12 قطاعًا تهبط بالبورصة المصرية خلال جلسة الاثنين على رأسها "الاتصالات"تكريم خريجى برنامج القادة لإدارة الأعمال فى صناعة الطاقة العالميةانعقاد الجمعية التأسيسية لبتروناس مصر للزيوت لإنتاج وتسويق الزيوت المتخصصةكريم مصر تعلن تحقيق مؤشرات إيجابية لنظام العمل عن بُعد على السيداتالبنك التجارى الدولى يشارك فى سلسلة ندوات افتراضية لمعهد التمويل الدولىيسرا تحتفل باليوم العالمى للمرأة بإطلالة مميزة.. وتؤكد: يوم سعيدمهرجان أسوان الدولي يحتفل باليوم العالمي للمرأة.. ويؤكد: يقمن بأعظم الأدوارصفية العمرى تحتفل باليوم العالمى للمرأة: كل عيد ونحن قويات ونيرات ومستنيراتRosé عضوة فريق "BLACKPINK" تكشف تفاصيل أغنيتها On The Groundشاهد براد بيت فى كواليس أحدث أفلامه Bullet Trainأسرار فى حياة عادل أدهم بذكرى ميلاد برنس السينما المصريةمصرع وإصابة 7 صيادين في اصطدام قاربين في بحيرة المنزلة ‏بسبب خلافات بينها وبين خطيبها.. طالبة تحاول الانتحار بمركز ميت غمر ‏حبس عاطلين كونا عصابة لسرقة الدراجات النارية بالخليفةإحالة صاحب مركز لتعبئة العطور مجهولة المصدر للجنحمصرع صياد غرقًا في البحر المتوسط بالبحيرةالدولار يرتفع 3 قروش مقابل الجنيه في نهاية تعاملات اليوم الاثنينانعقاد جلسة النواب الليبى لمناقشة منح الثقة لحكومة عبدالحميد الدبيبةمسلسل "فى يوم وليلة" الحلقة 11.. حسنى شتا يخطف ابنة أحمد رزقبابا الفاتيكان بعد مغادرته العراق: رحلتى المقبلة إلى لبنان

«القومي للبحوث»: اللقاح المصري في مراحله الأخيرة ويشابه الصيني

   -  
لقاح

قال الدكتور محمد أحمد علي، رئيس الفريق البحثي لإنتاج لقاح كورونا المصري ورئيس قسم التميز العلمي للفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن المركز تحرك منذ أول لحظة، وحجم الإصابات والانتشار السريع للفيروس دفع المركز لاتخاذ اتجاهات عديدة في تصنيع اللقاح، لافتا إلى أنهم تخيلوا حينما انتشر فيروس h1n1 السنوات الماضية بتكرار هذه الأزمة فيما بعد، وبالفعل تكررت إلى حد ما في فيروس كورونا.

اللقاح المصري في مراحله الأخيرة

وأضاف الدكتور محمد أحمد علي، خلال لقاء ببرنامج "من مصر"، المذاع على شاشة قناة "cbc"، وتقدمه الإعلامية ريهام إبراهيم، أن المركز قرر تحضير لقاح مصري، ومر بخطوات عديدة لإيجازته، مثلما كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، وحاليا اللقاح في المرحلة الأخيرة، وتتمثل في إيجاز المصنع من الناحية لصناعية لإنتاج اللقاح.

لقاحات مصرية للإنفلونزا

وأكد رئيس الفريق البحثي لإنتاج لقاح كورونا المصري ورئيس قسم التميز العلمي للفيروسات بالمركز القومي للبحوث أن اللقاح المصري مشابه للغاية اللقاح الصيني "سينوفارم"، الذي يأخذه حاليا الأطباء، وهناك اتجاهات أخرى في عمل اللقاحات بمجرد إيجاز اللقاح الحالي، حيث يوجد لقاحات أخرى تخص فيروس الإنفلونزا H1N1   تجرى بطريقة متقدمة، وستكون نتائجها جيدة جدا.

الفرق بين اللقاح والمصل والدواء

وأوضح رئيس الفريق البحثي لإنتاج لقاح كورونا المصري ورئيس قسم التميز العلمي للفيروسات بالمركز القومي للبحوث، أن اللقاح يأخذه الشخص السليم للوقاية من الفيروس، بينما المصل يكون استخدامه في حدود ضيقة للغاية، ويستخدم للعلاج، وهو عبارة عن "سيرم" أي جزء من مكونات سائل الدم نفسه، وبه الأجسام المضادة للميكروب، ويأخذه المريض لعلاجه في نفس الوقت الذي يتم حقنه به، وهو أقرب للدواء وليس للقاح، بينما الدواء يكون عبارة عن تركيبات كيميائية مضادة للفيروس مباشرة، وبالتالي المصل يختلف عن اللقاح ويختلف عن الدواء.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة