سعد الحريري عن اعتداءات الحوثيين على السعودية: «تهدد استقرار المنطقة»رئيس جيبوتي يدعو المجتمع الدولي لوضع حد لاعتداءات الحوثيين ضد السعوديةالتعاون الخليجي عن اعتداءات الحوثيين ضد السعودية: «تستهدف الاقتصاد العالمي»رابطة العالم الإسلامي تعلن وقوفها بجانب السعودية ضد اعتداءات الحوثيينوزير الإعلام اليمني: الحوثيون آداة لتنفيذ أجندة إيرانمحمد نسيم باشا.. كيف تسبب فى اندلاع انتفاضة المصريين سنة 1935؟وزير التعليم الأسبق أحمد جمال الدين: عدم إتاحة التعليم للأطفال قضية يجب أن تحتل أولويةحسام بدراوي: بعض السياسات التعليمية الحالية قد تجعل التعليم للأغنياء فقطدليلك للعناية بالبشرة والتخلص من أكياس العين.. كمادات البطاطس حل سحريدينا داش تتعرض لانتقادات: ظهرت بـ«روب» ودون ماكياج (صور)هيثم فاروق: ليفربول يعاني بشدة.. ورحيل يورجن كلوب بات حتميًاالمدير الرياضي للجونة: قيمة صفقة بواليا «سر».. واللاعب منضبط للغاية وشخصيته قويةجماهير ليفربول تدعم فريقها برسالة من طائرة تحلق فوق الأنفليد (صور)على طريقة فرجاني ساسي.. حملة تبرعات لضم مبابي لصفوف ليفربول (صور)مصطفى طنطاوي يكشف كواليس انسحاب المرشحين لرئاسة الكافمهندسة ناسا.. من عاملة نظافة إلى «المريخ»أسباب متعددة لتوقف القلب المفاجيء.. هل انخفاض الضغط من بينها؟مصطلح اقتصادى.. تعرف على مفهوم الفائدة المركبة فى القروضأول مصرية تحكُم بكأس العالم للرماية: وزارة الشباب تدعم مشاركة المرأة في الرياضة"تحدي التعتيم" يثير القلق.. خبير أمن المعلومات: الفجوة بين الآباء والأبناء تسبب في انتشار الألعاب الخطرة

علاج السعال عند الأطفال المصابين بمرض الدفتيريا أو الخناق

   -  

الخناق أو الدفتيريا هو عدوى تنفسية تصيب الأطفال بشكل رئيسي خلال فصلي الخريف والشتاء، يصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وتكون الأعراض أكثر حدة عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات، وقد يستمر الخناق من 5 إلى 6 أيام ، اعتمادًا على شدة العدوى، ويمكن أن يؤدي الخناق إلى مضاعفات أخرى أيضًا، مثل التهاب الأذن أو ضيق التنفس أو الالتهاب الرئوي، في هذا التقرير نتعرف على طرق علاج السعال الناتج عن مرض الدفتيريا أو الخناق لدى الأطفال، بحسب موقع "كليفيلاند كلينيك".

يحدث الخناق بشكل شائع بسبب فيروسات مثل الإنفلونزا نظيرة الأنفلونزا والفيروس الغدي، ولكن في بعض الأحيان يحدث بسبب البكتيريا وتتسبب هذه العدوى في تضخم الشعب الهوائية العلوية ، مما يجعل التنفس صعبًا، وعادة ما تبدأ أعراض البرد المعتدل بعد ذلك يصاب الأطفال بصوت أجش مشابه لالتهاب الحنجرة.

وفي الحالات الأكثر خطورة من الخناق، يمكن للأطفال أن يصابوا بأزيز قاسٍ خشن ومتذبذب عندما يستنشقون، وهو ما يسمى الصرير فالسعال الذي يأتي مع الخناق مختلف تمامًا عن أي سعال سمعه الآباء من قبل.

علاج السعال في المنزل للأطفال المصابين بالخناق 

إذا كان طفلك يعاني من أزيز ، أو صعوبة في التنفس ، أو صرير ، أو صوت تنفس غير طبيعي، عالي النبرة ، يوصي الأطباء بتجربة عدة أشياء في المنزل.

-اصطحب طفلك إلى الحمام ، وأغلق الباب وشغل الدش على ارتفاع عالٍ باستخدام الماء الساخن لجعل الغرفة لطيفة ومليئة بالبخار.

يمكن أن يساعد استنشاق الهواء الرطب الطفل الذي يعاني من صعوبات في التنفس.

هناك حيلة أخرى قد تخفف من مشاكل التنفس وهي أن تأخذ طفلك للخارج في الهواء البارد أو تضع وجه الطفل أمام ثلاجة مفتوحة.

إذا لم تساعد مثل هذه الحيل ينصح بأخذ طفلك إلى قسم الطوارئ بالمستشفى لأن الطفل الذي يعاني من صعوبات متزايدة في التنفس هو المعرض لخطر حدوث مضاعفات وهؤلاء هم الأطفال الذين يحتاجون إلى التقييم بشكل عاجل.

يختفي معظم الخناق من تلقاء نفسه، ولكن يجب على الآباء الابتعاد عن علاج الخناق بأدوية السعال أو البرد التي لا تستلزم وصفة طبية لإنها قد تسبب آثارًا جانبية كبيرة، بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الأبحاث أنه بالنسبة للخناق وأنواع أخرى من السعال ونزلات البرد، فهي في الحقيقة ليست أكثر فاعلية من إعطاء طفلك علاجًا وهميًا.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة