مباشر.. الأهلي 1 - 1 طلائع الجيش.. أجايي يتعادل«عبد الغني»: البنك الأهلي تأخر فى رحيل محمد يوسفمعتز إينو: محمد يوسف فشل في الإدارة الفنية لفريق البنك الأهليأحمد بلال: لو استمر مصطفى محمد بنفس المستوى سينتقل للدوري الإنجليزي«عبد العزيز» يحسم مصير باهر المحمدي من العودة لتدريبات الإسماعيليأحمد بلال ينتقد مدرب القلعة الحمراء: بيتسو موسيماني يلعب مع الأهلي بطريقة «فايلر»حسام البدري وجهاز المنتخب يحضرون مباراة الأهلي وطلائع الجيشمصطفى محمد يفوز بجائزته الفردية الأولى مع جالاتا سراي في تركيامحمد الشناوي يتصدى لانفراد ويحرم طلائع الجيش من التقدم أمام الأهلي‏أحمد سمير يسجل الهدف الأول لطلائع الجيش في مرمى الأهليأجايي يسجل التعادل للأهلي في مرمى طلائع الجيش"محسن ممتاز وهبي السوالمي وسلامة فراويلة".. شخصيات صنعت نجومية يوسف شعبان"بنته في الحقيقة والسراب"..ريهام عبد الغفور تنعى يوسف شعبانهل طارد النحس يوسف شعبان قبل رحيله؟وداعا يا محترم.. صابرين تنعى يوسف شعبان"ترك العمل من أجلي".. عمرو عرفة يروي موقفا لا ينساه ليوسف شعبانالتضامن : 3.8 مليون أسرة تستفيد من تكافل وكرامة ونطمح للوصول لـ 4 ملاييناليوم السابع: الرئيس يوجه بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية لسلامة الطلاب96.92 % نسبة حضور طلاب الصف الرابع الابتدائى فى امتحان الفصل الدراسى الأولرئيس الوزراء: تكليف من الرئيس بسرعة إنجاز منظومة التأمين الصحى الشامل

محمد سالم أبو عاصى: الأصل فى الزواج الإباحة والكثرة فى حديث الرسول تتحقق بأثنين

   -  
قال الدكتور محمد سالم أبو عاصى، عميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر، إن بعض العلماء قالوا إن الأصل فى الزواج هو "الإباحة"، وليس الوجوب، وروى حديث رسول صلى الله عليه وسلم "تناكحوا تناسلوا تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة"، متابعا:"العلماء قالوا هنا الأمر للندب والذى صرف هذا الحديث من الوجوب إلى الندب حديث رسول الله المؤمن القوى خيراً وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف".

وأضاف "أبوعاصي"، خلال حواره ببرنامج "لعلهم يفقهون"، الذى يقدمه الشيخ خالد الجندى، عبر قناة "dmc"،أن العلماء قالوا بالكيف لا بالكم، أى العبرة بالجودة ، قائلا:"أن يتباها بنا نفسياً وخلوقياً وجسمانياً وعلمياً وحضارياً ..يتبها بنا ونحن أمة قوية عقلية تخترع وتبدع وتنشأ وتعلم..الإنسان لا يتباها بالضعيف والكسالاء والمرضى..وهنا العلماء قالوا بالهيئة لا بالعدد".


ولفت "أبو عاصى"، إلى أن إنجاب طفلين يحقق الكثرة التى قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث، مشيراً إلى أن علماء اللغة قالوا أن الأثنين جمع ، مضيفا:" أقل الجمع عند علماء اللغة العربية هو أثنين وعند علماء الشريعة أقل الجمع ثلاثة.. والكثرة فى حديث الرسول ليس شرط أن يكونوا 10 أو 15 ، لأن الأثنين فى اللغة العربية كثرة".


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة