الفرعون يواصل التوهج عالميًا.. محمد صلاح يتساوى مع نيمار ويتخطى دي بروين ومانيخاص.. خالد قمر يحسم جدل خلافه مع حسام حسن وسر تراجع نتائج الاتحاد السكندريستيرلنج يقود تشكيل مانشستر سيتي ضد مونشجلادباخ في دوري أبطال أوروباتشكيل أتالانتا أمام ريال مدريد في دوري أبطال أوروبامحمد صلاح ضمن قائمة أغلى لاعبي العالم.. ومفاجأة في استمرار كلوب مع ليفربولميسي يسجل هدفين.. برشلونة يكتسح إلتشي بثلاثية في الليجاشاهد.. ميسي يطلب قميص حارس إلتشى.. ورد فعل غريب من الأخيرمباشر ليلة الأبطال - أتالانتا (0)-(0) ريال مدريد.. طرد مدافع الفريق الإيطاليمباشر ليلة الأبطال - مونشنجلادباخ (0)-(0) مانشستر سيتي.. الدفاع يمنع الأولمصدر من الأهلي يوضح لـ في الجول حقيقة رغبة جالاتاسراي في ضم ديانجميسي يقود برشلونة لاستعادة الانتصارات على حساب إلتشيألبا: علينا الاستمرار في الفوز إن أردنا المنافسة على الدوري الإسبانيحقائق لا تعرفها عن دهون الجسم.. ألوانها أبيض وبنى وبيج وأصفردراسة: استخدام المراهقين للإنترنت بكثافة يؤدى إلى الاكتئابطلاب جامعة عين شمس في زيارة لمعرض ديارنا للأسر المنتجة | صورورشة عمل لدعم الأسرة المصريةمصر للطيران تجدد شهادات «الأيزو» للعام الثالث عشر على التواليباحث اقتصادي: مصر مازالت قادرة على تخصيص جزء كبير من إيراداتها للاستثمار.. فيديوتوفير فرص عمل لائقة.. تحديث الصناعة تزف بشرى لأهالي القرى.. فيديوالشهر العقاري يوضح كيف يستطيع المواطن تسجيل وحدة سكنية بدون أوراق

هالة صدقي: «روحوا على المستشفى بلاش انتظار»..فنانون ينعون الداعية عبلة الكحلاوي

-  
عبلة الكحلاوي

رحلت الداعية عبلة الكحلاوي، منذ ساعات، عن عالمنا مُتأثرة بإصابتها بفيروس «كورونا» المستجد، إذ توفيت عن عُمر ناهز الـ 72 عامًا، بعد تدهور حالتها الصحية ونقلها إلى غرفة العناية المُركزة ووضعها على جهاز التنفس الصناعي، إذ استقرت حالتها قليلًا استجابة إلى جهود الأطباء، وحينها طالبت أسرتها الدعاء لها حتى تنتهي محنتها، تمر أيام ويعلن شقيقها محمد الكحلاوي خبر وفاتها، وتنطلق رسائل الوداع من الفنانين دون توقف حزنًا على فراقها.

ونعتها الفنانة وفاء عامر، منذ قليل، داعية لها بالمغفرة والرحمة، قائلة: «اللهم أغفر لها وأرحمها أعظم أم وأطيب القلوب عبلة الكحلاوي»، وتستكمل الفنانة رانيا فريد شوقي مودعة الداعية: «البقاء لله ربنا يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته»، ويقول الفنان مجدي كامل بعد نشر صورتها: «إنا لله وإنا إليه راجعون الأستاذة الكبيرة عبلة الكحلاوي في ذمه الله ربنا يرحمها ويغفر لها ويجعل مثواها الجنة البقاء لله».

ووجه الفنان صلاح عبدالله رسالته لها: «دعوات الملايين يا سيدتي ستحمل روحك الطاهرة النقية الخيِّرة الطيبة إلى جنة الرحمن بإذنه تعالى صلوا الفجر وادعوا لحبيبتكم الغالية الدكتورة عبلة الكحلاوي»، وتابعت الفنانة هالة صدقي: «ورحلت رمز من أهم الرموز المصرية، الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي، وللأسف كورونا أرجوكم روحوا على المستشفى على طول بلاش انتظار، الانتظار بيقلل فرصة الإنقاذ ربنا يحافظ علينا كلنا».

فيما نعت الفنانة المعتزلة حنان ترك الراحلة: «إنا لله وإنا اليه راجعون، اللهم إنها في ضيافتك وأنت أكرم من يكرم الضيف، اللهم شفع فيها القرآن والصلاة والقيام والصيام والزكاة والحج وحب المساكين، في جنة الخلد إن شاء الله، غفر الله لها وألحقنا بها على خير.. رحلة طويلة عظيمة ورسالة سامية في الدعوة لله، لأسرتها خالص التعازي»، وقالت الفنانة نهال عنبر: «ربنا يرحمها برحمته الواسعة ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته الدكتورة العظيمة عبلة الكحلاوي».

وودعتها الفنانة نشوى مصطفى، قائلة: «مع السلامة يا حبيبتي الداعية الإسلامية الحاجة عبلة الكحلاوي في ذمة الله، سلام الله عليكي ورحمته وبركاته»، ولحقت بـ«مصطفى» الفنانة صفاء جلال، التي كانت طالبت بالدعاء للداعية بعد معرفتها بإصابتها، وتقول مُعلقة على وفاتها: «البقاء لله ربنا يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته ادعوا لها»، ونعى الفنان أحمد فهمي الداعية مُغردًا بـ«تويتر»: «إنا لله وإنا إليه راجعون خالص التعازي في وفاة الدكتورة عبلة الكحلاوي».

وانضم الفنان محمد فؤاد إلى هؤلاء الفنانين: «ننعي بخالص الحزن الدكتورة عبلة الكحلاوي، إنا لله وإنا اليه راجعون»، فيما علّق الفنان حمادة هلال: «الله يرحمك يا طيبة الله يجعلك من أهل الفردوس يا أم الغلابة الطيبين اسألكم الدعاء الدكتورة عبله الكحلاوي البقاء لله»، وكتب الفنان محمد أنور: «إنا لله وإنا إليه راجعون البقاء لله في وفاة الدكتورة عبلة الكحلاوي»، كذلك الفنان هاني رمزي ودعها قائلًا :«رحم الله الدكتورة عبلة الكحلاوي السيدة الفاضلة والقلب الطيب عزائى لصديقي وأخى الدكتور أحمد الكحلاوي ولكل محبيها في مصر والعالم العربي».

وعقّبت الفنانة شريهان على رحيل الداعية، مُغردة: «رحلت الروح إلى خالقها.. رحل الجسد، وبقي العلم والعمل واحترامنا ودعائنا وحبنا جميعا لكي وإلى أن نلتقي في الفردوس الأعلى إن شاء الله أعزي المجتمع المصري بجميع فئاته، أعزي جمهورية مصر العربية ونفسي في وفاة الداعية والفقيهة الدكتورة المصرية عبلة الكحلاوي».

يذكر أن الدكتورة عبلة الكحلاوي من مواليد 15 ديسمبر 1948، وهى داعية إسلامية مصرية، وأستاذة للفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر، وهى ابنة الفنان محمد الكحلاوى، التحقت بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر تنفيذا لرغبة والدها، وتخصصت في الشريعة الإسلامية.

وحصلت على الماجستير عام 1974 في الفقه المقارن، ثم على الدكتوراه عام 1978 في التخصص ذاته انتقلت إلى أكثر من موقع في مجال التدريس الجامعى، منها كلية التربية للبنات في الرياض وكلية البنات في جامعة الأزهر في عام 1979 تولت رئاسة قسم الشريعة في كلية التربية في مكة المكرمة.

واتجهت الدكتورة «الكحلاوي» إلى الكعبة المشرفة لتلقى دروسا يومية بعد صلاة المغرب للسيدات، وقد استمرت هذه الدروس منذ عام 1987 إلى 1989 كانت تستقبل خلاله مسلمات من سائر أنحاء العالم، وبعد عودتها إلى القاهرة بدأت في إلقاء دروس يومية للسيدات في مسجد والدها محمد الكحلاوي في البساتين وركزت في محاضراتها على إبراز الجوانب الحضارية للإسلام بجانب شرح النصوص الدينية والإجابة عن التساؤلات الفقهية.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    161,817
  • تعافي
    126,497
  • وفيات
    8,959
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    99,730,175
  • تعافي
    71,709,749
  • وفيات
    2,137,855
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة