لمدة 6 ساعات.. قطع المياه عن منطقتين رئيسيتين بالجيزة اليوماعرف مصير سيدة احترفت سرقة المصوغات من مساكن الأميريةسيدة تطلب الطلاق: "بعد 19 سنة عشرة حبسنى وهددنى بالقتل ليتزوج صديقة ابنته"فاكهة التنين: أنواعها وقيمتها الغذائية وفوائدها الصحية وكيف يمكنك تناولها؟أمطار متقطعة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس 72 ساعةحدث ليلاً| القبض على مطلق النار في البيطاش.. الجيش الأمريكي يقصف مواقعًا بسورياانتحار مدرب أوليمبي أمريكي سابق بعد اتهامه بارتكاب جرائمحمادة هلال يقترب من نصف مليون مشاهدة على «يوتيوب» بأغنية «بحب الجدعنة»ضبط أدوية منتهية الصلاحية وبدون فواتير خلال حملة على صيدليات دمياطقبل الامتحانات.. آخر رسائل التعليم لطلاب الثانوي والمدارس الدولية«الصحة» تحذر من تبادل المصاحف والسجاجيد خلال صلاة الجمعةالتعليم للطلاب قبل الامتحانات: اشحنوا التابلت وارتدوا الكماماترغم الأزمة المالية للشركات.. غرفة السياحة تفاجئ أعضائها بشقق سكنيةمركز المناخ: توصيات زراعية يجب اتباعها عقب موجة تقلبات الطقساستهلاك المسكنات ذات القاعدة الأفيونية يكلف الولايات المتحدة 14 مليار دولار سنويانقيب صيادلة القاهرة يقترح مشاركة 72 ألف صيدلية فى حملات التوعية بتنظيم النسلحمادة هلال يدخل فى صراع مع شقيقه خالد سرحان فى المداحلطيفة تجدد تعاونها مع الملحن محمود أنور فى أغنية جديدة بعد "مبكرهوش"أحلام تنعى مشاري البلام: "عورني قلبي عليه"أول رد فعل من كوكا عقب تألقه مع أولمبياكوس اليوناني في الدوري الأوروبي

أفراح الأنجال «١»

-  

كان الإسراف- أيام الخديو إسماعيل- من بين التهم التى اتهمناه بها.. فما هى؟.

لقد نظم الخديو إسماعيل احتفالات كبيرة بمناسبة زواج أنجاله من البنين والبنات، إذ تزوج ابنه الأكبر توفيق من الأميرة أمينة هانم كريمة إلهامى باشا، ابن عباس الأول، وحملت بعد ذلك اسم: أم المحسنين. وتزوج ابنه الثانى الأمير حسين الذى أصبح بعد ذلك سلطانًا تحت اسم: السلطان حسين كامل وتزوج من الأميرة عين الحياة بنت الأمير أحمد رفعت، ابن إبراهيم باشا الذى غرق فى الحادث الشهير عند كفر الزيات. كما تزوج الأمير حسن باشا من الأميرة خديجة هانم بنت الأمير محمد على «الصغير»، ابن محمد على باشا الكبير. وكذلك تزوجت الأميرة فاطمة هانم ابنة إسماعيل- وهى التى قدمت مجوهراتها وأراضيها بعد ذلك لإنشاء أول جامعة مصرية، وقدمت قصرها بالدقى ليصبح مقرًا لأول متحف زراعى فى الشرق- من الأمير طوسون باشا، ابن والى مصر محمد سعيد باشا ابن محمد على.

وامتدت هذه الأفراح ٤٠ يومًا، أى اعتبار مدة كل فرح هى ١٠ أيام!!، وكان مقرها المنطقة التى حملت بعد ذلك اسم حى المنيرة، بسبب الأنوار التى شهدتها هذه المنطقة.. وذلك محل مدرسة الناصرية ودار العلوم وما جاورهما. أمام القصر العالى الذى كانت تقيم فيه والدة الخديو إسماعيل خوشيار هانم.. وكان المشروب الأول الذى يوزع على المدعوين هو شراب السكر والليمون.. ولذلك هناك حتى الآن شارع اسمه شارع السكر والليمون فى جاردن سيتى. وهناك أيضًا منطقة المواردى. وكانوا يوزعون أيضًا على المعازيم الماء المثلج المضاف إليه ماء الورد وماء الزهر. ومازالت هناك حتى الآن فى منطقة المنيرة منطقة اسمها المواردى!!.

ومدت الحبال فى الساحات العامة ليلعب عليها البهلوانيون، ونصبت المسارح ليمثل عليها هواة الفن. وأقيمت الفرق الموسيقية فى أهم الميادين مع «تخوت» الآلاتية. وأطلقت الصواريخ النازية.. ويلاحظ هنا أن الخديو إسماعيل حول أفراح أنجاله إلى أفراح شعبية، إذ سمح لمن يريد من الأهالى بزواج أولاده وبناته فى نفس هذه المنطقة.. أى تحولت أفراح الأنجال إلى أفراح شعبية. وقد بدأت هذه الأفراح كلها يوم ١٦ من ذى القعدة عام ١٢٨٩هـ. وظل الناس يتحدثون طويلًا عن هذه الاحتفالات وكانت أعظم أفراح العصر.. وكانت المطابخ الخديوية تقدم أيضًا الطعام لكل من يشاء من المعازيم.

وفى يوم ١٨من ذى القعدة أقيم بحى العباسية السباق الأوحد للخيل، وكان معظم الجوكية- الفارس أو الخيال- من السود اللابسين لباسًا من الحرير الأحمر، ومد فيه على نفقة الخديو مقصف للمدعوين تنوعت مأكولاته ومشروباته تنوعا فاق ما كان معروفًا قبل ذلك.

■ ■ وفى اليوم التالى أقيم مرقص فخم فى قصر الجزيرة دُعى إليه ما بين ٤٠٠٠ و٥٠٠٠ من الأجانب والأعيان والوجهاء، وتمت إنارة الطريق من قصر عابدين إلى بداية كوبرى قصر النيل بفوانيس من الورق الزاهر، ونشر عدد من الفوانيس داخل طرق حديقة القصر وبين الأشجار.

ولكن ماذا عن شوار العرسان؟!.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    161,817
  • تعافي
    126,497
  • وفيات
    8,959
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    99,730,175
  • تعافي
    71,709,749
  • وفيات
    2,137,855
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم