لو باريزيان: ألابا يضع شرطا قبل الانضمام لناد جديدنهال عنبر لـ"بوابة الأهرام": حالة يوسف شعبان مستقرة حتى الآن.. ولم يوضع على جهاز التنفس الصناعيردود فعل إيجابية بعد عرض الحلقة الأولى من "وادي الجن"لقاء سويدان تستعيد ذكريات ابنتها مع رانيا فريد شوقيدينا فؤاد تتألق بإطلالة «كاجوال» جذابة في كواليس مسلسل «اللي مالوش كبير» | صوررئيس النجوم يكشف مستقبل موهبته من الانتقال للأهليحمادة صدقى يعلن تشكيل الإنتاج الحربي لمواجهة إنبي بالدوريخيبة أتلتيكو وإنجاز ليفاندوفسكي.. أبرز 10 أرقام في أسبوع دوري الأبطالالمريخ السوداني يكشف تفاصيل اقتحام مقار الناديالرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص تدعو مصر للمشاركة فى الدورة التدريبية الإقليمية حول أساسيات الأولمبياد الخاص بتنظيم بحرينيلا بديل عن الفوز.. يوفيتش يعلن قائمة معسكر الإسماعيلى قبل مواجهة الأهليشوبير ينعي رئيس نادي الصيدفي غياب طولان.. شوط أول بدون أهداف بين إنبي والإنتاج الحربيانتظروا مفاجأة.. مكسبي توجه ضربة جديدة لـ قناة بي إن سبورتعزمي محيلبة يتأهل لنهائي الإسكيت فردي بكأس العالم للرمايةارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية.. ورأس المال يربح 7.4 مليار جنيهالمئات يشيعون جثمان المهندس حسين صبور بمقابر الأسرة بمدينة 6 أكتوبررحلة توعوية أثرية للطلاب ذوى الهمم بأسوانحبس سيدة استولت على 3 ملايين جنيه بدعوى «جمعية شهرية» في قليوبأسعارالدواجن والكتاكيت الخميس 25 فبراير 2021

"دراسة": الخلايا المناعية الخاصة بالدماغ السبب وراء الشعور بالاكتئاب عند الإصابة بالالتهابات

   -  
الاكتئاب - أرشيفية

أظهرت دراسة طبية أجريت في جامعة "لينشوبينج" في السويد، أن الخلايا المناعية الخاصة الموجودة في الدماغ ، والمعروفة باسم "الخلايا الدبقية الصغيرة"، تلعب دورًا رئيسيًا في شعور لإنسان بعدم الارتياح والاكتئاب خاصة عند الإصابة ب الالتهابات .

وأشارت الدراسة، التي أجريت على مجموعة من فئران التجارب ، إلى أن الخلايا الدبقية الصغيرة تؤثر في "المزاج السلبي" الذي يحدث عند الإصابة بالأمراض العصبية، ربما أيضا بالاكتئاب.. موضحة أن القائمين على البحث درسوا أسباب شعور المصاب بالالتهاب في الجسم، مثل نزلات البرد، أو الإنفلونزا، بالضعف واليأس، وأظهرت النتائج تأثير نشاط جهاز المناعة على الخلايا العصبية بطريقة ما.
وكشفت عن أن الخلايا الطبيعية للجهاز المناعي غير قادرة على الوصول إلى الدماغ ، حيث تمتلك الدماغ خلايا مناعية خاصة بها، أطلق عليها إسم "الخلايا الدبقية".
وكانت الأبحاث الطبية السابقة قد توصلت إلى أن الخلايا الدبقية الصغيرة تنشط في العديد من الأمراض العصبية، مثل الزهايمر، مرض الشلل الرعاش، والسكتة الدماغ ية، وغالبا ما يقع الأشخاص المصابون بهذه الحالات في حالة مزاجية سلبية.. كما أن العمليات الالتهابية تلعب أيضًا دورًا في تطور الاكتئاب، ولذلك توقف الباحثون في الدراسة الجديدة أمام ما إذا كانت الخلايا الدبقية تشارك في تنظيم الحالة المزاجية أثناء الالتهاب أم لا.
من جانبه، قال الدكتور"ديفيد إنجلوم"، الأستاذ فى قسم العلوم الطبية والإكلينيكية (BKV) في جامعة لينشوبينج "أظهرت الدراسة أن الحيوانات تشعر بالغثيان، وعدم الارتياح والضعف والنفور والمزاج السلبي عندما نقوم بتنشيط الخلايا الدبقية الصغيرة".. مرجحا حدوث عمليات مماثلة في الأمراض البشرية".

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة