دليلك للعناية بالبشرة والتخلص من أكياس العين.. كمادات البطاطس حل سحريدينا داش تتعرض لانتقادات: ظهرت بـ«روب» ودون ماكياج (صور)هيثم فاروق: ليفربول يعاني بشدة.. ورحيل يورجن كلوب بات حتميًاالمدير الرياضي للجونة: قيمة صفقة بواليا «سر».. واللاعب منضبط للغاية وشخصيته قويةجماهير ليفربول تدعم فريقها برسالة من طائرة تحلق فوق الأنفليد (صور)على طريقة فرجاني ساسي.. حملة تبرعات لضم مبابي لصفوف ليفربول (صور)مصطفى طنطاوي يكشف كواليس انسحاب المرشحين لرئاسة الكافمهندسة ناسا.. من عاملة نظافة إلى «المريخ»أسباب متعددة لتوقف القلب المفاجيء.. هل انخفاض الضغط من بينها؟مصطلح اقتصادى.. تعرف على مفهوم الفائدة المركبة فى القروضأول مصرية تحكُم بكأس العالم للرماية: وزارة الشباب تدعم مشاركة المرأة في الرياضة"تحدي التعتيم" يثير القلق.. خبير أمن المعلومات: الفجوة بين الآباء والأبناء تسبب في انتشار الألعاب الخطرة"هوي".. أقدم مقبرة في تاريخ قنا مازالت تحتفظ بطابعها الفرعونيالعين فلقت الحجر.. بشرى وخالد الصاوي يرويان مواقفهم مع الحسدالكرشة والممبار.. بشرى تتحدث عن حب الأكلقانون الأحوال الشخصية.. أبو القمصان: الأم لا علاقة لها بالطفل أمام الجهات الرسمية.. فيديونقيب سائقي الـ التوك توك تطالب الدولة بوضع ضوابط لعمله.. فيديوخبير مروري: ترخيص 265 ألف توكتوك من 2.5 مليون.. فيديومطالبة بالعدالة بين الجنسين.. أبو القمصان: الراجل لو جاب طفل من الشارع القانون هيسجله.. فيديوللمرة الثانية شادويك بوسمان يحصل علي جائزة أفضل ممثل بعد وفاته

كيف يساعد البروتين فى إنقاص الوزن وتعزيز عملية التمثيل الغذائى؟

   -  

يعتبر البروتين مهما جدًا لفقدان الوزن وبناء العضلات، حيث يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من البروتين يوميًا لإصلاح الخلايا وصنع خلايا جديدة، كما أنه يعزز شعور الشبع وعملية التمثيل الغذائى للجسم وهو ما يساعد فى تسريع عملية فقدان الوزن، وفقًا لما ذكره موقع " onlymyhealth".

فيما تشير دراسة حديثة إلى أن تناول المزيد من البروتين لا يساعدك على إنقاص الوزن، ولكن يمكن أن يضمن فقط بناء عضلات أكثر من الدهون فى الجسم.

وكشفت دراسة فى الاجتماع السنوى لجمعية السمنة فى بوسطن أن البروتين ليس هو الذى يزيد من عملية التمثيل الغذائى، ولكن فى الواقع يساعد فى بناء كتلة العضلات، حيث توصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج بعد إجراء دراسة مفصلة لتحديد تأثير تناول البروتين على عملية التمثيل الغذائى، وتم تطبيقها على 16 شخص تناولوا نظام غذائى يتألف من كميات مختلفة من البروتين لمدة ثمانية أسابيع، حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالى البروتين اكتسبوا نفس القدر من الوزن مقارنة بهؤلاء الذين لم يتناولوا هذا القدر منه، ولكن الشيء المثير للدهشة هو أن الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا طبيعيًا أو عالى البروتين خزنوا 45 فى المائة من السعرات الحرارية الزائدة فى شكل عضلات، بينما خزنّ أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض البروتين 95 فى المائة من السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون.

واختلفت الدراسات حول علاقة البروتين بعملية التمثيل الغذائى والمساعدة فى انقاص الوزن، حيث لم يتأكد الباحثين من الكيفية التى يغير بها البروتين طريقة تخزين الجسم للسعرات الحرارية، ولكن كان من الواضح تمامًا أن تناول البروتين يمكن أن يغير نسبة الدهون فى الجسم ويحولها إلى كتلة عضلية يمكن أن تسرع عملية فقدان الوزن من خلال زيادة عملية التمثيل الغذائى.

- ما هي كمية البروتين التى يجب أن يتناولها الشخص يوميًا بما يحقق إفادة للجسم؟

الجسم لا يُخزن البروتين بالطريقة التى يخزن بها العناصر الغذائية الأخرى،  لذلك نحن بحاجة إلى استهلاكه بشكل يومى، حيث يحتاج الشخص الذى يتمتع بصحة جيدة إلى استهلاك حوالى 0.80 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم، ووفقًا لإحدى الدراسات، فإن زيادة معدل التمثيل الغذائى لديك يضمن أن ما يقرب من 25 إلى 45 فى المائة من السعرات الحرارية اليومية تأتى من البروتين.

وينصح بتضمين المصادر الصحية للبروتين فى نظامك الغذائى مثل البروتينات الخالية من الدهون المتوفرة فى اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية والفول وفول الصويا ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبيض والمكسرات والبذور، والفواكه والخضروات مثل التوت الأزرق والفراولة والتوت والفلفل والخضروات الصليبية أيضًا من الخيارات الصحية.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة