أنا البطل لـ محمد رمضان تتجاوز 4 ملايين مشاهدةبرفقة أبلة فاهيتا.. باسم سمرة يشارك في دراما كوينفتحي عبد الوهاب ينشر البوستر الرسمي للمسلسل الرمضاني القاهرة كابولشاهد.. أحدث ظهور لوالدة أحمد السقاإيناس كامل: أتمنى تقديم شخصية داليداوليد صلاح : باتشيكو لن يكمل الموسم مع الزمالكأحمد أبومسلم : الأهلي تأثر كثيرًا بغياب معلولمحمد عواد : أرغب في الحصول على فرصة جديدة مع الزمالكوصول الزمالك إلى القاهرة بعد ثلاثية الترجي .. وراحة من التدريبات اليومحمدي النقاز يسخر من خالد الغندور وفاروق جعفر بعد ثلاثية الترجي: «بحب الناس الرايقة»كاتى هولمز بدون ميكب و"جيبة" مميزة في جولتها بشوارع نيويورك.. اعرفى سعرها "صور"أسعار الأسماك بسوق العبور اليوم.. البلطي الأسوانى يتراوح بين 17-37 جنيهاً للكيلوفائدة مذهلة.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول السمسمهتشتمني هشتمك.. خالد الصاوي: لما الكلب عضني عضيته وأنا صغير.. فيديوخالد الصاوى يفاجئ أمير كرارة بضربات قتالية على الهواء| فيديوخالد الصاوى: سهرت أياما متواصلة بسبب شخصية نائل في الفيل الأزرقمحمد الشاذلي: مصر تمثل للسودان عمقا إستراتيجياخالد الصاوي: كنت خائفا من رد فعل بشرى أثناء خطبتها في الجونةذكرى رحيل الفنان حمدى غيث.. اليومعمرو جمال: هجوم الأهلي بخير

8 حالات تحصل على «تعويض الدفعة الواحدة» لغير المستحقين للمعاشات

   -  
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

ينظم قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الصادر بالقانون 148 لسنة 2019، الحصول على التأمينات والمعاشات، كما يهتم أيضا بالحالات التي لم تتوافر فيها شروط استحقاق المعاش؛ وهو ما يترتب عليه الحصول على تعويض المرة الواحدة، وهو ما نظمته المادة 26 من للقانون والتي تحدد الفئات المستحقة للتعويض في حالة انتهاء خدمة أو نشاط أو عمل المؤمن عليه ولم تتوافر في شأنه شروط استحقاق المعاش.

وبدأ العمل بالقانون اعتبارا من يناير الجاري، بحسب تصريحات نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

كيف يحدد أجر التسوية؟

وتنص مادة 26 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، أنه في حالة انتهاء خدمة أو نشاط أو عمل المؤمن عليه ولم تتوافر في شأنه شروط استحقاق المعاش يستحق تعويض الدفعة الواحدة عن مدد اشتراكه في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة. ويحسب هذا التعويض بنسبة 15% من الأجر السنوي عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في التأمين.

ويقصد بالأجر السنوي أجر أو دخل التسوية وفقًا للمادة 22 من هذا القانون مضروبا في إثنى عشر. وهو «يحدد أجر أو دخل التسوية عن مدة الاشتراك التي تبدأ من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون على أساس المتوسط الشهري للأجور أو الدخول التي أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أو الدخل».

حالات تعويض المرة الواحدة

أما حالات تعويض المرة الواحدة تكون كالآتي:

1- مغادرة الأجنبي للبلاد نهائيًا أو اشتغاله في الخارج بصفة دائمة أو التحاقه بالبعثة الدبلوماسية فى سفارة أو قنصلية دولته.

2- هجرة المؤمن عليه.

3- الحكم نهائيًا على المؤمن عليه بالسجن بقدر المدة الباقية لبلوغه سن الشيخوخة.

4- إذا نشأ لدى المؤمن عليه خلال مدة سجنه عجز جزئي مستديم يمنعه من مزاولة العمل.

5- انتظام المؤمن عليه في سلك الرهبنة.

6- عجز المؤمن عليه عجزًا كاملا.

7- وفاة المؤمن عليه، وفي هذه الحالة تصرف المبالغ المستحقة بأكملها إلى مستحقي المعاش عنه حكمًا موزعة عليهم بنسبة أنصبتهم في المعاش فإذا لم يوجد سوى مستحق واحد للمعاش أديت إليه هذه المبالغ بالكامل، فإذا لم يوجد أي مستحق للمعاش صرفت للورثة الشرعيين.

8- بلوغ المؤمن عليه سن الشيخوخة.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة