أبرز لقطة.. مفتى الجمهورية: بر الوطن واجب على الجميع.. وعقوقه خيانة ومنهج للهدمهل يصرخ طفلك كثيرا.. إليك 5 طرق لتهدئتهتاريخ مواجهات الزمالك مع الترجي التونسي قبل موقعة رادس الليلةلسنا ضد أحد.. ماذا قال موسيماني على واقعة إيقاف كهربا مع الأهلى؟رامي ربيعة يهنئ أفشة بعيد ميلادهعلى رأسهم كهربا.. أبرز غيابات الأهلي قبل موقعة فيتا كلوبمواعيد مباريات اليوم السبت 6 - 3 - 2021 .. والقنوات الناقلةطاهر محمد طاهر والسولية يهنئان أفشة بعيد ميلادهكليات جامعة حلوان تواصل اليوم امتحانات الفصل الدراسى الأول فى 17 كليةنظام غذائى صحى لتقليل مخاطر قصور الغدة الدرقيةموعد مباراة الأهلي وفيتا كلوب والقنوات الناقلة فى دوري أبطال أفريقيارئيس محكمة استئناف القاهرة يكشف مشاكل قانون الأحوال الشخصية الجديد (فيديو)10 معلومات عن الثروة الداجنة فى مصر.. أبرزها إنتاج 13 مليار بيضة فى 2020أول وحدة بخارية لتوليد الكهرباء فى الشرق الأوسط منذ 126 عاما بالإسكندرية.. صورقائمة القطارات المكيفة بخطوط الوجهين البحرى والقبلى ومواعيد قيامها5 معلومات عن مباراة الأهلي وفيتا كلوب الكونغوليتشكيل الأهلي المتوقع ضد فيتا كلوب الليلة.. بواليا يقود الهجوم الأحمراستعدادات أمنية مكثفة لتأمين مباراة الأهلى وفيتا كلوب بـ استاد القاهرةوصايا مرورية مهمة لتلاشى الحوادث أثناء السير فى الطقس السيئاعترافات عاطل: "تاجرت فى الهيروين علشان بتاع الأثرياء واتمسكت بكمية فى الجيزة"

نائب رئيس بنك مصر: 446 مليار جنيه محفظة القروض و47.8 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة

-  
المشروعات الصغيرة

رغم التحديات التي واجهها القطاع المصرفي في عام 2020، فإنه استطاع أن يثبت قوته وصلابته فى مواجهة الأزمة وتمكن من دعم الاقتصاد ومساندة عملائه من خلال تنفيذ القرارات والإجراءات التى اتخذها البنك المركزي إلى جانب العمل على مواصلة تحقيق نتائج جيدة، وهذا ما قام به بنك مصر ، كما قال عاكف المغربي ، نائب رئيس البنك، في حواره مع «بوابة الأهرام»، وفيما يلى نص الحوار..

ما أهم المؤشرات المالية التي حققها البنك وخطة 2020؟

حقق البنك نتائج جيدة خلال 2020، رغم أزمة جائحة كورونا التى لا تزال مستمرة، وبلغت محفظة قروض العملاء بالبنك حوالي 446 مليار جنيه بنهاية العام، وحققت ودائع العملاء بالبنك حوالي 1038 مليار جنيه، ووصل حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر حوالي 47.8 مليار جنيه، كما حققت محفظة التجزئة المصرفية بالبنك حوالي 70.4 مليار جنيه.

أطلق البنك المركزي مبادرة السداد الإلكتروني ونشر ماكينات البيع.. ما دور البنك؟

يتبنى البنك استراتيجية طموحة للتحول الرقمى وتحقيق الشمول المالي بما يتماشى مع اتجاه الدولة واستراتيجيتها، وتم تطوير عدة خدمات تكنولوجية منها الإنترنت بانكينج للأفراد والمؤسسات، بالإضافة إلى تطوير الشات بوت لتسهيل عملية التواصل مع العملاء ليصل إلى 135ألف عميل.

كما توسع البنك في تقديم الحلول الخاصة بعملاء التجارة الإليكترونية، حيث أصبح البنك في المركز الثاني في مصر من حيث عدد بطاقات الدفع الإليكترونية، كما تعدى عدد ماكينات POS حوالي 99 ألف ماكينة في جميع الحافظات، وتعدى حجم معاملات آلات POS- نظام التجارة الإليكترونية 18 مليار جنيه، ويوفر البنك خدمات دفع الجمارك إلكترونيا عن طريق خدمة CPS للشركات، حيث تم تحصيل ما يقارب 26 مليار جنيه، ويطمح البنك في استمرارية عملية التحول من خلال إتباع وتطبيق نظم جديدة ومرنة للعمل، مثل الـ«Agile» والـ«DevOps»، حيث سيتم تطبيق نهج مبتكر في التعاون بين الإدارات المختلفة.

مع مبادرة المركزي لتأجيل أقساط السياحة.. ما حجم التمويلات وحجم الحالات المتعثرة؟

تأتي هذه المبادرة استكمالا لمبادرات البنك المركزي المصري الخاصة بالقطاع السياحي ودعم الشركات والمنشآت السياحية المنتظمة التي ترغب في إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي وتكون مدة القرض 15 عاما، وتصل حجم محفظة قطاع السياحة إلى 2.7 مليار جنيه لـ39 عميلا.

وبلغ عدد العملاء المستفيدين منها 8 عملاء، بإجمالي أرصدة مدينة 1.1 مليار جنيه، في حين أن عدد عملاء قطاع السياحة غير المستفيدين من المبادرة بلغ 31 عميلا بإجمالي أرصدة مدينة 1.6 مليار جنيه.

تتجه البنوك نحو التمويل الأخضر الصديق للبيئة.. ما حجم التمويلات بالبنك ودور البنك في ذلك؟

قام بنك مصر بتمويل 6 مشروعات تمويلات غير مباشرة لإنشاء محطات طاقة شمسية بأسوان، كما يقوم بنك مصر بدور بنك الحسابات المحلي لثلاثة مشروعات وبدور وكيل الضمان المحلي عن الممولين الخارجين لستة مشروعات، كما قمنا بتمويل مشروع إنشاء سد روفيجي ومحطة كهرباء بدولة تنزانيا لتوليد الطاقة الكهرومائية.

وهناك بعض التحديات التي تواجه البنوك المحلية في مصر فى تمويل هذه المشروعات؛ حيث إن معظم المشروعات الكبيرة تحتاج أن تكون مدة التمويل طويلة لتتماشى مع عقود offtake الخاصة بها، بالإضافة إلى أن تلك العقود تسدد بالجنيه المصري في حين أن التمويل المطلوب يكون بالعملة الأجنبية في ضوء أن سعر العائد على العملة الأجنبية يكون منخفض، وهو الأمر الذي لا يجعل البنوك المحلية تقوم بتمويل تلك المشروعات تمويلات مباشرة، أما فيما يتعلق بالتمويل الإسلامي فقد تم منح شركة الكرم لبيع وتوزيع الكهرباء تمويل إسلامي بقيمة 185 مليون جنيه بغرض إنشاء محطتين إنتاج طاقة الشمسية في مجال الطاقة المتجددة.

حققت البنوك نموا في تمويل قروض السيارات.. ما حجم المحفظة؟.. وهل هناك اتفاقيات جديدة لدفع ذلك؟.. ودور البنك في المبادرة الرئاسية لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالطاقة النظيفة؟

بلغ حجم محفظة قروض السيارات فى نهاية 2020 حوالي 6.7 مليار جنيه وجار العمل على إعداد اتفاقيات جديدة؛ من خلال طرح برامج تمويلية جديدة لمنتج قروض السيارات.

وبالنسبة لدور البنك في المبادرة الرئاسية لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالطاقة النظيفة فيقوم البنك بتمويل عملاء المشروع.

ما خطط البنك للتوسع الجغرافي وافتتاح فروع جديدة؟

يعمل بنك مصر على تحقيق استراتيجية توسعية للانتشار الخارجي: وخاصة فى الدول الإفريقية، وتم فتح فروع في الصومال (مقديشيو)، كوت ديفوار (إبيدجان) وجيبوتى، بالإضافة إلى مكتب تمثيل لمصرفنا في كينيا (نيروبي)، وهناك تواجد في بعض الدول الأفريقية الأخرى سواء بشكل فعلى أو من خلال أنشطة مالية ومعاملات دولية مع مؤسسات مالية أخرى، ويتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تأسيس فرع للبنك بمركز دبي المالي العالمي، وأيضاً فرع بمدينة الرياض بالسعودية.

هل هناك نية للدخول في تمويلات جديدة مع بنوك مشتركة؟.. وأهم المشروعات القومية الجديدة التي يساهم البنك في تمويلها باعتباره شريكا في تمويل الخطط التوسعية للدولة؟

يقوم بنك مصر بالمشاركة فى العديد من المشروعات القومية ومنها: مشروع الهيئة القومية لسكك حديد مصر ومشروعات هيئة المجتمعات العمرانية، وتوجد عمليات مستهدفة وتحت الدراسة بما يقرب من 29 عملية تمويلية بقيمة تصل إلى 142.4 مليار جنيه، كما يساهم البنك فى مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي والطرق والكباري والإسكان القومي والمدن الجديدة والصحة وجارى دراسة الاشتراك في تمويلات مشروعات قومية منها مشروع إنتاج الإيثانول الحيوي بتكلفة استثمارية 112 مليون دولار ومشروع إنتاج الميلامين بتكلفة استثمارية 260 مليون دولار ومشروع إنتاج كربونات الصوديوم بتكلفة استثمارية 416 مليون دولار.

ما حجم تمويلات مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل العقاري؟

بلغ حجم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل المتناهي الصغر، وفقا لمبادرات البنك للمركزي ما يصل إلى 23.4 مليار جنيه، وفيما يتعلق بمبادرة التمويل العقاري يسعى بنك مصر إلى تعظيم أرقام محفظة منتجات التمويل العقاري ،حيث نعمل على مضاعفة حجم التعاملات مع صندوق الإسكان الاجتماعي ورفع حصة مصرفنا التي تبلغ ما يزيد عن 20% بقيمة تمويلات تزيد عن 7.3 مليار، بالإضافة إلى العمل علي التعاقد مع مطورين عقاريين لتوفير السكن المناسب لفئة محدودي الدخل بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري علما بأنه قد تم البدء في العمل مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لتمويل وحدات بمشروعات (جنه- دار مصر-سكن مصر).

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة