جهود مصرية حثيثة لتعزيز العلاقات مع السودان الشقيق فى جميع المجالاتمصطفى مدبولى: الرئيس يوجه برفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنينالرئيس السيسي يُصدّق على "إرجاء العمل بتعديل قانون تنظيم الشهر العقاري"3 فيديوهات ترصد جولة رئيس الوزراء بالمنوفية لتفقد مشروعات مبادرة "حياة كريمة"‏تعرف على تاريخ مواجهات الزمالك والترجي فى البطولات الأفريقية بالأرقامموسيمانى يستقر على أجايى لقيادة هجوم الأهلي أمام فيتا كلوب الليلةرئيس الاتحاد السكندرى يطمئن على فكرى مرسى نجم الجيل الذهبى لزعيم الثغر"اليد" يجرب تعديلات الاتحاد الدولى على قانون اللعبة فى مسابقتى 2004 و2006كل ما تريد معرفته عن مباراة الأهلي وفيتا كلوب الليلة فى دورى الأبطالالزمالك يتناول الغداء وباتشيكو يُلقى المحاضرة الأخيرة قبل مواجهة الترجىباتشيكو يستقر على جنش فى حراسة مرمى الزمالك أمام الترجى وعلاء احتياطيًاالزمالك يتحرك من فندق الإقامة لملعب رادس لمواجهة الترجى فى دورى أبطال أفريقياتعرف على موعد المحاضرة الأخيرة للأهلي قبل مواجهة فيتا كلوبرفع 500 متر أتربة ومخلفات بحى شمال في الأقصروزير الزراعة يفتتح مزرعة للإنتاج الحيواني في النوباريةفيديو .. السيسي يستمع إلى شكوى بائع فاكهة ويوجه بعلاجهرئيس الوزراء يتفقد الأعمال الإنشائية لمبنى الطوارئ والجراحات الجديد بمستشفى شبين الكوم التعليميرئيس الوزراء من جامعة المنوفية : التعليم العالي يشهد اهتمام غير مسبوق من السيسيوزير النقل يتفقد أعمال القطار الكهربائي «LRT» «السلام - العاصمة»رئيس الوزراء يتفقد مبنى الطوارئ الجديد بمستشفى شبين الكوم

عطارد يزين سماء الغد.. والعالم على موعد لرؤية "الكوكب المراوغ"

   -  
كوكب عطارد

يصل كوكب عطارد استطالته العظمى الشرقية غدا الإثنين، بسماء المساء والفرصة مهيأة لرؤيته بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي.
غالبًا ما يُطلق على عطارد "الكوكب المراوغ" فأغلبنا شاهد كوكب الزهرة أو المريخ أو المشتري وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد ، على الرغم من صغر حجم عطارد ، إلا أنه ساطع جدًا ليرصد بالعين المجردة ولكننا في الغالب لانراه.
وتقول الجمعية الفلكية بجدة إن عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس ، وفي معظم الأحيان يطمسه وهج ضوء الشمس لهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، ومع ذلك، في أوقات محدد ، يصبح الكوكب مرئيًا لنا.
أفضل وقت لرصد عطارد هو عندما يصل الكوكب إلى أقصى زاوية تفصله عن الشمس ، كما يُرى من الأرض ، وهذا الحدث يسمى "أكبر استطالة" وهي تحدث كل 70-40 يومًا وهو وقت ممتع لأي محب بعلم الفلك.
هناك نوعان من الاستطالات - الشرقية والغربية، عندما يكون عطارد شرق الشمس ، تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس ، تكون استطالة غربية صباحية. وأقصى زاوية استطالة ل عطارد تتراوح بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس . ويرجع سبب هذا الاختلاف لأن مدار عطارد ليس دائريًا تمامًا. يمكنك البدء في البحث عن الكوكب في السماء الغربية عند غروب الشمس ويجب عدم الانتظار طويلاً ، لأن عطارد سيكون منخفضا جدًا على ارتفاع 18 درجة فوق الأفق وسيغرب بعد ساعة أو ساعتين بعد غروب الشمس حسب الموقع الجغرافي. سيبدو عطارد مثل "نجم المساء" لامعا ( -0.7) في كوكبة الجدي، ويمكن المراقبة بالعين المجردة ويفضل من خلال المنظار، وباستخدام التلسكوب يمكن رؤية أطوار عطارد التي تشبه أطوار القمر.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة