سارة طه تنضم إلى فريق عمل «أحسن أب»موجز السوشيال ميديا| رسالة غامضة من حكيم.. نسرين طافش ترقص سالسا.. سلمى تتألق في إطلالة جريئة«البلتاجي»: حكم مباراة الأهلي وفيتا كلوب خانه التوفيق في احتساب ركلة جزاءدوري أبطال إفريقيا| موسيماني: «سنقاتل من أجل الفوز على فيتا في الكونغو»ثنائية موراتا تقود يوفنتوس لتحقيق انتفاضة أمام لاتسيو بالدوري الإيطاليميسي يصنع هدفين في فوز برشلونة على أوساسونا بالدوري الإسبانيحالة الطقس اليوم الأحد 7/3/2021 فى مصرمواقيت الصلاة اليوم الأحد 7/3/2021 بمحافظات مصر والعواصم العربيةشوبير عن تعادل الأهلي مع فيتا كلوب: «ماتش كله دروس فى الكورة»بايرن ميونخ x بوروسيا دورتموند: هالاند يتألق وليفاندوفسكي يسطع كالمعتادتعادل الأهلي مع فيتا كلوب يكتب أول تعثر أفريقي منذ 1037 يومًاكلاكيت ثالث مرة.. فشل جلسة تجديد كريم العراقي مع المصريوائل جمعة يهاجم لاعبي الأهلي بعد التعادل مع فيتا كلوبميدو عن واقعة بن شرقي: «لاعيبة الزمالك بيعملوا اللي مقدروش ‏يعملوه قبل كده»خبيرة خدع سينمائية: مصر قادرة على تقديم أفلام رعب تنافس هوليوود«شعبة الذهب» تكشف موعد عودة ارتفاع أسعاره مرة أخرى.. تعرف عليهحظك اليوم وتوقعات الأبراج الأحد 7/3/2021 على الصعيد المهنى والعاطفى والصحىوفاه طالب ثانوي تناول قرص حفظ غلال بالمنيامصرع طالبة سقطت من القطار أثناء العودة من الامتحان في المنيافرنسا تضيف إقليمًا جديدًا إلى قائمة المناطق الخاضعة للحجر الصحي

دراسة دكتوراة: استخدام القشريات البحرية في صناعة الكمامات الطبية

-  
باحثة بعلوم بورسعيد

ناقش قسم علوم البحار بكلية العلوم بجامعة بورسعيد، اليوم، رسالة دكتوراة، تحت عنوان «إنتاج تقني حيوي للكيتين والشيتوزان من درقات بعض القشريات البحرية وتأثير بعض العوامل البيولوجية والجينية عليها وكيفية إعادة تدويرها في بعض الصناعات، منها كمامات للوقاية من فيروس كورونا»، وذلك بقاعة المناقشات بكلية العلوم جامعة بورسعيد.

وقدمت الرسالة الباحثة أميرة طلعت علي أبو حشيش، واستعرضت خلال الرسالة بعض القشريات منها «الشيكال» على سبيل المثال، حيث يعتبر من المأكولات البحرية المشهورة في بورسعيد، ومتوافر بكثرة، ولكن قشوره غير مستغلة مع أنها من الممكن استغلالها في صناعة «الكيتوزان» الذي له تطبيقات عديدة في صناعة كمامات للوقاية من فيروس كورونا وصناعة الأدوية والبلاستيك كصديق للبيئة، وأيضا في تنقية المياه.

وأوصت الباحثة، من خلال رسالة الدكتوراة، بضرورة استغلال الموقع الجغرافي لبورسعيد، خاصة وأن الله وهبها الماء المحاط بها من كل الجوانب، وهي البحر المتوسط وقناة السويس وبحيرة المنزلة.

أشرف على رسالة الدكتوراة، ضمن لجنة التحكيم، الدكتورة فيديكار فاضل مدكور، أستاذ البيئة البحرية، رئيس قسم علوم البحاربكلية العلوم، بجامعة بورسعيد، والدكتورة وفاء سعيد سلام، أستاذ اللافقاريات البحرية بقسم علوم البحار بكلية العلوم، بجامعة قناة السويس، والدكتور عمرو سعيد حنورة، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة، ورئيس قسم الميكروبيولوجي بكلية الصيدلة بجامعة قناة السويس، كما ضمت لجنة الحكم والمناقشة الدكتور سعد زكريا محمد، أستاذ اللافقاريات البحرية، والدكتور سمير محمد عبد المعبود سليمان الريس، أستاذ الكيمياء العضوية بقسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة قناة السويس.

يذكر أن الدكتور وليد مسلم، أستاذ فيزياء البلازما بكلية العلوم جامعة بورسعيد، قد تم تكريمه من جامعة «إستانفورد» ضمن 2% من علماء العالم الذين لهم أبحاث يستفيد منها العالم، بعد رحلة إنتاج أبحاث على مدار 20 سنة.

وأوضح «مسلم» أن هناك أساتذة في جامعة إستانفورد تبحث عبر الإنترنت عن أكثر الأساتذة الذين لهم أبحاثا، وبها قراءات عالية واستشهاد عالٍ، وكان نصيب مصر 390 أستاذا على مستوى العالم، مؤكدا «تم إختيارى وتكريمي من جامعة بورسعيد على دراستي لفيزياء البلازما ودورها في الحياة العملية».

لمطالعة الخبر على الوطن