وزير الخارجية الصيني يحذر أمريكا من التدخل في شؤون بكينوزير الدفاع الإيراني: تدمير تل أبيب بانتظار إشارة من قائد الثورةنحات عراقي مسلم يصمم صليبا ويقدمه هدية لبابا الفاتيكانرئيس الوزراء التونسي : الحرب على الإرهاب من أولويات عمل الحكومةالبابا الفاتيكان يوجه كلمة للنساء العراقيات: أشكركن من كل قلبيوزير الخارجية الفلسطيني يعلن عن لقاء مرتقب مع المدعية العامة للجنائية الدوليةمقتل وإصابة 14 من قوات الأمن في هجوم لطالبان شمالي أفغانستانواشنطن: سنرد على الهجمات التي تستهدفها بالعراق في الوقت المناسبإسرائيل تنفي صلتها بانفجار أسفر عن مقتل 3 صيادين فلسطينيينإخلاء سبيل بريطانية إيرانية في طهران قضت عقوبة السجن 5 سنوات لإدانتها بالتجسسالاتحاد الفيدرالى يقدم إرشادات لمرضى السكر قبل بدء صيام رمضانفوائد التمر باللبن لا حصر لها.. أبرزها يمنحك الطاقة ويحارب الأنيمياهتلر "اليد" يغيب عن الزمالك 4 أشهر بعد إجراء جراحة صدريةماذا فعل باتشيكو مع الزمالك فى أفريقيا؟.. فيديوكيف يعالج الزمالك العقم التهديفى؟الأهلي يتواصل مع السفارة المصرية بالكونغو للترتيب لمواجهة فيتا كلوبمعلومة رياضية.. الفرق بين الكرة الطائرة في الصالات والشاطئيةالأهلى يواجه سبورتنج فى قمة دورى سيدات السلة 27 مارسالحكم فى دعوى عدم دستورية أسباب الطلاق بلائحة الأقباط الأرثوذكس 3 أبريلقطاع المعاهد الأزهرية: لا شكاوى تتعلق ‏بصعوبة الامتحانات أو خروجها عن المقرر

زيادة في الإنتاجية وتوفير مياه.. تعرف على فوائد الري الحديث

-  
وزير الري

قال المهندس عبداللطيف خالد، المشرف على المشروع القومي لتطوير الري بوزارة الموارد الموارد المائية والري، إنّ العديد من الفوائد يحققها المشروع الذي ينفذ في 4 ملايين فدان في الأراضي القديمة والجديدة، ويتم تحويل فيها الري من الغمر للحديث.

وأضاف خالد، لـ«الوطن»: «على رأس تلك الفوائد، زيادة الإنتاجية الزراعية بنسبة تصل إلى 30%، وتوفير المياه بنسبة تصل إلى 40% من مياه الري المستهلكة في ري المحاصيل الزراعية».

ولفت إلى العديد من الفوائد الأخرى، بينها توفير الأسمدة التي كانت تهدر في باطن الأرض بلا فائدة، كما يوفر في رش المبيدات الضارة، كما يساهم في رفع جودة المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع، مؤكدا أنّ نظم الري الحديثة تصلح لجميع الأراضي الزراعية القديمة والجديدة.

وأكد أنّ الحكومة تعمل على البحث عن أفضل السبل لتنفيذ المشروع، من خلال تقديم قروض من البنوك الوطنية للمزارعين بفائدة ميسرة، لتمويل مشروعات التحول لنظم الري الحديث، وفي المقابل اتخذت الوزارة إجراءات حاسمة لتحرير إنذارات ومحاضر تبديد المياه للمزارعين المخالفين لنُظم الري الحديث، وتحصيل غرامات تبديد المياه بشكل فوري، بالتنسيق مع الأجهزة المحلية لمواجهة أشكال المخالفات.

وتابع أنّ وزارتي الري والزراعة تعملان بشكل متكامل، ويبذل فيهم المسؤولين كل الجهود لإنجاح المشروع وتوعية المزارعين بأهميته وإيجابياته وفوائده، في إطار خطة طموحة تستهدف تعميم التحديث في الأراضي وفقا لآليات وتوقيتات محددة.

وتعاني مصر من فجوة بين الموارد المائية والاستخدامات الحالية تقدر بنحو 20 مليار متر مكعب سنويا، خاصة في الزراعة التي تستهلك 82% من حصة مصر من المياه، وتعمل وزارة الري على سد احتياجاتها باستخدام مياه الصرف الزراعي والصحي والمياه الجوفية الضحلة، وتحلية مياه البحر.

وتبلغ المساحة الزراعية في مصر نحو 10 ملايين فدان تروى بالغمر، وتهدف الحكومة لتطوير الري في مليون فدان خلال العام الحالي، في خطة طموحة لتطوير الري في 4 ملايين فدان بنهاية العقد الحالي.

وتتنوع أساليب الري الحديث من ري سطحي «محوري وبيفوت» وري أسفل التربة وبالتنقيط، وتصل نسبة الأراضي التي تروى بالري الحديث في مصر لنحو مليون فدان، تمثل 10% من إجمالي المساحة المروية.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة