقة الخطر وأحمد ربنا على نعمة الأهليحسام البدري: كهربا خارج المنتخب بعد إيقافه في الأهليلميس الحديدي: هذه أهم عبارة ذكرها الرئيس خلال زيارته التاريخية للسودان (فيديو)«شعبة الذهب»: الذهب وصل لأدنى سعر.. و«اشتروا شبكة دلوقتي»مصلحة الضرائب: نظام تقديم الإقرار الضريبي سيقلل من أشكال التهربرصف شوارع العزبة السودانية بمدينة مرسى مطروحمحافظ البحر الأحمر يكشف تفاصيل إنقاذ مركب صيد من جزيرة الجيثوم بالجونة

فرنسا تعلن عقد قمة بشأن الوضع بالساحل الأفريقي منتصف فبراير

   -  
فرنسا
باريس - (ا ف ب)

ستعقد خلال يومي 15 و16 فبراير المقبل القمة بشأن الوضع في منطقة الساحل التي تجمع بين فرنسا وشركائها الأفارقة، بحسب ما أفادت به الرئاسة الفرنسية، لكنها لم تؤكد مشاركة الرئيس إيمانويل ماكرون.

أعلنت الرئاسة الفرنسية الثلاثاء أن القمة بشأن الوضع في منطقة الساحل التي تجمع بين فرنسا وشركائها الأفارقة، ستعقد يومي 15 و16 فبراير في نجامينا، بدون أن تحدد إن كان الرئيس إيمانويل ماكرون سيحضرها.

وكانت فرنسا قد اتفقت وحليفاتها في مجموعة الساحل الخمس وهي موريتانيا وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد على الاجتماع بعد عام من قمة بو في جنوب فرنسا لتقييم الوضع الأمني في مواجهة الجماعات المتطرفة، ومناقشة احتمال تقليص حجم قوة برخان الفرنسية والجانب السياسي للأزمة الإقليمية.

ولفتت الرئاسة الفرنسية إلى أنه "من المقرر أن تعقد القمة في نجامينا يومي 15 و16 فبراير" وإن الرئيس سيحضر إذا سمح الوضع الصحي. وأضافت أن "القمة ستعقد وجها لوجه أو عن طريق الفيديو، مع شركاء مجموعة الخمس والشركاء الأوروبيين والمؤسسات الأوروبية ذات الصلة. وقد أبدى الأمريكيون اهتماما بها".

تجدر الإشارة إلى أن فرنسا تنشر أكثر من 5000 جندي في منطقة الساحل بإطار قوة برخان التي تسعى لتقليص وجودها. وهي تأمل بزيادة مشاركة حلفائها الأوروبيين وبدور سياسي أكثر فاعلية من الدول الأفريقية ميدانيا.

على الرغم من مقتل خمسة جنود فرنسيين مؤخرًا، تعتقد باريس أنها حققت نتائج عسكرية مهمة وتتوقع من السلطات المركزية أن تعيد نشر سلطتها في مناطق واسعة تخلت عنها.

وتعتمد فرنسا أيضًا على تعاونها مع الولايات المتحدة التي توفر قدرات استخباراتية ومراقبة وإعادة تزويد الطائرات بالوقود والنقل اللوجستي بتكلفة 45 مليون دولار سنويا.

في أوائل عام 2020، قالت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب إن الولايات المتحدة تعتزم تقليص وجودها في إفريقيا، ما أثار توجس فرنسا من تقليص المساعدات الأمريكية لبرخان. لكن ذلك لم يحدث.

وقد يسهل الحوار مع إدارة الرئيس جو بايدن. وأكد قصر الإليزيه في هذا الصدد أن "الأمريكيين يقولون لنا إنهم يثمنون جدا ما نقوم به في منطقة الساحل".

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة